التقارير

مؤتمر القاهرة الدولي للسلام. لماذا دولي و معَ مَنْ السلامٌ ؟!


السفير الدكتور جواد الهنداوي ||

 

               رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات وتعزيز القدرات /بروكسل / ٢٠٢٣/١٠٢٢ .

 

   كان الاجدى ان يكون عنوان المؤتمر ،الذي انعقد يوم ٢٠٢٣/١٠/٢١، في القاهرة ، مطابقاً و متماشياً مع واقع الحال ،حيث ترتكب اسرائيل و داعميها جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضّدَ الانسانية ،بحق شعب مُحتلْ و محاصر منذ سنوات ، و ممنوع من الحصول على مقومات الحياة الاساسيَة كالماء والغذاء والدواء . كان ينبغي ان يكون عنوان المؤتمر " مؤتمر القاهرة الدولي ضّدَ جرائم الابادة بحق الشعب الفلسطيني " او " مؤتمر القاهرة الدولي لنصرة قضيّة فلسطين " . الغريب في الامر ، أنَّ قيادات عربية و جامعة عربية لا تزال تخاطب اسرائيل بلغة سلام و تطبيع و حّل الدولتيّن ،وهي ترّدُ عليهم بجرائم ابادة ،و اغتيالات ، واعتداءات ، وقضمْ اراضي ، وبخطط مستقبلية استراتيجية تستهدفُ ارضهم و ملكهم ،وتبّث الفتن و النزاعات بين شعوبهم . الغريب في الامر ، أنَّ العرب مطلعين ،بفضل القرآن و التوراة وكتب التاريخ ، على سلوك الصهاينة  و افعالهم ، مع الانبياء ومع شعوب العالم ، ويشهدوا اليوم في غزّة جرائمه ،كما شهدوها في صبرا وشاتيلا ، ولكن مع ذلك ، يعقدون مؤتمراً عربياً و دولياً ،بعنوان السلام ،في وقت تحصدُ فيه طائرات اسرائيل ، ارواح الاطفال و النساء و المدنيين . 

عنوان المؤتمر لا يُعّبرُ عن تضامن مع شعب غزّة ، و لا يُعّبرُ عن حياد ،بل صراحة يُعّبرُ عن مجاملة لامريكا وللغرب ،و حذر باستخدام مفردات تزعجُ اسرائيل ! 

لِمنْ رسالة المؤتمر ؟ لاسرائيل وهي كيان محتل وغاصب و مجرم وعنصري ،و يمارس القتل ،ويصف شعبٌ محاصر و مُحتلْ ، وعربيٌ " حيوانات " ! أمْ رسالة لامريكا وللدول الغربية  ،والتي تستخف بالعقول حين تدعّي وتقول بحقوق الانسان وحرية التعبير والديمقراطية ، وتوزّع ،لمن  يمضي في مشاريعها ، جوائز نوبل للسلام ! أمْ هي رسالة للشعوب العربية ،والتي ادركت الحقائق ؛ ومن بين الحقائق ، الفرق بين الخطاب و الفعل ، او على الاقل ،الفرق بين خطاب الادانة و الاستنكار وقول الحق و خطاب الحياد و مجاملة الظالم و أمريكا ! أمْ هي رسالة تضامن عربي اسلامي مع اهل غزّة قبل استشهادهم ،معناها " نحنُ هنا في القاهرة اليوم ندعمكم بالبحث عن سلام مع مَنْ يقتلكم بالقنابل الفسفوريّة الآن " ! 

صراحة عنوان المؤتمر لا يُعّبرُ عن تضامن مع شعب غزّة ، ولا يِعبّر حتى عن حياد ، وانما يُجامل و يراعي اسرائيل و امريكا ، و إلاّ ما علاقة للسلام و القنابل تسقط على رؤوس الابرياء ، ما علاقة للسلام  وجهود اسرائيل و امريكا و الغرب مستمرة في تشغيل ماكنة القتل و الاجرام و الاستعداد للمزيد ! 

    لماذا مؤتمر دولي للسلام وليس مؤتمر عربي للسلام ؟ 

وهل من ضرورة لمشاركة الامين العام للامم المتحدة والاتحاد الاوربي ، و الاتحاد الافريقي و ايطاليا ودول اوربية ؟ 

الجواب ، وبكل صراحة و آسف ، هو لتفادي الخروج ببيان مشترك يدين اسرائيل . أُريدَ للمؤتمر أن يكون دولياً وليس عربياً ،كي تكون مشاركة ايضاً في المؤتمر  لاصدقاء و لحلفاء و لداعمي اسرائيل ، و هذه المشاركة تُبرر عدم ادانة اسرائيل ، وتُظهر للغرب  اعتدال الرئيس السيسي في مواقفه .

اربعة مواقف بارزة في المؤتمر و ساهمت في مسارهِ . 

اولاً . موقف العراق الواضح و الصريح ،والذي تمثل بخطاب السيد رئيس الوزراء ،محمد شياع السوداني . خطاب ندّدَ بما تقوم  به اسرائيل ، واصفاً اعمالها بجرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضّدْ الانسانية .

خطاب ندّدَ فيه تخاذل و تواطئ المجتمع الدولي و منظمة الامم المتحدة ،والتي بدت عاجزة عن تطبيق قراراتها تجاه اسرائيل .

خطاب أشادَ بتضحيات الشعب الفلسطيني ومنذ عام ١٩٤٨ ، واشارَ الى حقوق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.. 

خطاب عبّرَ فيه عن دعم العراق اللامحدود لقضية وحقوق الشعب الفلسطيني .

 حضور السيد رئيس الوزراء القمة ، وليس غيره ، كان حرصاً منه على تبيان موقف العراق الثابت و غير المتزعزع ، و على ادانة صريحة و واضحة للكيان المحتل . 

 و اعتقد بأنَّ موقف وخطاب السيد رئيس الوزراء الحاسم ، والصارم ، كان مفاجأة لرئاسة القمة . 

 

ثانياً . قاطعت بعض الدول العربية ،القمة لادراكها مسبقاً بأبعاده و اهدافه ، و بأنه لن يقدّم اي شئ لا للقضية الفلسطينية و لا لشعب غزّة . ما فائدة قمّة و حضورها يتردّد في ادانة جرائم اسرائيل ؟ 

ثالثاً .كلمة السيد الامين العام للجامعة العربية كانت ، للاسف الشديد ، خارج سياق الاحداث و جرائم اسرائيل ، حيث قال " المدن العربية تعيش في خوف وتحت تهديد الميليشيات المسلحة والجماعات الطائفية و العصابات الارهابية " . كلمة على اثرها غادر امير قطر القاعة وقبل القاء كلمته . 

ماذا يقصد السيد الامين العام للجامعة العربية في كلمته هذه ؟ مَنْ هي المدن المقصودة التي تعيش في ظّلْ الخوف ؟ و ما المقصود بالميليشيات المسلحة و الجماعات الطائفية ؟ وهل مناسبة " ذبح غزّة " وقت ملائم لذكر هذا الكلام ؟ 

ولعلَ الامين العام وفي ذكرهِ للعصابات الارهابية ، يقصد داعش والنصّرة و احرار الشام الخ … 

رابعاً . خير ما فعل امير قطر بتركه القاعة قبل القاء كلمته ،و اعتقد ، كانت مغادرته احتجاجاً على ما وردَ في كلمة السيد الامين العام للجامعة العربية .

وخير ما فعلَ السيد رئيس وزراء العراق بعدم مشاركته في الصورة الجماعية للمؤتمر ،حيث ،ومهما كانت اسباب عدم مشاركته ،فأنه لم يكْ مع الجماعة لا في الصوت و لا في الصورة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Mazin Tuma
2023-10-23
موقف مشرف للعراق وكالعادة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك