الأخبار

اياد علاوي يروي تفاصيل الليلة التي حاول فيها عملاء صدام اغتياله في لندن

25431 17:04:00 2010-03-31

«نيويورك تايمز» - لم يتحدث إياد علاوي علنا من قبل تقريبا حول ليلة قبل أكثر من 30 عاما حول خلالها اثنان من القتلة مسلحين بالفؤوس غرفة النوم الخاصة به في لندن إلى مكان أشبه بالمجزر. والآن تحدث علاوي، الذي عقد العزم في الوقت الحالي على مواجهة التهم التي وجهها إليه خصومه السياسيون بأنه فاز في الانتخابات الوطنية في العراق عن طريق اللجوء إلى البعثيين، والذي يخوض صراعا مع رئيس الوزراء نوري المالكي من أجل تشكيل حكومة جديدة. عن هذه القصة خلال مقابلة أجريت معه الاثنين الماضي يقول علاوي:

«كنت نائما، كما تعرف، ثم فتحت عيني بمحض الصدفة ورأيت ظلا بجوار السرير» ذكر ذلك علاوي في وصفه لساعات الصباح الأولى للرابع من فبراير (شباط) عام 1978، عندما كان يعيش في منطقة كينغستون المطلة على نهر التيمز حيث كان في ذلك الوقت في المنفى ويدرس الطب بعد الانشقاق عن حزب البعث الذي كان يقوده صدام حسين. وانقض علاوي على الرجل في الوقت الذي كان يلوح فيه بالفأس التي كان يحملها في يده، وكان على وشك قطع ساق علاوي. ونشب بعد ذلك صراع دموي في المكان، حيث قفزت زوجته على ظهر أحد الرجال، وتصارع علاوي مع الرجل الذي كان يحمل الفأس وهاجمه من الخلف، حتى هجم عليه المهاجم الثاني. ولقيت زوجته حتفها بعد ذلك متأثرة بجراحها. وكان علاوي مصابا بجروح خطيرة للغاية لدرجة أن المهاجمين تركوه ليموت، لكن ليس قبل أن يصيح في الوقت الذي غادروا فيه المكان، حيث تذكر ذلك: «أخبروا صدام بأنني سأنجو من ذلك، وسأخرج أعينكم من رؤوسكم». وسخر على نحو غاضب الآن من مدى بشاعة هذه الكلمات في ذلك الوقت.

وتبدو هذه القصة وكأنها مصممة ليتردد صداها بين العراقيين الذين لا يزالون يشعرون بارتياب تجاه هذا الرجل الذي جذب نسبة كبيرة من الأصوات السنية، والذي يحتاج إلى إحباط المساعي التي تبذلها الائتلافات الشيعية التي تهدد بالاتحاد لمنعه من أن يصبح رئيسا للوزراء مرة أخرى. ويحاول كل من علاوي والمالكي جمع العدد الكافي من المقاعد للفوز بأغلبية في البرلمان، الذي يتألف من 325 مقعدا.

ولم يتم العثور على هؤلاء الأشخاص الذين هاجموا علاوي على الإطلاق؛ وقال إن شرطة اسكوتلنديارد أخبرته بأنهم كانوا عملاء للاستخبارات العراقية. واستغرق الأمر عاما كاملا للتعافي من هذه الهجمات التي وقعت عام 1978 بعد الخضوع لعشر عمليات جراحية، إلى جانب عام آخر من العلاج الطبيعي. وفي وقت لاحق، كانت هناك سلسلة من المحاولات الفاشلة من جانب جماعته السياسية في المنفى، حركة الوفاق الوطني العراقي، والتي كانت تتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، للإطاحة بصدام حسين.

وبمرور الوقت أصبح علاوي متخصصا في علاج الروماتيزم، وعمل كاختصاصي في جراحات العمود الفقري أثناء وجوده في المنفى في لندن. وعندما احتل الأميركيون العراق، عين رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية عام 2004، لكنه بعد ذلك جاء في المركز الثالث في الانتخابات الوطنية الأولى في العراق التي جرت في شهر يناير (كانون الثاني) من عام 2005.

والآن جاءت عودة علاوي المفاجئة لتضعه في تنافس ضد المالكي، الذي هزمه علاوي بأغلبية 91 مقعدا مقابل 89 مقعدا، على الرغم من أن لجنة العدالة والمساءلة، التي كانت تُعرف في السابق باسم لجنة اجتثاث البعث، أبطلت ترشيحات المئات من أنصاره، وادعت أنهم كانوا بعثيين في السابق، وقامت قوات مكافحة الإرهاب التابعة للحكومة بإلقاء القبض على كثير من مرشحيه. وأكد علاوي أن اللجنة تحاول إبطال فوز عشرة آخرين من المرشحين الذين فازوا في الانتخابات على القائمة الخاصة به، وهي قائمة العراقية، وهذه الخطوة من الممكن أن تقضي على الأغلبية البسيطة التي حصل عليها. وتقول اللجنة إن ذلك يعني أن مقاعدهم سيتم إلغاؤها، فيما صرحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بأن قائمة العراقية ستكون قادرة على استبدال الذين تم شطبهم بآخرين من تحالفهم. ويبدو أن هذا الأمر من المحتمل أن يصل إلى المحكمة.

وازداد كره البعثيين بين السياسيين الشيعة عمقا، وازداد على نحو مماثل الشك في دوافع السنة؛ حيث ينظر كثير من الشيعة، الذين يشكلون 60 في المائة من إجمالي السكان في البلاد، إلى الدعم السني لعلاوي على أنه شكل مقنع من أشكال دعم الحكومة القديمة.

وقال علاوي، الذي يبلغ من العمر 64 عاما، «يعلمون أن ذلك ليس صحيحا. ويعلمون أنني حاربت صدام ونظامه لأكثر من 30 عاما، أي أكثر مما فعل أي شخص آخر في هذه الحكومة. ويعلمون كذلك أنني حاربت البعثيين، وأفكار البعثيين». وأضاف: «يجب محاكمة أولئك الذين ارتكبوا جرائم، وينبغي العفو عن مئات وملايين الناس الذين لم يرتكبوا جرائم على الإطلاق، وينبغي أن يكونوا جزءا لا يتجزأ من المجتمع العراقي». كما لا يهم أن بعض أنصاره قارنوا بينه وبين صدام حسين مقارنة إيجابية، ولا أن في بعض مؤتمراته الشعبية كان من الممكن سماع الهتاف: «بالروح والدم نفديك يا علاوي». وهذا الهتاف كان الهتاف نفسه الخاص بصدام حسين، وظهر أول ما ظهر أثناء الحرب بين إيران والعراق. بل وحتى بعض أنصاره يكررون بإعجاب قصصا تُظهره على أنه رجل قوي يتمتع ببعض الصفات التي كان يتصف بها صدام حسين ويبدو أنها محببة لدى كثير من العراقيين. ويقول هؤلاء الأنصار إنه حينما كان رئيسا للوزراء قتل شخصيا كثيرا من المتمردين الذين كانوا رهن الاعتقال. لكنه قال: «أنا لا أقتل الناس. لقد كان كل ذلك نوعا من التلفيق». ثم أضاف بعد ذلك: «أتعامل بقسوة مع الخارجين عن القانون، لأنني أؤمن بسيادة القانون». كما أنه يحظى بسمعة يستحقها عن جدارة بأنه في بعض الأحيان عنيد ومتقلب؛ فعندما زار الولايات المتحدة للمرة الأولى بصفته رئيسا للوزراء، كان يربط ضمادة على ذراعه وقال كثيرون كان ذلك لأنه ضرب بقبضته على مكتبه على نحو غاضب.

وكان مسؤولون أميركيون حذرين من أن يتجنبوا الإعراب عن أي تفضيل تجاه علاوي أو المالكي، لكنهم كانوا على علاقة ودية معه أثناء وجوده في السلطة. وقال ميغان أوسوليفان، الذي كان وقتها أحد المسؤولين بالاحتلال الأميركي وأصبح الآن أستاذا في جامعة هارفارد، «أظهر علاوي القدرة على اتخاذ قرارات صعبة وتنفيذها فيما يتعلق بالأمن والأمور الأخرى».

وانتقد علاوي الاعتقالات التي جرت بين أتباعه من جانب حكومة المالكي، خاصة اعتقال نجم الحربي، الذي حصل على أعلى الأصوات على قائمة العراقية في محافظة ديالى التي يوجد بها سنة وشيعة. وأضاف علاوي أنه يجري احتجاز الحربي في مكان سري بتهم تتعلق بالإرهاب من دون منحه الحق في الوصول إلى محام. وقال: «إن لجنة اجتثاث البعث تعمل بجد، ومن المحتمل أن تبطل فوز الـ91 مرشحا الذين فازوا بالانتخابات» متوقعا أن تقوم اللجنة بإبطال فوز مرشحيه. وأضاف: «أستطيع أن أخبرك بكل ثقة إذا كانوا قد بدأوا في تغيير الأمور، وأستطيع أن أؤكد لك أن العنف سيجتاح هذا البلد، وهذا العنف لن يظل داخل العراق، لكنه سينتشر».

وقال علاوي إنه سواء نجح في تشكيل الحكومة أم لا، فليس من المحتمل أن تلحق به أسرته في العراق. وأضاف: «يعيش أطفالي وزوجتي في لندن، لأنهم ليس بمقدورهم المجيء إلى هنا». وكان علاوي قد تزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجته الأولى. ويضيف: «ما هي المدارس التي من الممكن أن يلتحقوا بها هنا؟ ماذا سيفعلون معهم؟ سيقتلونهم». ثم عاود علاوي الحديث مرة أخرى عن تلك الليلة في كينغستون المطلة على نهر التيمز. وقال: «عندما حاربت هؤلاء الرجال الذين حاولوا قتلي، وعندما حاربت صدام حسين بعد ذلك، كنت أمر بوقت صعب للغاية، لكنني لا أشعر بالخوف بسهولة».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الربيعي
2010-07-25
نتمنى ان يقوم بتحسينات تجاه الشعب المجاهد وان يحاسب المرتزقه في حكومة المالكي
السعدي
2010-04-01
للاخوه المعلقين رجاء :- (مقترح )انا شخصيا اميل الى تسلم علاوي السلطه رغم كرهي لشخصه المتعجرف -- لكن دعوا الرجل يحاسب ويحاكم كل المفسدين في وزارة المالكي -- بعد 4 سنوات ستاتي حكومه اخرى تحاسب مفسدين حكومة علاوي وهكذا لحين القضاء على العناصر الفاسده والوصوليه يعني بين قوسين حكومه تكنس زبالة الحكومه السابقه حتى تنظيف البلد
حسن الجعفري
2010-04-01
اخوان هو منو كان يعرف علاوي في زمن الطاغية واين جاهد؟ هل نزل الى الشارع وقاتل مع المجاهدين وكان لا يعرف ندا لصدام الا السيد محمدباقر الحكيم قدس وجميع المواطنين في العراق يعرفونه هوالمعارض رقم 1 في العراق من اين اتنى علاوي او الهاشمي او غيرهم ليقولو نحن جاهدنا او كل من هب ودب اصبح معارض اصلا علاوي والمالكي لم يعرفهما الشارع الا بعد تسلمهما رئاسة الوزراء ولو اي مواطن يستلم هذا المنصب في العراق في الفترة المقبله لأصبح اشهر من علاوي والمالكي ويحصد اكثر الاصوات في الانتخابات القادمه
سعد العاني
2010-04-01
هذا فلم هندي !! لايمكن ان نصدق به ؟؟؟؟؟؟؟
خوش ولد
2010-04-01
الاخوة اصحاب التعليقات لو فاز علاوي عن واحدة من قوائم الائتلاف الشيعي فهل ستكون تعليقاتكم بنفس الاتجاه ام ماذا انا برأي انكم ستجعلون من علاوي بطل الابطال الذي تصدى لازلام صدام ولكن مشكلته انه يرأس ائتلاف يضم في معظمه اخواننا السنه فبحق محمد وآل بيت محمد اتركوا الطائفية وابحثوا عن صلاح بلدنا التيار الصدري ميريد المالكي لان وقف ضد الخارجين عن القانون منهم وبأعتراف السيد مقتدى نفسه حين اعلن بخروج فئة منهم عن خط التيار الصدري واعلن برائته عنهم اذن فهنالك تغليب للمصالح الحزبية على المصالح الوطنية
أحمد
2010-04-01
بس ليس بالفاس!!!! ليش مو كاتم صوت مثلا لو الموضوع بيه رسالة كان صدام يريد يرسلها لعلاوي (أبو طبر سابقاً و رئيس فرقة حنين للاختيالات). ممكن يجاوبنه علاوي على هذا السؤال لو محرج.
ابن الخليج
2010-04-01
ليس لاحد ان ينكر معارضة السيد علاوي للنظام السابق ، الاصدقاء يختلفون ويتقاتلون والشيء المهم في الموضوع اسباب الصراع هل كان صراعا على مراكز النفوذ ام صراعا شخصيا اوتصفيات حزبية ام كان صراعا من اجل مباديء وقيم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عامر البصراوي
2010-04-01
الى الاخ من السويد وباسمه تعالى الف رحمه الى روح والديك تعليقاتك عباره عن طلاسم وعوذ ولااحد يفتهم منها شئ.وتضع كاتبها موضع السخريه..الرجاء الانتباه لذلك وشكرا....
سني يحب حكمة المجلس الاعلى
2010-04-01
اخوان لماذا هذا الهجوم على الدكتور اياد علاوي؟؟؟ اسألكم اخواني في الاتلاف الوطني العراقي, متى عانت القوى المنضويه تحت هذا الائتلاف من التهميش والاقصاء والبطش؟؟ هل في زمن اياد علاوي 2004؟؟ ام في زمن نوري المالكي 2006_2008 واترك الاجابه لكم ولضميركم اياد علاوي ليس بعثيا هذا اولا وثانيا قد كان رئيس وزراء عام2004 ولم يهمش احد لا سني ولا شيعي ولا كردي, ولم تكن هناك طائفيه والشعائر الحسينيه والزيارات كانت تقام, ولم يقم بمنعها؟؟ الواجب على كل شيعي قبل السني ان يفتخبر بهذا البطل الذي قارع الدكتاتور30سنه
ضياء باقر
2010-04-01
انا اتمنى ان يتحالف الاتلاف الوطني مع العراقية من أجل ان نعطي للفائز الاكبر قيمة في ديمقراطيتنا الناشئة, وأنهاء الطائفية البغيظة بين ابناء الشعب الواحد, وفي حالة اي خلل في عمل حكومة السيد الدكتور علاوي ممكن اسقاطها في اي لحظة باللاغلبية البرلمانية. ماأعرف احنه الشيعة خايفين من شنو.
عراقي يكره البعثيه
2010-04-01
البعثي يعيش نجس ويموت نجس ولو ادعى الانشقاق على البعث
عراقي هج من البعثيه ومنافقي اليوم
2010-03-31
عمي البعثي بعثي حته لو غسل بماي المحيطات ما يتنظف هذوله مثل الحراميه من يتعاركون على البوكه بعدين يكوم واحد يكطم على الثاني وهاي سالفة الواوي متعبر علينه جاي يمهد للناس بانه مناضل ورامبو ومكضيه بالجبهات والاهوار خل يعرفون علاوي وين جان مكضيه بالمكسرات وشرب الخمر والطربكه وارجو من الاخوه المعلقين لايسيئوا الظن بوكالة براثا انها صوت وكلمة الحق التي تدافع عن المظلومين ولاتلميع ولاصبغ بس تريد تبين الكم افعال هذا اللوكي البعثي وبهلوانياته وفراراته على الشعب المسكين لتسلط عليهم ولعله يخدع بعض السذج
مواطن عراقي
2010-03-31
اخواني الاعزاء بالله عليكم انتو تتكلمون عن علاوي اريد تنظرون لنفسكم بصدق وشوفو نفسكم وهاي سالفتكم ماتنتهي الصداميين والتكفيريين القصد منها خداع العالم والتربع على الكرسي وشفط الفلوس عيب شنو ماكو خجل لهاي الدرجه وطبعا لاح تتهموني اكيد باني صدامي ههههههههههههههههه
ماهر
2010-03-31
لاتتعبوا حالكم و ترفعوا ضغطكم لان اياد مناضل وله دور كبير بازاحة صدام وباعتراف مرجعياتكم السياسية
عبدالله
2010-03-31
لماذا اياد علاوي في لقاءاته يقول على احمد حسن البكر عبارة ( رحمه الله ) وكذلك على ميشل عفلق عبارة ( رحمه الله ) !!! هذا كله يؤكد ان اياد علاوي لحد الآن يحن على حزب البعث الشوفيني الصهيوني !!!
ابو عقيل
2010-03-31
عمي هاي حنى بافلام كارتون ماتصير شنو فاس شنو ساطور ايبين انته رامبو دبطل من هالكلاوات وشنو فر ق زوجتك واولادك ما يعيشون بالعراق جا هاي العالم خرفان وانت وزوجتك واطفالك بشر انه اتعجب شلون هاي الاصوات حصلهه علاوي وهو ولا مره كعد بالبرلمان خلال هاي الاربع سنوات يعني لو رئيس وزراء لو لا
ام حسن
2010-03-31
سلام عليكم:- هسة احنة مندري هاي البطولات صادقة ام لا بس اذا كان جزء من الكلام مو صحيح فحتما الواحد يشك بالقصة كلها -واللي متاكدة منه هو انه علاوي لم يكن في اي يوم من الايام جراح فقرات ولا حتى طبيب روماتزم وهو حتى بالطب فاشللللل كبير وفي لندن كان يحاول اخذ اختصاص الفزيولوجي وفشل في ذلك--معلوماتي مؤكدة
عمر التميمي
2010-03-31
المجرم حسين كامل ايضا انقلب على المجرم صدام واصبح "معارضا" عندها قام صدام بقتله. فهل نعتبر حسين كامل مناضلا وطنيا لانه وقف في وجه صدام؟ ابدا!! هذا غير ممكن لان المجرم يبقى مجرم مهما فعل والتاريخ شاهد. رابط الكلام ان تاريخ عليوي البعثي لا تمحيه الايام وان اختلف مع حبيبه اصديم في وقت ما. عليوي لو جان بي خير جان اتحالف مع ضحايا صدام الحقيقيين من اهالي المقابر الجماعية والانفال والاعدامات وليس التحالف مع كل البعثيين السابقين. هذا يدل على امر خطير وهو ارجاع البعث باسماء اخرى. كفى تلميع لعلاوي البعثي
عماد الكربلائي
2010-03-31
استغرب مثل هذه المواضيع هل اصبح موقع براثا يدق اسفين التفرقه مابين الائتلافيين ويلمع ويدافع عن اياد علاوي والقائمة العراقية؟؟؟
احمد الربيعي
2010-03-31
يتبع(2-2) بل لسواد عيون طارق المشهداني واسامه النجيفي وصالح اليطلك وظافر اليعاني لانهم يعلمون ان صالح اليطلك يحرك اياد علاوي من بيته بالريموت كنترول لانهم الاثنين بعثيه وكلنا راينا كيف بدأوا باطلاق النار والاهازيج البعثيه ايام الحرب مع ايران وفي ذلك دلالات طائفيه اخواني في الائتلافين اندمجوا فورا واختاروا رئيس وزراء بينكم متفق عليه ولا تدعوا العراقيه وداعمتها امريكا يمررون مخططاتهم والا فسيدخلون العراق بحروب لها اول وليس لها اخر..رجاء اخوي لموقع براثا انقلوا اصواتنا واصوات الملايين الى سياسيينا
بهاء حسين
2010-03-31
لو دخل علاوي الانتخابات دون ان يتحالف مع صالح العفلك وطارق اللاهاشمي ولو لم يضع يده بيد ال سعود ويتامر معهم لقنا انه فعلا ترك البعث لكن بهذه التحالفات وهذا الاسلوب يدل على انه يريد الاستيلاء على السلطة ليطبق مقوله طارق الهاشمي التي يرددها كل يوم وهي( اعادة الامور الى نصابها) او التغيير يعني يقصدون يرجع البعث يحكم ووداعا للديمقراطيه لانها لا ترضي العرب
فلاح جواد
2010-03-31
علاوي مناضل وطني. علينا ان نتحد مع القائمة العراقية لتشكيل الحكومة و لندفن الطائفية للابد. تهمة البعثية جاهزة دوما عند البعض للاسف
احمد الربيعي
2010-03-31
لايخفى على كل عراقي ان علاوي وباعترافه يؤمن بفكر البعث وخلافه مع الجرذ صدام ليس على الفكر بل بطريقه تطبيقه والدستور يمنع فكر البعث وعليه فالافلام الهنديه التي يخرجها اياد علاوي تاتي من باب(اللكلكه) للفوز برئاسه الوزراء والتحايل على الدستور وبعدها سيطبق فكر البعث ويفرضه على العراقيين لكن باسلوب تدريجي لايثير الانتباه وها هو يروي قصته هذه للترويج الرخيص/وتصارع شخصين وموت احدهما لايعني تخلي اي منهما عن فكره/وليعلم كل العراقيين ان المناطق التي انتخبت علاوي ليس لسواد عيونه بل لسواد عيون..يتبع(1-2)
متابع
2010-03-31
ما ادري وين التلميع؟؟؟؟ لو هي مكروها وجابت ولد عمي اقروا المقال زين هو اصلاً جريدة نيويورك تايمز مصدقه الخبر علمود سويتوه تلميع؟؟؟ وبعدين يا بسيط يصدك بهذا الخبر ليروح يطلع قاتل مرته لان ما قبلت تنتمي لحزب البعث لو شايف فلم رعب وسوة هذا الفلم.
زاهر
2010-03-31
لماذا هذه الردود المتشنجة ؟؟ والرجل ذكر قصة حقيقية !! فكيف يكون بعثي وقد تعرض لمثل هذه العلمية الاجرامية ؟؟ ثم من في حكومة المالكي او المالكي شخصيا تعرض مثل هذا الاجرام ؟؟ انا كنت في سوريا في زمن المعارضة وكنت ارى المالكي وغيره من في السلطة الان امنين وكان صدام ناسيهم انا ائتلافي واقول ذلك بكل فخر ولكني واقعي وانظر للامور من ناحية موضوعية لدينا قانون وهو كفيل بابعاد البعثيين ولوكان اياد علاوي لاجتث اكرر لنكن موضوعيين واشد على موقع براثا الرائع بهذه الشفافية والموضوعية
الوحدة المتماسكه في الاوقات الدقيقة المؤثره مستعج
2010-03-31
صديم العار هو عدوالبشرية جمعاء أخيارهم والاشرار والبرهان هو رأس المجرم الارجس حسين كامل الذي اهداه له الاجرم الاقذر الكيمياوي اذن هل من بنهقاته من المسرح ذبحهم كانوا أخيارا؟ شهادة المرء ليخلص للعراق تقع في 1 تاريخه ومافعل ولمن قرب وأبعد عندما سيطر 2 عفته ونزاهته ومن معه استوزر 3 تقاه وشرفه واستقامته بالمقاييس العراقية المؤمنة الشريفه وتنجسه من المسخرين ودولاراتهم النجس ومن كل ما يمت للبعث 4 المنضوين معه داخل البلد وخارجه 5 المرحبين به ومواصفاتهم وشعاراتهم 6 وعند الشك فالمعروفون
احمد الكضماوي
2010-03-31
من اعان ضالمآ سلط الله عليه ذلك الضالم يعني صدام ضالم وعلاوي كان صاحبه ورفيق عمله لمدة اكثر من 10 سنين فوقع عليه ما وقع ولكن اسفي الشديد اذا ما تحالف الاتلاف مع البعثيين فلا تخيبو املنا بعد ما ثقينا بكم وانتخبناكم !!!!!!!
صمد العراقي
2010-03-31
لولا بعض المعارضين وليس كلهم و على راسهم اياد علاوي لكنتم لاتزالون تحت سيطرة حكم صدام , اشكروا الله لان علاوي ساهم بتحريركم من عبودية صدام و لا تنكروا الجميل لان ناكر الجميل ............. .
عيسى
2010-03-31
لنكون واقعيين ونقول الحق لان نحن مسوؤلين امام الله عن كل كلمة نقولها .... اياد علاوي احد المطاردين من قبل المخابرات الصدامية البعثية وكان على راس قائمة اليصفية اسوة باالكثير من المعارضين , عيب و مخزي جدا التكلم بسوء عليه لمجرد اختلاف بالراي
محمد العراقي
2010-03-31
علامات البعثي ثلاث الاولى اذا دافعت عنه قناة الشرقية والثانية اذا رضي عنه الاجلاف العربان الطغام والثالثة اذا هاجم ايران وتناسى مقاتل الشيعة ومظلوميتهم
مواطن غريب
2010-03-31
لا يلدغ المرء من جحره مرتين طالما عرفت ياعلاوي اجرام ونكاسه البعث فلماذا تمجدهم وتصافحهم البعث هو البعث مهما تغيرت مسمياتهم يبقون انذال الى يوم الدين فيجب التبرء منهم هذا اذا كانت نييتك صافيه وما نراه اليوم لقد اصبت دميه في ايديهم ويريدون الوصول الى ماربهم الخبيثه من خلالك وبعدها يتخلصون منك او يتم تصفيتك فارجع الى رشدك وكفى هذه المسرحيات الهنديه لتكسب به ود الشارع والله لايفيدك بعدها الاموال التي استلمتها من السعوديه ومن الاخرين يوم لاينفع مالا ولا بنون اخدم شعبك واجنده شعبك اولى بك من غيرهم
ثائر من السويد
2010-03-31
بسم الله الرحمن الرحيم هل وصل الحال الى هذا الحد يا براثا ؟ هل بلغ بنا الحال من غضبنا على بعضنا حد ان نلمع صورة مؤسس حنين وصنو صدام في القتل والاعدام .. نستغفر الله مما الت اليه اموركم .. فوالله هذا من غضب الله على القائمين على امور المذهب والملة.. نرجو من الشيج الجليل جلال الدين ان يتعالى على الصراعات ولا يسمح ان يتحول الموقع الى منبر تذكر فيها كلمات حث يراد باطل واخر الدعوى ان الحمد لله رب العالمين
رزاق
2010-03-31
والله عيب تلمعون صورة هذا المجرم علاوي وبعدين اثنين بعثيين اتعاركو شنو يعني صدام ياما قتل الاف البعثيين يعني البعثيين الي قتلهم شرفاء ؟ عجيب امركم
عراقي مسكين انتخب316
2010-03-31
السلام عليكم اما بعد لاادري ايها الاخوه في براثا هل تريدون ان تلمعو صوره المناضل اياد علاوي ليسال مرشح القائمه العراقيه جمال البطيخ ماهي هوسات التجمع الذي حضره البطيخ في منطقه قريه برده في الدبوني في محافظه واسط بتاريخ2-3-2010 الساعه العاشره صباحا --اذا صدام ماكو عدنا الف صدام حكومه هلبؤس وتقوده العلام خبرولي الجماعه وتشهد الايام نمحيها العمامه السوده
بصراوي
2010-03-31
يا اخوان في موقع براثا عجبا لكم اتلمعون صورة علاوي البعثي. لا تتذكرون كيف جاء صدام للحكم ؟علاوي الان يستخدم نفس الاسلوب : الوطنية وحب الوطن والوعود الفارغة وبعد ذالك يرفع لكم اعواد المشانق.احذرة يا اخوان من نشر كل ما يمجد ويلمع صورة البعث حتئ لو كنتم علئ خلاف مع اخوانكم في دولة القانون. البعثي مثل ذيل الكلب لا يستقيم
محمد العبيدي
2010-03-31
بعدها أدرك شهريار الصباح. أحلام سعيده وصح النوم. كل هذا لغرض السلطه والكرسي ورئاسة الوزراء, يعني أنتوا كم لون تتلونون, يعني ما هذهِ القابليات التي تمتلوكها لغرض أستقطاب الأخرين. صراحه نحن بسبب طيبة قلب بعضنا, لذلك أقول هناك من سوف يصدق هذهِ الرويات. أنصحه أن يرجع إلى لندن مسرعاً.
ابو مهدي
2010-03-31
كل العتب على موقع براثا في هذه الفتره يحاول بشتى الطرق على تلميع بعض رؤوس فائمة العراقية و الظاهر نسو قبل الانتخاب كانوا يحذرون من هؤلاء شرذمة البعث و لا ادري ما الذي تغيير و ليس كل من دخل في معارضة صدام يعتبر مخالفا لسياساته و خير دليل كتابات العلوي في ذلك الوقت و و كلامه الان او مشعان الجبوري هم كان معارض فلا امان للبعثيين سواء كانوا معارضة لصدام ام مع صدام وفي الختام احذر قادة الائتلاف الوطني كشخص اعطى صوته طيلة الانتخابات الفائتة لال الحكيم بان يأتلفوا مع هؤلاء المجرمين لانهم سيخسرون صوتي
ahmed alkadimi
2010-03-31
hhhhhhhhhhhhhh...allawi baathi
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك