المقالات

قبل أن يأكل التقادم ظلامة الفيليين..!


طيب العراقي

 

قبل ايام أصدر مجلس القضاء الأعلى قراره ذي الرقم 1029 في 7/12/2017 والخاص بتشكيل لجنة قضائية من ثلاثة قضاة، للأشراف والمتابعة على إعادة جميع الحقوق القانونية للمكون الفيلي، وذكر القرار أن تنفيذه من تاريخ صدوره ، دون أن يحد التنفيذ بزمن معين.

تكمن أهمية هذا القرار يأتي لإستدراكا لخلل كبير، في منظومة العدالة الأنتقالية التي تعاملت مع ظلامة الفيليين، بطريقة خدمت الجلاد وأضرت بالضحية كثيرا، فقد جرى بعد زوال نظام صدام، تباطوء مكشوف في التخلص من أرث قانوني، أمتد لأكثر من ثمانين عاما، هي عمر الدولة العراقية قبل سقوط نظام القهر الصدامي، صدر خلالها أكثر من 80 قانونا وقرارا ضد الفيليين، ولم تحسم هيئة نزاعات الملكية آلاف الدعاوى التي تتعلق بإملاك الفيليين، بل على العكس، فقد منحت الغاصبين مزيدا من الحصانة، وبقوا يتمتعون بما سلبوه؛ وعلى عينك يا تاجر!

يعتقد بعض ذوي النوايا الخبيثة، أن الزمن كفيل بحل المشكلات على قاعدة قضمها، بمعنى أن المشكلات تتآكل بفعل التقادم، ولذلك فإن القوانين الوضعية؛ المتعلقة بالقضايا المدنية والتجارية، تمنح صاحب الحق للمطالبة بحقه خلال فترة معينة، وبعد إنقضاء هذه المدة دون مطالبة، عن طريق رفع دعوى في المحاكم، يجوز للخصم انكار الحق اذا ما رفعت قضية بعد فوات الآوان!

وفقا لقوانين التقادم؛ التي تصدرها الهيئات التشريعية في القانون العام، لتعيين مدى الوقت الأقصى لبدء أي إجراءات قانونية بعد حادثة، عندما تمر الفترة الزمنية المحددة لقانون التقادم، لا يمكن رفع دعوى قضائية، أو إن تم رفعها مسبقاً بأنها عرضة للطعن فيعد بذلك القائم بالدعوى متخلي‍‍اً من تلقاء نفسه وحقه ساقط بمرور المدة الزمنية المحددة في القانون.

وهذا بالضبط ما حصل ويحصل مع حقوق الفيليين المغصوبة، فبعد أن شهدنا عملا ممنهجا دائما طيلة أكثر من نصف قرن من ظلامة الفيليين، تمثل بعدم الإلتفات الى شكاواهم ومطالباتهم بحقوقهم المسلوبة واملاكهم المغصوبة، يعمد الخبثاء وأصحاب النوايا المشبوهة، ومنذ أن أزيح كابوس الطغيان الصدامي عن وجه العراق عام 2003، الى تحويل قضية ظلامة الفيليين، من جريمة أبادة جماعية وأغتصاب للأملاك وسلب لحقوق المواطنة، الى مجرد خلافات على الأملاك والموال والأمور التجارية، تحل من خلال اللجوء الى المحاكم الجزائية، وهذه ستحكم بعدم جواز النظر بالدعاوى نتيجة لتقادم إرتكاب "المخالفات"..وتلك لعمري هي النتيجة الطبيعية لسياسات النظام القائم، القاضية بالمساواة بين الضحية والجلاد، بل ولجم أفواه الضحايا، وتكريم الجلادين لتجنب شرورهم!

في قصة التقادم على إرتكاب الجريمة؛ تبدو أهمية هذا الموضوع واضحة جلية، لتحقيق توازن بين أمرين هما: حق المجني عليه في ملاحقة الجاني لما ارتكبه من جرم، وذلك تحقيقاً لأهداف العقوبة، إذ ليس من العدالة أن يفلت مجرم من عقاب، والثاني: حق المتهم في سرعة حسم إجراءات الدعوى، والبت فيها خلال فترة زمنية معينة تحقيقاً للعدالة، وحتى لا يصبح الاتهام سيفاً مسلطاً علي رقبته طيلة حياته.

في حالة ظلامة الفيليين وحقوقهم المسلوبة، يخدم قانون التقادم الجلادين والمجرمين البعثيين، فيما بقي الفيليين يلهثون وراء سراب الوعود الكاذبة للنظام القائم، والسر في ذلك،هو أن المجرمين الصداميين هم الذين يديرون أمور الدولةالعراقية، بقفازات حريرية، بعد أن خلعوا أنيابهم مؤقتأ!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك