المقالات

شهيد المحراب قدس..علم وجهاد

362 2018-11-28

حسام آل عمار

 

ظاهرة ارتباط الامم بعلمائها ليست حديثة, هي قديمة منذ نزول الرسالات السماوية, وهو ارتباط لتبليغ الرسالات السماوية, ظهر في الديانة المسيحية وباقي الاديان الاخرى, وفي الاسلام كذلك فقد ظهر الارتباط واضحآ من خلال معاني كثيرة في القران والاحاديث الشريفة وسيرة الائمه عليهم السلام, بدأت منذ ذلك اليوم عملية المواجهة والتحدي, ضد الانحراف عن تعاليم الاسلام, فكافحوا وجاهدوا بعد اعتمادهم على الله سبحانه وتعالى.

عمقوا هذا الدور بتعميده بدمائهم التي قدموها هدية للأسلام و الوطن, ان دور العلماء هو مد الجسور مع دور النبي والائمة ع يأتي هذا الامتداد من خلال الشرعية التي منحت لهم, يجعلهم المصدر الذي يجب على الناس الرجوع اليه, ويتواصل التأريخ بترابط المراحل الزمنية, وبأختلاف الازمان وبسماته السياسية.

يبقى دور العلماء لم يغير ستراتيجيته لمواجهة الظلم والمطالبة بالحق والدفاع عن المستضعفين, حتى اصبح للعلماء مدارس لمواجهة الطاغوت, كما هو الواقع في العراق والبلدان الاخرى.

في شهر رجب حيث فقدنا العالم اية الله المجاهد محمد باقر الحكيم شهيد المحراب قدس وهو مثال للعلماء الذين قارعوا الظلم والطاغوت الذي سفك دماء ابناء الشعب العراقي حيث اخذ على عاتقة قيادة الثورة على ذلك النظالم وقدم الكثير من الشهداء من اخوته وباقي المجاهدين.

حيث الممارسات القمعية العدوانية التي كانت تمارسها السلطات الجائرة والطغاة المجرمون بحق ابناء الشعب العراقي, دعت شهيد المحراب قدس وباقي العلماء منهم السيد محمد باقر الصدر والسيد مهدي الحكيم وباقي العلماء الاجلاء رحمهم الله, بوقوف بوجه الظالم وحكمه الجائر.

قاموا بتثقيف الجماعة الصالحة على الالتزام بالمفاهيم العقائدية والاخلاقية والسياسية التي تضمنتها كمفاهيم للتغير السياسي وحكم النظام العفلقي الذي هتك حقوق الانسان في البلد، وفتح الابواب أمام بقية ابناء العراق للالتحاق بهم لتحرير البلد.

تعرض شهيد المحراب قدس  للاعتقال عدة مرات من قبل نظام العفلقي قي اوائل السبعينيات، ثم اطلق سراحه,.وتم اعتقاله مرة ثانية بسبب دوره في انتفاضة صفر، وحكم بالسجن المؤبد من دون تقديمه للمحاكمة، وتم اطلاق سراحه في عفو عام في تموز نهاية السبعينيات.

هاجر من العراق بعد استشهاد السيد محمد باقر الصدر قدس في بداية الثمانينيات، سعى شهيد المحراب قدس لتصعيد العمل الجهادي ضد نظام صدام المجرم وبخطوات كبيرة في هذا المجال، اسفرت عن تأسيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

عاد شهيد المحراب قدس إلى العراق في 10/5/2003 وسكن في مدينة النجف الاشرف اقام صلاة الجمعة في مرقد الامام علي ع  وفي يوم الجمعة الاول من رجب استشهد بانفجار سيارة مفخخة وضعت قرب سيارته بعد خروجه من الصحن الحيدري الشريف بعد اداء صلاة الجمعة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.12
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
فيسبوك