التقارير

سوريا: التوازن العسكري في ريف حلب والدفع باتجاه المصالحات

1373 09:05:49 2016-02-26

استعاد الجيش السوري بلدة خناصر الاستراتيجية في ريف حلب الجنوبي الشرقي من أيدي مسلحي "داعش"، إثر هجوم واسع بغطاء جوي روسي.

وبدا واضحا، منذ أن سيطر التنظيم على خناصر قبل يومين، أن الجيش السوري والقيادة الروسية لن يسمحا لمثل هذا التطور بالاستمرار؛ وذلك بسبب موقع خناصر المهم على مستوى المعركة في ريفي حلب الجنوبي والشرقي من جهة، ولأنه يأتي قبل أيام من تنفيذ الاتفاق الأمريكي-الروسي حول وقف "الأعمال العدائية" من جهة ثانية.
ومع أن الهدنة لا تشمل "داعش"، فإنه لا يمكن فصل مفاعيلها على الأرض. بمعنى أن الهدنة قد تؤدي إلى تغيير في التحالفات العسكرية، وقد يجد التنظيم الإرهابي من يدعمه في الشمال السوري؛ ولذلك، فإن استمرار سيطرته على هذه المنطقة من شأنها تهديد حركة الجيش في عموم المنطقة.
وقد بدت ملامح ذلك بالظهور؛ إذ تؤكد معلومات من مصادر مختلفة مشاركة تنظيم "جند الأقصى" المقرب من تنظيم "القاعدة" و"كتائب القوقاز" و"الحزب الإسلامي التركستاني" بمهاجمة طريق إثريا - خناصر من الجهة الغربية، في الوقت الذي كان "داعش" يهاجمه من الجهة الشرقية. 
ويرى كثيرون أن سيطرة "داعش" على هذه المنطقة ستصب في مصلحة فصائل مسلحة، لا تجد في التنظيم في هذه المرحلة الحساسة عدوا لها، وقد تستغل سيطرته على هذه المنطقة لتنفيذ عمليات عسكرية تعوض ما خسرته أمام الجيش قبيل بدء سريان مفعول وقف "الأعمال العدائية" السبت المقبل.
أما فيما يتعلق بخناصر، فهي تقع على طريق حلب - خناصر الاستراتيجي، وهو الطريق الوحيد، الذي يستطيع الجيش، المتمركز في غرب مدينة حلب والمناطق المحيطة بها، سلوكه للوصول من وسط البلاد إلى محافظة حلب وبالعكس، وقد سيطر عليه التنظيم قبل يوم واحد من سيطرته على بلدة خناصر.
ويحاول الجيش، بعد استعادته خناصر، السيطرة على التلال المحيطة بالبلدة، تمهيداً لاسترجاع الطريق الاستراتيجي (حلب - خناصر).
كما أن أهمية الطريق هذه لا تقتصر على ريفي حلب الجنوبي والشرقي، بل تتعداهما إلى ريف حماة الشمال الشرقي؛ حيث يسيطر التنظيم. وتقع بلدة خناصر في مكانٍ وسط بين إثريا في ريف حماة الشمالي الشرقي ومدينة حلب. ولذا، قام الجيش بسحب أعداد كبيرة من عناصره، من القرى المحيطة ببلدة حربنفسه في ريف حماة الجنوبي، ونقلها إلى الريف الشرقي لزجها في المعارك الدائرة هناك مع التنظيم، في مسعى لاستعادة طريق إثريا - خناصر الاستراتيجي.
ومن شأن السيطرة على هذا الطريق الطويل (إثريا - خناصر - حلب) منحُ الجيش القدرةَ على محاربة التنظيم في جبهتي حماة وحلب على حد سواء، ولا يُستبعد بعد تنفيذ الهدنة أن يعزز الجيش وجوده في هاتين المنطقتين. ويتوقع مراقبون أن يشتبك التنظيم مع فصائل مسلحة في ريف حلب الشرقي بعد ذلك.
أما في المرحلة المقبلة، فسيحاول الجيش إحكام السيطرة على المنطقة الواقعة بين طريق حلب - الرقة شرقا، وطريق حلب - إثريا جنوبا، بعد سيطرته منذ أيام على أجزاء من طريق حلب - الرقة.
ويحقق التقدم الأخير تأمين طرق إمداد الجيش الواصلة بين السفيرة جنوبا، والقرى والبلدات الواقعة شمال مطار كويرس، في أقصى الشمال الشرقي من ريف حلب. 
وفي إطار استكماله استعادة مزيد من الأراضي، تعمل وزارة المصالحة بالتوازي مع الجيش لاستكمال المصالحات. وفي هذا الصدد وقع ممثلون عن أكثر من عشرين بلدة في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي اتفاقات مصالحة مع السلطات السورية.
وهاتان المنطقتان (ريف حماة الشمالي، ريف إدلب الجنوبي) تُعدان البوابتين الرئيسيتن للانطلاق نحو عمق محافظة إدلب؛ حيث يسيطر "جيش الفتح". ومن المستبعد أن تسمح الأيام المقبلة بفتح معركة في هاتين المنطقتين؛ لكن إخراج أعداد من المسلحين من دائرة الصراع يعَدُّ تطورا مهما هناك قبيل الهدنة؛ وذلك في محاولة من الجيش لتجميع أكبر قدر ممكن من المقاتلين لمحاربة "داعش"، وهو ما بدت ملامحه بالظهور مع استقبال مركز التنسيق في حميميم اتصالات من مسلحين بوقف القتال ضد الجيش.
حسين محمد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك