سامي جواد كاظم
اتصل شخص ما بالسيد كمال الحيدري وطلب منه ان يقوم بقراءة كتب الشيعة مثلما يقرا كتب الوهابية في برنامجه مطارحات في العقيدة ووعده السيد الحيدري بانه سيفعل ذلك في البرامج القادمة .
ومن خلال تصفحي لموقع اليوتوب وجدت هنالك بعض الردود على ما طرحه الحيدري في بعض برامجه ومن بينها نقده لكتاب سليم بن قيس فقمت بالبحث عن هذا النقد وتابعته ، وكان برنامجه هذا معنون اسلام الحديث واسلام القران على ما اعتقد .
سيدنا الجليل لم تكن موفق في طرحك للموضوع وطالما انت وعدت متصلك الكريم بانك ستتصدى لدراسة كتب الشيعة الامامية فكان املنا ان تسلط الضوء على الاحاديث لا على الشخصيات وتبحث في سندها ومتنها لاسيما تلك التي يحتج بها الطرف الاخر علينا فاما تثبت عدم صحتها او تثبت صحتها ، على نفس الطريقة التي تناولت بها كتبهم حيث اظهرت احاديث من صحاحهم تثبت لهم صحة معتقداتنا وقد بذلت جهدا رائعا في ذلك.
اعتمادك ادانة كتاب سليم على ضوء ما ذكره الشيخ المفيد في كتابه تصحيح عقائد الامامية ومن ثم تعريجك على ظلامة الزهراء اعتبرها انتكاسة في جهودك البحثية ، ان كنت تشكك في الكتاب اصلا فلم تطرقت الى ظلامة الزهراء مع العلم وحسب ما ذكرت انت اعتراف القوم على انفسهم حجة ، فاذا كانت كتبهم تصرح بحقيقة وقوع الاعتداء فلماذا تريد انت ان تغير هذه الحقيقة؟ ، نعم تعترف انت بوقوع ظلامة ولكن كيف هي الظلامة هنا نقطة البحث ,
اعود اذا كان الشيخ المفيد يشكك في الكتاب فهذا رايه ورايه محترم ولكن هنالك من يعتمد هذا الكتاب من بقية اساطين الشيعة ناهيك عن مدح الائمة لسليم بن قيس ، لربما هنالك احاديث غير صحيحة في كتابه وهذا لا يعني ان الشيعة تعتمد الكتاب مثلما الطرف الاخر يعتمد البخاري ومسلم فانت سيد العارفين نحن نقول القران الكريم فقط هو الصحيح من الغلاف للغلاف وبقية الكتب قابلة للنقد ومنهم الكافي والبحار وغيرها من الكتب ، ولكن هل نستطيع ان نقدح بمؤلفيها الذين بذلوا الجهد الرائع في جمعها وايصالها الينا ؟ كلا فهم الثقاة الامناء وقاموا بجمع كل ما وصلهم وتركوا لمن بعدهم التنقيح والتصحيح .
سيدنا الجليل كان الاجدر بك البحث عن الاحاديث الضعيفة التي في كتبنا واشر اليها بدلا من البحث في احداث تاريخية هم اقروا بها ، هنالك التباس وقعت به سيدنا الجليل البعض ينقل عن كتاب سليم والبعض ينقل عن سليم نفسه ونحن لا نستطيع ان نؤكد ان الكتاب بكامله معتمد كما ذكرت اعلاه ، والغريب تعريجك على ظلامة الزهراء اثناء طعنك بكتاب سليم ، وللتذكير اذكر بعض المصادر التي اقرت بحرق الدار واسقاط الجنين ، نعم قد يكون هنالك من هول الحدث اكثر الا ان اغضاب فاطمة لوحده يكفي ويكفينا ان قبرها مجهول ، نعود لذكر بعض المصادر: عن البلاذري بسنده : (( إن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا بن الخطاب أتراك محرّقاً عليّ بابي ؟! قال : نعم ... ))(أنساب الأشراف 1/ 586 ، وقريب منه ابن عبد ربه في العقد الفريد 5/13 وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر 1/156) .
وعن عروة بن الزبير : (( أنه كان يعذر أخاه عبد الله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم ، قال عروة في مقام العذر والاعتذار لأخيه عبد الله بن الزبير : بأن عمر أحضر الحطب ليحرق الدار على من تخلّف عن البيعة لأبي بكر )) (مروج الذهب 3/86 ، شرح ابن أبي الحديد 20/147) .
عن الطبري بسنده : ((أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرّقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ... ))(تاريخ الطبري 3/202 ، وقريب منه ابن أبي شيبه من مشايخ البخاري في المصنف 7/432) .
و قال ابن أبي دارم المتوفى سنة 352هـ : (( إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن )) (ميزان الاعتدال 1/139) .
و قال إبراهيم ابن سيار النظام المتوفى سنة 231هـ : (( إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصيح عمر : أحرقوا دارها بمن فيها ، وما كان بالدار غير علي و فاطمة والحسن والحسين )) (الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17) .هذا جزء يسير جدا جدا .
https://telegram.me/buratha