التقارير

“إيكونوميك تايمز”: 2017 سنة مفصلية أمام السعودية


سلطت صحيفة “إيكونوميك تايمز” الاقتصادية المتخصصة الضوء على 6 إجراءات اقتصادية ينبغي على السعودية أن تتخذها في عام 2017، فيما يتعلق بتنفيذ رؤية التحول الاقتصادي.

“انتهى زمن التصريحات والاعلانات. تقف السعودية الآن أمام اختبار للحقيقة”، بهذه الكلمات عبّر جون سفاكياناكيس، مدير البحوث الاقتصادية في مركز أبحاث الخليج الفارسي عن وضع المملكة الاقتصادي.

سيكون عام 2017 مفصلياً في مسار برنامج التحول الاقتصادي والانتقال من اقتصاد يعتمد على تصدير النفط إلى اقتصادٍ لا يعتمد على الطاقة. فبحسب تقرير نشتره صحيفة “إيكونوميك تايمز” الاقتصادية المتخصصة، فإن هناك ستة تطورات لمتابعتها في عام 2017 في السعودية، وعلى رأسها برنامج “حساب المواطن”، الذي يلمس جوهر العقد الاجتماعي الضمني في السعودية، حيث تنفق أسرة آل سعود الأموال للحصول على الولاء منذ أكثر من 8 عقود.

ومن ضمن التطورات، مخطط الحكومة لفرض ضرائبٍ جديدة، في حين سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة عام 2018، والتي سيكون لها أثرها البالغ، حيث توقعت شركة “جدوى للاستثمار”، أن يرتفع التضخم في نهاية عام 2017، حيث ستتأثّر مشتريات السّعوديين بالضّرائب الجديدة.

ومن المتوقع أيضاً استمرار التخفيض التدريجي لدعم الوقود والمياه والكهرباء، فضلاً عن فرض رسومٍ شهريّة غير مسبوقة على العمّال الأجانب، وهو الأمر الذي قد يدخل الحكومة في مواجهة مع القطاع الخاص الذي يعتمد على العمالة الأجنبية الماهرة منخفضة التكلفة.

وبحسب سفاكياناكيس، “سيكون من الصّعب فرض هذه التدابير من دون التسبّب في خنق الاقتصاد وإبطاء نموه”. ومع نهاية عام 2017، تكون نسبة 5 في المئة من أسهم “أرامكو” قد طرحت للاكتتاب الذي ينطوي على مخاطرٍ محتملة، من شراء الأجانب لحصّة من جوهرة تاج الاقتصاد السّعودي، إلى توضيح الصورة حول الوضع المالي لـ”أرامكو” بشكلٍ مرئي لأول مرّة، وذلك على الرغم من استمرار أوساط السلطة في التأكيد على أن الاكتتاب سيعظم الفوائد الاقتصادية للبلاد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك