التقارير

جرائم امريكا بحق السكان الأصليين للقارة الأمريكية

1898 2022-05-12

فهد الجبوري ||

 

من المعروف تاريخيا أن ما يسمى حاليا بالأمريكيتين الشمالية والجنوبية كانتا الموطن الأصلي للشعوب الأولى ( الهنود الحمر ) قبل أن تبدأ موجات الهجرة من القارة الأوربية الى العالم الجديد . وقد مارس المستعمرون الجدد عمليات إبادة ممنهجة ضد السكان الأصليين راح ضحيتها الملايين ، قتلوا او ماتوا بطرق مختلفة منها بالقتل المباشر ، او بواسطة الفيروسات التي نقلها معهم هؤلاء الوافدون من بلدانهم الى المناطق الجديدة والتي لم تكن أجسام الشعوب الأولى تعرفها وليس عندها مناعة طبيعية لمقاومتها .

ومن المؤكد أن ما يسمى بالحضارة الأمريكية قد قامت على جماجم الشعوب الأصلية ، والذين تعرضوا الى الإبادة ومصادرة أملاكهم واراضيهم ليستولي عليها المهاجرون الجدد القادمون من مختلف البلدان الأوربية .

وفي سياق هذه القضية التاريخية وقصصها المؤلمة والمحزنة ، بدأت تظهر نتائج التحقيقات بشأن الجرائم التي ارتكبت ضد أطفال المدارس من سكان الشعوب الأصلية .  وآخرها تحقيق للحكومة الأمريكية توصل الى وجود ما لايقل عن ٥٣ موقع للدفن في المدارس الداخلية الفيدرالية للسكان الأصليين ، وإن المسؤولين يتوقعون العثور على المزيد منها .

وطبقا لتقرير جديد صدر الأربعاء ١١ مايس فإن الموجودات الأولية للتحقيق ، الذي فحص سجلات ومحفوظات تحت السيطرة الفدرالية ، قد أظهرت أن المئات من الأطفال قد ماتوا في المدارس الداخلية ، ولكن المسؤولين يقولون أن العدد من المحتمل أن يقفز الى الآلاف أو عشرات الآلاف مع استمرار التحقيق .

إن التقرير الذي يتألف من ١٠٦ صفحة هو المجلد الأول من مبادرة المدارس الداخلية الفدرالية الخاصة بالسكان الأصليين ، والتي أمرت بها وزيرة الداخلية ديب هالاند في حزيران عام ٢٠٢١ بعد أن سمعت الأخبار بأن الهيئة التابعة للشعوب الأولى قد أكدت وجود ٢١٥ مقبرة للأطفال في مدرسة كاملوبس الهندية في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية .

وكانت الولايات المتحدة قد قامت عمدا بإجبار عوائل الشعوب الأولى بإرسال أطفالهم الى المدرسة كجزء من نظام التذويب والاستيعاب الذي وصل كل مكان في البلاد ،  طبقا للتقرير .

وقد وجد التقرير أن نظام المدارس الداخلية كان " واسعا " يحتوي على ٤٠٨ " مدرسة داخلية فدرالية للهنود " على امتداد ٣٧ ولاية ومنطقة ، ومنها ٢١ مدرسة في  آلاسكا ، و٧ مدارس في هاواي .

وقد ذكر التقرير أن هذا النظام كان جزءا من سياسية اوسع واشمل للاستيلاء على أراضي السكان الأصليين وذلك للسماح بتوسعة الولايات المتحدة .  وتعترف الحكومة في هذا التقرير بسياسة التذويب التي أزهقت الأرواح ، وتسببت  بمشاكل صحية عقلية وجسدية ، ومصادرة الأراضي والثروة ، وتفتيت العلاقات القبلية والأسرية ، وضياع لغات السكان الأصليين ، وكذلك محو الطقوس الدينية والثقافية .

وتعود تلك السياسة الى العام ١٨١٩ ، عندما شرع الكونغرس ما يسمى بقانون التمويل الحضاري وذلك لمساعدة المنظمات الدينية ماليا والتي كانت تدير المدارس بهدف تذويب أطفال السكان الأصليين وسلخهم عن عوائلهم وثقافتهم ومعتقداتهم .

وبعد ذلك ، قامت الحكومة الاتحادية بإجبار أو إغواء أجيال من الاطفال الهنود الأمريكيين  ، وأطفال  مناطق آلاسكا  وهاواي للحضور في المدارس الداخلية ، وفوضت وزارة الداخلية بحجب الحصص عن الذين كانوا يرفضون.

وجاء في التقرير أن العوائل كانت تخفي أطفالها ، ولكن المسؤولين كانوا يرسلون الشرطة للقبض عليهم . وأكثر من ١٥٠ معاهدة ، والتي غالبا ما توقع تحت الإكراه ، تضمنت متطلبات بأن تقوم العوائل بإرسال أطفالها الى المدارس .

وأكد التقرير " أنه منذ الايام الأولى ، كان هدف المسؤولين الأمريكين هو قطع الروابط الثقافية والاقتصادية للسكان الأصليين عن أراضيهم . "

وقال " إن تذويب أطفال السكان الأصليين من خلال نظام المدارس الداخلية كانت عملية متعمدة ومقصودة وجزءا من الهدف الأوسع في سلب السكان الأصليين أراضيهم وممتلكاتهم لتوسيع الولايات المتحدة "

وقد وجد التحقيق " أن النزع القسري لأطفال السكان الأصليين من عوائلهم ومجتمعاتهم كان صادما وعنيفا " .

ويقول التحقيق " لقد كانوا يرسلون الى مؤسسات تدار بطريقة عسكرية فظة وقاسية مع تاكيد قوي على التعليم المهني القاسي .

وبينما لم يذكر التقرير تفاصيل عن الكيفية التي مات بها الأطفال ، الا إنه يصف الظروف التي أدت الى الوفاة . ومنها " الانتهاكات الجسدية والاعتداءات الجنسية ، والأمراض ، سوء التغذية ، والأماكن المكتظة المزدحمة ، ونقص الرعاية الصحية في المدارس الداخلية " .

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك