المقالات

شهيد المحراب قدس..علم وجهاد

434 2018-11-28

حسام آل عمار

 

ظاهرة ارتباط الامم بعلمائها ليست حديثة, هي قديمة منذ نزول الرسالات السماوية, وهو ارتباط لتبليغ الرسالات السماوية, ظهر في الديانة المسيحية وباقي الاديان الاخرى, وفي الاسلام كذلك فقد ظهر الارتباط واضحآ من خلال معاني كثيرة في القران والاحاديث الشريفة وسيرة الائمه عليهم السلام, بدأت منذ ذلك اليوم عملية المواجهة والتحدي, ضد الانحراف عن تعاليم الاسلام, فكافحوا وجاهدوا بعد اعتمادهم على الله سبحانه وتعالى.

عمقوا هذا الدور بتعميده بدمائهم التي قدموها هدية للأسلام و الوطن, ان دور العلماء هو مد الجسور مع دور النبي والائمة ع يأتي هذا الامتداد من خلال الشرعية التي منحت لهم, يجعلهم المصدر الذي يجب على الناس الرجوع اليه, ويتواصل التأريخ بترابط المراحل الزمنية, وبأختلاف الازمان وبسماته السياسية.

يبقى دور العلماء لم يغير ستراتيجيته لمواجهة الظلم والمطالبة بالحق والدفاع عن المستضعفين, حتى اصبح للعلماء مدارس لمواجهة الطاغوت, كما هو الواقع في العراق والبلدان الاخرى.

في شهر رجب حيث فقدنا العالم اية الله المجاهد محمد باقر الحكيم شهيد المحراب قدس وهو مثال للعلماء الذين قارعوا الظلم والطاغوت الذي سفك دماء ابناء الشعب العراقي حيث اخذ على عاتقة قيادة الثورة على ذلك النظالم وقدم الكثير من الشهداء من اخوته وباقي المجاهدين.

حيث الممارسات القمعية العدوانية التي كانت تمارسها السلطات الجائرة والطغاة المجرمون بحق ابناء الشعب العراقي, دعت شهيد المحراب قدس وباقي العلماء منهم السيد محمد باقر الصدر والسيد مهدي الحكيم وباقي العلماء الاجلاء رحمهم الله, بوقوف بوجه الظالم وحكمه الجائر.

قاموا بتثقيف الجماعة الصالحة على الالتزام بالمفاهيم العقائدية والاخلاقية والسياسية التي تضمنتها كمفاهيم للتغير السياسي وحكم النظام العفلقي الذي هتك حقوق الانسان في البلد، وفتح الابواب أمام بقية ابناء العراق للالتحاق بهم لتحرير البلد.

تعرض شهيد المحراب قدس  للاعتقال عدة مرات من قبل نظام العفلقي قي اوائل السبعينيات، ثم اطلق سراحه,.وتم اعتقاله مرة ثانية بسبب دوره في انتفاضة صفر، وحكم بالسجن المؤبد من دون تقديمه للمحاكمة، وتم اطلاق سراحه في عفو عام في تموز نهاية السبعينيات.

هاجر من العراق بعد استشهاد السيد محمد باقر الصدر قدس في بداية الثمانينيات، سعى شهيد المحراب قدس لتصعيد العمل الجهادي ضد نظام صدام المجرم وبخطوات كبيرة في هذا المجال، اسفرت عن تأسيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

عاد شهيد المحراب قدس إلى العراق في 10/5/2003 وسكن في مدينة النجف الاشرف اقام صلاة الجمعة في مرقد الامام علي ع  وفي يوم الجمعة الاول من رجب استشهد بانفجار سيارة مفخخة وضعت قرب سيارته بعد خروجه من الصحن الحيدري الشريف بعد اداء صلاة الجمعة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.78
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك