التقارير

8 اسئلة برلمانية تطارد رئيس هيئة الاستثمار.. الشهادة الجامعية واسطول السيارات


وجهت لجنة الاقتصاد والاستثمار 8 أسئلة برلمانية الى رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سهى النجار، تركز على صحة شهادتها الدراسية بالإضافة الى اسطول سياراتها الذي يفوق العدد المسموح اتاحته للوزراء، بالإضافة الى سلسلة تعينات رفيعة في مكتبها يشوبها الفساد والمحسوبية.

يحيط الغموض بشخصيّة سها داود النجار التي عُيّنت في ١٤ أيلول الماضي كأوّل امرأة ترأس الهيئة الوطنية للاستثمار، بعد أن عملت مستشارة لرئيس الوزراء مصطفى للشؤون الاقتصادية منذ توليه منصبه.  ولم تُقدّم الحكومة أي سيرة ذاتية للنجار، ولا الأماكن والمناصب التي عملت فيها سابقاً.

واثار تعيين النجار مستشارة لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ومن ثم رئيسة للهيئة الوطنية للاستثمار الكثير من علامات الاستفهام بشأن آليات تعيين الأشخاص غير المتمتعين بخبرة في مناصب مهمة.

وتكشف وثائق  8 أسئلة برلمانية وجهها عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي طلب فيها من رئيسة هيئة الاستثمار تقديم إجابة رسمية عنها. وهذا نصّ الأسئلة الموجهة الى النجار كما هي:   

1- كيف تم تكليف السيد نائل لمنصب مدير عام دائرة النافذة الواحدة دون الالتزام بالمادة 8 / اولا من نظام الاستثمار رقم 2 لسنة 2009 و المادة 5 من النظام الداخلي للهيئة رقم 4 لسنة 2013 اللتان اشترطت ان يكون مدير عام اي دائرة من دوائر الهيئة من ذوي الخبرة والاختصاص ولديه خدمة في مجال عمله لا تقل عن 15 سنة.

2- كيف تم تكليف السيد قتيبة حمزة عباس لمنصب مدير مكتب رئيسة الهيئة دون الالتزام بنص المادة 8/ ثانيا من نظام الاستثمار رقم 2 لسنة 2009 والمادة 8 من النظام الداخلي للهيئة رقم 4 لسنة 2013 اللتان اشترطتا ان يكون مدراء الاقسام المنصوص عليهم في فحوى هاتين المادتين ومنهم مدير مكتب رئيسة الهيئة من ذوي الخبرة والاختصاص ولديهم خدمة في مجال عملهم لا تقل عن (8 سنوات). 

 3- كيف تم استحداث قسم الاعفاءات والسمات دون ان يصادق عليه مجلس ادارة الهيئة ودون تحديد مهام هذا القسم في النظام الداخلية للهيئة خلافا لنص المادة 4 / رابعا/ ب من قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل.

4- هل تم معادلة شهادة رئيسة الهيئة من قبل دائرة البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب تعليمات اسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية .. لكي يتم احتساب هذه الشهادة وظيفيا ومن ثم تحديد مخصصات الشهادة ضمن الراتب الشهري لرئيسة الهيئة وحسب سياقات العمل المتبعة.

5- لماذا تم مخالفة التعليمات بخصوص تخصيص عجلات لرئيسة هيئة الاستثمار حيث ان لدى رئيسة الهيئة اسطول من السيارات الحكومية العائدة للهيئة عددها 1 سيارة على ان حصة الوزير ومن بدرجته هي 3 سيارات فقط ما هو المسوغ القانوني.

6- كيف تم التعاقد مع عدنان عبدالعزيز امين كشمولة بصفة مستشار من قبل رئيسة الهيئة بموجب العقد المرقم 2 في 5 / 10/ 2020  وهو عقد باطل لانه استند الى قرار مجلس الوزراء رقم 280 لسنة 2009 ، الذي تم الغاؤه  بموجب قرار لاحق لمجلس الوزراء بالرقم 57 لسنة 2016 ، اي ان العقد ليس له اساس قانوني كون استند الى قرار ملغي فيعد عقدا معدوما ولا يترتب اثر سابق او لاحق وان جميع تواقيع وهوامش المذكور باطلة ايضا.

7- قيام المذكور اعلان بتعيين ابنته امنة عدنان عبدالعزيز بموجب الامر الاداري المرقم 315 الصادر بالعدد 1835 في 30/ 9 / 2020 بعقد مجاني او طوعي وتنسيبها للعمل في مكتب رئيسة الهيئة خلافا لتعليمات وزارة المالية التي منعت بشكل نهائي هذا النوع من العقود.

8- ان العقدين اعلاه مخالفين ايضا لتعليمات المصروفات الصادرة من وزارة المالية ... الذي منع جميع العقود والاجور اليومية اعتبارا من 31 / 12 / 2019 وحتى اقرار الموازنة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 403.23
ريال سعودي 390.63
ليرة سورية 2.86
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.85
التعليقات
زيد مغير : مصطفى مشتت الغريباوي بدون أي استحياء منح منصب وزير الدفاع لشخص بعثي نتن له اخوين داعشيين ومنصب ...
الموضوع :
عضو بالامن النيابية يرد على مستشار الكاظمي بشأن سليماني ويطالب باقالته فورا
مازن عبد الغني محمد مهدي : نسال الله عز وجل ان يحفظ السيد حسن نصر الله و يحفظ الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ الشعب ...
الموضوع :
سماحة السيد حسن نصر الله: لا يمكن للعراقيين أن يساووا بين من أرسل إليهم الانتحاريين ومن ساعدهم
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ونسالك يالله يا عظيم يا ذو الفضل العظيم ...
الموضوع :
40 مطلوباً من 6 دول متورطون باغتيال سليماني والمهندس
سليم الياسري : كان مثالا للمجاهد الحقيقي. متواضع الى درجة كبيرة فلم يهتم بالمظاهر لم يترك خلفه الا ملابسه التي ...
الموضوع :
بطل من اهوار العراق
Jack chakee : اويلي شكد مظلوم الرجال العراقي ويموت على جهاله مو واحدكم يرشي القاضي علمود لا ينطيها نفقة لو ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
البزوني : القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة سوف تبقى دماء الشهداء السعداء الحاج قاسم سليماني وابو مهدي ...
الموضوع :
أول تعليق أميركي على إمكانية محاكمة ترامب بجريمة المطار الغادرة الجبانة
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار والعن الدئم على الظالم البعثي الجديد محمد إبن سلمان لا تستغرب ...
الموضوع :
رسالة إلى خليفة الحجاج بن يوسف الثقفي؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار وارحم وتغمد برحمتك الشيخ الجليل خادم ال البيت الشيخ محمد تقي ...
الموضوع :
وفاة آية الله العظمى محمد تقي مصباح الازدي
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسام على افضل الخلق والمرسلين رسولنا ابو القاسم محمد واله الاطهار ...
الموضوع :
ردا على مقالة علي الكاش[1] [إكذوبة قول غاندي "تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فانتصر"] [2] في موقع كتابات
ابو حسنين : حيل وياكم يالغمان والغبران والمعدان هذا ماحصلت عليه من اعمالكم بتخريب مدنكم وتعطيل مدارسكم وحسدكم وحقدكم بعظكم ...
الموضوع :
بالفيديو .... جريمة جديدة وفضيحة كبرى تقترفها حكومة الكاظمي بحق ابناء الوسط والجنوب
فيسبوك