التقارير

صحيفة امريكية تصف ردود افعال بن سلمان بالدكتاتورية التي تشتري سكوت الدول بالمال


كشفت وكالة أمريكية عن أن قرار المملكة العربية السعودية بشأن كندا يكشف عما يجهزه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان من ردود افعال تجاه منتقديه في الداخل او الخارج ,وهذا يعني اننا امام نظام ديكتاتوري يقمع الحريات داخل المملكة ويقمع الدول التي تدافع عن حقوق الانسان " .

ونشرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية تقريرا تطرقت فيه إلى القرار السعودي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كندا.

و قالت الوكالة الأمريكية، إن القرار السعودي، يظهر الوجه الصارم والصبغة الديكتاتورية للأمير محمد بن سلمان، الذي لن يتسامح مع أي معارضة أو محاولات للتدخل في الشان الداخلي السعودي ما يكشف عن دكتاتورية تشتري سكوت المجتمع الدولي بالمال .

ونقلت "بلومبرغ" عن كريستيان أولريتشسين، الزميل في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة "رايس" في ولاية تكساس الأمريكية، والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط،قوله  "قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية مع كندا يظهر كيف ستكون المملكة الجديدة التي يؤسسها محمد بن سلمان".

وتابع:"يكشف هذا أن محمد بن سلمان والمملكة لن تتسامح ولن تكون مضطرة لتحمل أي شكل من أشكال الانتقاد في تعاملها مع شؤونها الداخلية أو أي شكل من أشكال التدخل الخارجي".

 وقالت الصحيفة الامريكية ان السعودية قطعت العلاقات الدبلوماسية واي تعاملات تجارية جديدة مع كندا يوم الأحد بسبب دعوة كندا إلى إطلاق سراح نشطاء معتقلون ولانها دافعت عن حقوق المرأة. 

وكانت المملكة فعلت ذلك من قبل مع دول اخرى ففي نوفمبر استدعت المملكة سفيرها في ألمانيا وقلصت العلاقات التجارية مع بعض الشركات الألمانية بعد أن اقترح وزير الخارجية آنذاك أن المملكة نسقت الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وهو اتهام تنفيه.

واضافت الصحيفة " تحت حكم الأمير محمد ، ابن الملك سلمان وهو من يقود السلطة من وراء العرش ، ردت المملكة العربية السعودية على نحو أكثر قوة ضد الدول التي ترى أنها تتدخل في شؤونها الداخلية وتلك الدول التي تدافع عن حقوق الانسان في المملكة . وقادت المملكة أيضا ائتلافا من أربع دول قطع العلاقات مع دولة قطر المجاورة منذ أكثر من عام.

يبدو أن التحرك ضد كندا "يوحي بأن حكومة المملكة العربية السعودية لن تخضع للضغوط الخارجية على ما تعتبره قضايا الأمن القومي ، بما في ذلك كيف تقرر الحكومة الحد من حرية النشطاء الذين اختلفوا مع الحكومة في الماضي".

 إميلي هوثورن ، محللة شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Stratfor Enterprises LLC التي تتخذ من تكساس مقراً لها قال " ان الدولار الكندي انحفض بنسبة 0.4 في المئة ، وكان تداوله متغيرا قليلا عند 1.3003 مقابل الدولار الأمريكي اعتبارا من الساعة 1:15 مساء في تورونتو. واﻧﺧﻔض ﻣؤﺷر ﺗداول ﺟﻣﯾﻊ اﻷﺳﮭم ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.2 ﻓﻲ اﻟﻣﺎﺋﺔ ﻓﻲ ﻣﺣﺎﻓظﺔ اﻟرﯾﺎض ، ﻣﺳﺟﻼً ﺧﻣﺳﺔ ﻣﺳﺗوﯾﺎﺗﮫ اﻟﺧﺎﻣﺳﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﺗواﻟﻲ بسبب دفاع كندا عن حقوق الانسان في المملكة .

وقال هوثورن: " ممكن تصنيف ذلك كخطوة عدوانية دكتاتورية بشكل مفرط ، لأن الدفاع عن حقوق الانسان أمر رمزي إلى حد كبير ، وأعتقد أنه سيثير بالتأكيد حالة عدم اليقين بالنسبة للمستثمرين ، إلى أن نتمكن من قياس المدة التي سيستمر فيها هذا الواقع الجديد ".

واستندت وزارة الخارجية السعودية في الأسبوع الماضي إلى ملاحظات أدلى بها وزير الخارجية الكندي كريستيا فريلاند والسفارة الكندية في الرياض التي انتقدت فيها اعتقال بعض نشطاء حقوق المرأة من بينهم سمر بدوي. كان شقيقها رائف بدوي ، وهو مدون انتقد الحكومة ، في سجن سعودي.

ولهذا استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها في أوتاوا وأمرت المبعوث الكندي إلى الرياض بالرحيل في غضون 24 ساعة ، وفقا لبيان لوزارة الخارجية . كندا "تسعى إلى مزيد من الوضوح" حول هذه المسألة .

وقالت الصحيفة " بدأت السياسة الخارجية السعودية تتغير نحو الدكتاتورية والقمع مع وجود بعض الاصلاحات الشكلية ,عندما خلف الملك سلمان أخاه الراحل عبد الله في عام 2015 ، ووضع ابنه المعروف باسم إم بي إس كأقوى أمير في المملكة. 

واضافت الصحيفة " في ظل الزعماء السابقين ، اختارت المملكة إلى حد كبير دبلوماسية خفية واعتمدت بشكل رئيسي على قوتها المالية للحصول على النفوذ والعلاقات الدولية واستطاعت كسب سكوت المجتمع الدولي بالمال. 

ويقول مراقبون " ان هذه السياسة المتسرعة في قراراتها ممكن ان تفقد الكثير من الاستثمار ثقته بالمملكة ما يؤدي الى هروب راس المال منها  وكانت المملكة تتخذ سياسة اخرى في السابق, ودفعت الاموال الطائلة من أجل تحقيق أهدافها منها عدم انتقاد المملكة في المحافل الدولية ولكن محمد بن سلمان يكشف عن سياسة انفعالية جديدة ممكن ان تتسبب بخلق عداوات دولية للمملكة ممكن ان تطيح بمستقبله السياسي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك