الأخبار

النجيفي يكشف عن اجتماع بين الكرد والحدباء برعاية الأمم المتحدة في بغداد

980 15:26:00 2010-04-02

كشف القيادي في ائتلاف العراقية أسامة النجيفي، الجمعة، عن اجتماع سيعقد في بغداد بين محافظ نينوى أثيل النجيفي والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس الأسبوع المقبل، لتسوية الخلافات العالقة في نينوى، معتبراً الخلافات مع إقليم كردستان "خصومة سياسية" وليست قومية أو عرقية.

وقال النجيفي الذي يرأس تجمع "عراقيون" في حديث لـ "سومرية نيوز"، إن "الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعاً بين النجيفي وشاويس في بغداد لحل الإشكالات والخلافات، برعاية الأمم المتحدة".

وأكد النجيفي أن "الخلافات مع الكرد ليست قومية أو عرقية وإنما خصومة سياسية نتيجة سياسة قادتهم المحليين في محافظات كركوك ونينوى وديالى".

وبدأت الخلافات بين قائمتي الحدباء (عربية) ونينوى المتآخية (كردية) في نيسان 2009 بعدما حصلت قائمة الحدباء على 19 مقعداً في مجلس المحافظة من أصل 37 خلال انتخابات مجالس المحافظات، وقررت تشكيل الحكومة المحلية بمفردها من دون إشراك قائمة نينوى المتآخية التي نالت 12 مقعداً وعشتار مقعداً واحداً، الأمر الذي دفعهما إلى مقاطعة المجلس، فيما أعلنت 16 وحدة إدارية يغلب عليها الكرد والمسيحيون والإيزيديون عن مقاطعتها حكومة المحافظة، وتركزت تلك المناطق في أقضية سنجار، تلكيف، تلعفر، شيخان، مخمور والحمدانية.

وكان النجيفي أعلن، الخميس، خلال مؤتمر صحافي حضرته "السومرية نيوز"، عن رغبة "كبيرة" لدى القائمة العراقية لحل جميع الإشكالات بين إقليم كردستان العراق والمحافظات المتاخمة له، داعياً القوائم الفائزة في الانتخابات إلى تلبية دعوة العراقية للدخول في مفاوضات من أجل تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وتعتبر مواقف النجيفي الأخيرة تحولاً في الخطاب الذي دأب على تبنيه طيلة السنوات الأربع الماضية والذي وصف بـ "العدائي" للكرد، فعلى الرغم من ترويه في مواقفه الأخيرة إلا أن الكثير من القيادات الكردية أبدت عدم ثقتها بهذا التحول واعتبرته مجرد مغازلة سياسية من أجل غايات معروفة، وسرعان ما سيتخلى النجيفي عنها.

وكان النجيفي أعرب في حديث لـ "السومرية نيوز"، بعيد الإعلان عن نتائج الانتخابات، عن استعداده لزيارة مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، شرط أن تبدي الأحزاب الكردية احترامها للقوى الفائزة في الانتخابات، وردت القوى الكردية آنذاك بأن لديها شروطها أيضا لاستقبال النجيفي في أربيل، ومن أهمها حل الخلافات بين قائمة نينوى المتآخية وقائمة الحدباء في مدينة الموصل المتواصلة منذ ربيع 2009.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
جمال ملاقره‌
2010-04-03
الکورد في عهد ثلاث حکومات شيعية (علاوي-جعفري-مالکي) لم يحصلوا على حقوقهم، لأن السادة أعلاه‌ على حساب الکورد أرادوا إثبات وطنيتهم للعرب السنة في الداخل والخارج. نجيفي شوڤيني کصدام إلا أنه‌ لا يشعر بالعقدة الوطنية. علاقة الکورد بالشيعة لها جذور تأريخية لکن يبدوا أن الإخوة يريدوا لهذه‌ العلاقة أن تکون کبش الفداء لإثبات وطنيتهم لأسامة النجيفي وآل سعود.
علاء الاسدي
2010-04-03
القائمة الملغومة التي يتزعمها السيد اياد علاوي بوجود شخصيات مثل اسامة النجيفي (القومي) المتشدد المثير لغضب الاكراد وحنقهم.فإن الزعامات الشيعية تجد الفرصة مواتية لإعادة اللحمة فيما بينها وسحب الاكراد الى دائرة تحالف يقود الى تشكيل حكومة تنهي الجدل الدائروالذي اثاره صعود القائمة العراقية ونجمها الذي يواجه خطر الانطفاء,ويظهر ذلك من خلال التواصل بين الكتل التي دفعت ثمن إبتعادها عن بعض قبل الانتخابات وصدمتها النتيجة. وبعد حديث طويل عن إنحسار المد المذهبي عن الفعل السياسي وتأثيره في الذهن الجمعي ودوره في إتجاهات الراي العام..لم أفاجأ بما كنت قلته في عشرات المرات وفي لقاءات متكررة على الفضائيات وفي تصريحات لوكالات انباء واذاعات, حين صوت غالبية المواطنين على أساس مذهبي... وليس علاوي (الشيعي) بخارج عن الدائرة كما يحاول البعض التاكيد فالرجل اجتذب إليه العرب السنة الذين فقدوا القيادة التي تأخذ بايديهم ولم يجدوا سوى قيادات تتجه لعلماني شيعي لايلقى قبولا لدى ابناء طائفته المستغرقين في الانتماء. وحين احتفل العرب السنة بفوز علاوي في السباق الفردي بعد ظهور نتائج القوائم الشيعية المتعددة..بدا الحديث ثانية عن رفض شيعي للسيد علاوي فيما لو حاول الدخول في السباق للحصول على منصب رئيس الحكومة باعتباره ممثلا للسنة ولانه قرب اليه قيادات معروفة بولائها السياسي التقليدي لحزب البعث..دون اغفال اهمية وصم السيد علاوي أنه كان عضوا مبرزا في ذلك الحزب.. وبالاعتماد ايضا على ان السيد المالكي لن يكون مصرا على تولي المنصب الاهم في حال شعر ان المعركة وجودية وليست مرتبطة بالزعامة فقط فإن حظوظ علاوي ستتلاشى في المنافسة تلك..وإذا أخذنا بنظر الاعتبار ان التحالف الكردستاني لايؤمن بالمجاملات ويفهم جيدا ان الشيعة وايران ليسا كالسنة العراقيين والاقليم العربي الذي يرغب بإحتساء دمائهم جراء التغيير الهائل في المعادلة والذي ساهم الاكراد بتثبيته بعد عام 2003 فانهم مندفعون غرائزيا للتحالف مع القوى الشيعية.. هناك عمل كبير يجري لوأد الحلم الامريكي في هزيمة الاحزاب الدينية التي تمتلك الى الآن القدرة على المناورة ولوجود هم مشترك يجمعها بالاكراد. فان الدعوات الى توحيد صفوف الشيعة وعمل تحالف عريض لمنع اي فرصة لعلاوي في كسب الجولة بدأت تتصاعد وتؤثر في المعادلة وسير الاحداث.. موظف سابق في وزارة الخارجية الامريكية وباحث في الشان الاسلامي التقيته من يومين استبعد امكانية حصول علاوي على فرصة لرئاسة الحكومة.وقال:ان امامه اشواط كثيرة للوصول الى الرئاسة.. ولخص لي رؤيته تلك بالقول:منذ ايام تكوين العراق في عام 1920 وحتى عام 2003 كان البلد يحكم بالاعيب بريطانية وغيرها وكان الحكم في صالح 20% من السكان بينما حرم 60% من حقوقهم وحرمت بقية الاقليات.وبإستنثناء ماحدث في عام 1958.استمرت الامور حتى وصلت الى مرحلةاستخدام السلاح الكيماوي وماجرى بعد ذلك من تغيير وديمقراطية وصراع..ليس بمقدورى أن اتصور بعد كل ماحدث في العراق ان الشيعة سيسمحون لاحد ان يحكمهم..وكذلك الاقليات الاخرى.. بمعنى آخر ان الشيعة لن يسمحوا لعلاوي ببلوغ المرتبة التي تؤهله لقلب المعادلة السياسية في العراق..
احمد الربيعي
2010-04-02
تنويه الى قاده الائتلاف الوطني وائتلاف القانون:- انظروا كيف يتحرك قاده القائمه العراقيه لردم الهوه بينهم وبين الكردستاني رغم كل ماحصل من تصريحات قاده العراقيه الشوفينيه ضد الاكراد وعليه انتم اولى بالتحرك والتوحد فيما بينكم..وهم لايتحركون هكذا الا لانهم يعتبروها معركه مصيريه..ولكم القرار
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك