المقالات

مجمل من دروس: إعداد القادة وتحليل المنظمات.


أحمد عبد الواحد

سؤال إستيراتيجي:

لماذا تجد قيادات المنظمات في الجانب الحركي, تجعل التنظيم ركن من أركان المنظمة والقيادة؟.

ــ تعد التنظيمات من أهم محركات وحدات المنظمة في المدخلات والمخرجات

ومنظمة بدون وجود تنظيمات فاعلة تمتلك كافة الصلاحيات حسب مسارات ومحددات عملها

هي منظمة ممكن وصفها على أحسن التقادير, انها لازالت تراوح في مكانها ولاتتقدم.

ــ في حين ان بعض المنظمات كانت صغيرة ولاترى بالعين المجردة

تراها نمت وتطورت ووصلت الى قمة شبابها ورقيها وعملها مع جمهورها ولازالت تتقدم نحو الامام لكسب الجمهور اللامنتمي, بعد ان ضمنت جمهورها المنتمي  والفضل كله يعود للتخطيط القيادي الناجح للمنظمة والاتكال على جمهورها الفاعل.

فتعالوا معي لنرى أهمية فاعلية التنظيمات في مجالات العمل لدى قيادة المنظمات كيف تهتم (القيادة) بهذا الجمهور المدرب والمجرب وصاحب المواقف الحسنة. 

1 ــ لكل منظمة تجد وحدة إعلامية أو مكتب إعلامي له مهام وأهداف في داخل جسم المنظمة وفي خارجهعندما يكون هناك تفاهم وتنسيق  حقيقي ميداني مسبق (الاعلام مع التنظيمات), عندها اعلم ان هذه المنظمة في موضوعة الاعلام ستنجح وتفوز, بسبب هذا الكم النوعي الهائل من الاسناد البشري المدرب من قبل التنظيمات.

2 ــ منظمة بدون الاستناد على جمهور التنظيمات,هي منظمة مبتورة الايدي والاقدام. وهي منظمة سيهبط مستواها,من الاعلى الى الادنى, مروراً بانتهاء صلاحية عمرها ومحدودية مجالات عملها, وبدون وجود غرفة عمليات على درجة عالية من التنسيق مابين قيادة المنظمة والتنظيمات في كل يوم واسبوع وشهر وفصل وسنة ستكون منظمة هرمية, محدودة التداول وتعتمد على النخبة والجلسات الغير منتجةوستتصف هذه المنظمة التي لم تجعل أولوياتها التنظيمات الجماهيرية بأنها منظمة نخب بامتياز,لاعلاقة لها بتقوية جمهورها التنظيمي المنتمي لها.وستهبط المنظمة, من منظمة ثورية إصلاحية ( عمل شعاعي ) تقود الامة او الجماهير الى منظمة نخبوية تنفع وتفيد في الجلسات النخبويةواقامة وأحياء المؤتمرات الفكرية, الدولية او المحلية,

3 ــ التنظيمات حاضنة وساندة:

في كل منظمة تجد وحدات مجالات العمل  كالسياسية , التوجيهية الارشادية , الشبابية والانتخابية وغير ذلك من وحدات مجالات العمل في المنظمة.

ــ بدون تنظيمات جمهور المنظمة,يكون حاضن لهذه المشاريع من وحدات العمل, ويترجم وينفذ رسالة ومهام وأهداف هذه الوحدات في داخل خارطة جسم المنظمة, هي منظمة ستكون شبه جامدة أو وصلت الى مستوى الشيخوخة (وهي بحاجة الى المضادات الحيوية الميدانية

 ذات القيم العالية لاجل اسعافها وارجاعها الى ماكانت عليه اولاً  وبعدها تنهض وتتقدم نحو شبابها وموقعها الصحيح ثانياً).

ــ منظمة بدون موارد بشرية ( تنظيمات الجمهور) هي منظمة تراوح في مكانها ولاتستطيع ان تكمل مهامها وأهدافها ومشروعها, (حى لو كانت قيادة المنظمة تمتلك مشروع رباني إللهي,

 ايضا لاينفع بدون التنظيم ( الموارد البشرية) ).

(التنظيم يأخذ مشروعك ويترجمه وينفذه في تلك المدن والاقضية والنواحي والارياف والقرى

لايستطيع اي قسم او مديرية او مكتب ولاحتى تلك اللجان ان تصل الى عمق الامة (بطريقة جماعية) في البيت والمدينة والقضاء والناحية والقرية الا فقط هذه التنظيمات, التي هي رأس مال المنظمة).

4 ــ التنظيمات والرصد الميداني:

أغلب الوحدات في مجالات عمل المنظمة لها رصد وتحليل خاص بها دون غيرها ولكن هذه الوحدات الفاعلة لاتستغني عن تنظيمات جمهور المنظمة

في موضوعة الرصد والمعلومات الميدانية.

ــ لايمكن ان تعرف وتعلم حقيقة مايجري في داخل هذه المدن والاقضية والنواحي,خصوصاً في الصراعات والفتن الظلامية أو في تقييم مكونات النخب المجتمعية والناس,الا من خلال التنظيمات الموزعة والمنتشرة في تفاصيل جسم وروح المنظمة.

 ( قوة المنظمة وقوة قيادة المنظمة وقوة الوحدات التي تعمل في المنظمة, قوتهم وسر انتصارهم ان تكون هناك غرفة او مركز عمليات يتم التنسيق مع هذه التنظيماتالتي هي منهم واليهم في رأس المال الجماهيري).

5 ــ التنظيمات والفضاء الالكتروني :

منظمة بدون هذا الجمهور المنظم المعلم والمدرب على معالجة الاشاعات في الحرب الناعمة وردع العدو هي منظمة لاترقى الى مستوى التحديات والطموح حتى لو كنا نتملك إعلام عالي الدقة من الناحية العلمية والمهنية, بدون هذه التنظيمات وبدون هذه المساحات الجماهيرية, سيكون فضاء الكتروني يتيم وغريب أو مشلول) لايستطيع ان ينشر روابطه ولايستطيع الاتصال بجمهوره.بل حتى التسويق للمنظمة لايتم الا من خلال التنظيمات المنتشرة في جسم المنظمة.

6 ــ منظمة  بدون معرفة الوصف الوظيفي ومحددات ومسؤوليات وصلاحيات

 كل عنوان ومسؤول وعامل, هي منظمة تكون نتيجتها ان تتتقاطع الصلاحيات مابين هذه الوحدات في مجال العمل وسترى وتلمس تلك القفزات الغير صحيحة لدى البعض بسبب عدم وضوح الوصف الوظيفي؟ بل قد تجد بعض الوحدات تسرق جهود هذه التنظيمات الجماهيرية من حيث لاتشعر بذلك.

ــ لعل اهم سبب في مثل هكذا تقاطعات حدثت وستحدث, هو عدم وجود رؤية لقيادة المنظمة على شكل خطة مجدولة وموزعة لدى الجميع, ومعلومة صلاحية كل وحدة من هذه الوحدات في مجالات العملوايضا غير مشخصة حتى المشتركات في موضوعة التنسيق على أرض الميدان.وكان المفترض ان يكون بين هذه الوحدات تنسيق وشفافية عالية جداً.

ــ وهذه واحدة من اسباب الضعف وتقاطع الصلاحيات, ان تجعل الادنى ( المسؤول الموظف الاداري التنفيذي )هو من يصنع الخطة للأعلى ( للقيادة )؟.

( لايمكن ان يكون احد بديل عن قيادة المنظمة؟ )( الا بشرط واحد فقط يمكن ذلك ,هو تنازل القيادة عن مهامها واعطائها للادنى منه؟ ).

ــ سبب هذه التقاطعات واحياناً الخلافات في سعة وضيق الصلاحيات والمساحات, هو عدم وجود رؤية استراتيجية من قبل قيادة المنظمة؟ ولهذا تجد كل واحد منهم (الوحدات ) يخطط لعنوان عمله ولايراعي مساحات الاخرين.

ــ الذي يراعي تلك الصلاحيات والمساحات هو قائد المنظمة فقط .

7 ــ منظمة بدون التنظيمات الجماهيرية,هي منظمة خالية من روح مباديئ التنافس  ومحفزات التسابق في التفاعل والتقدم نحو الافضل.

8 ــ بيع البضاعة والتسويق لها من قبل الموزعين ( التنظيمات ).

ــ منظمة بدون جمهور تنظيمات المدن والاقضية والنواحي ايمكنها  نشر وبيع بضاعتها في أسواق خالية من المشترين الحقيقيين الميدانيين.

ــ المروج لبضاعة المنظمة هو التنظيم والمروج لاهداف ورسالة المنظمة هو التنظيم.

ــ أسواق خالية أو ضعيفة من وجود تنظيمات جمهور المنظمة,سيكون سوق عبارة عن منتدى نخبوي ثقافي اكثر من كونه جماهيري حركي؟.وستبقى المنظمة بدون وكلائها الموزعين الاصليين ( التنظيمات ) العمل يكون متعثر.

ــ ستبحث وتبحث طول عمر عملها (المنظمة) وحياتها ولاتجد من يشتري بضاعتها؟, حتى لو كان لدى المنظمة مشروع اللهي ايماني صحيح وراقي وثمين ايضا لااحد بمقدوره ان يكون وكيل موزع ميداني لهذا المشروع بدون تنظيمات جمهور المنظمة المتواجدين في الميدان؟

ـــ لو نفترض لاوجود للتنظيمات الجماهيرية في المنظمة أو انه ضعيف

ستجد أغلب الاعمال والمخرجات عبارة عن:( زار والتقى ورحب وتفاعل وتمنى واطلع )

( نشر اخبار ونشاطات ومخرجات غيرنا لاجل ان نتفاعل بها تحت عنوان العواجل الاخبارية)

عندما يكون مستوى المنظمة مدخلاتها ومخرجاتها بهذه الطريقة والمهام عندها أعلم علم القين ان هناك حلقة مفقودة, اسمها التنظيمات؟.

ــ ومن هنا تجد خبراء قيادات المنظمات(يعطون الاهمية القصوى أولاً للتنظيم الجماهيري

وثانياً لبقية الوحدات العاملة في حقول مجالات عمل المنظمة من الناحية المعنوية والمادية,

خصوصاً عند تقسيمهم للموازنة المالية, تكون الاولوية للتنظيم أولاً وبقية مجالات العمل ثانياً).

ــ وهذا لايعني ان بقية وحدات مجالات العمل ليست بالمستوى المطلوب,بل جميع الوحدات العاملة جداً مهمة, حسب اهمية ومجال العمل.

9ــ لعل كل الوحدات في المنظمة تعيش التحديات في الميدانولكن الذي يعيش هذه التحديات بالمباشرة وجهاً لوجه, هي التنظيمات الجماهيرية, بسبب قربهم من الحدث ( الدولة, الشارع , الاسرة , العشيرة , الاصدقاء , الجيران, المدن والاقضية والنواحي وبقية مؤسسات الدولة, السلطات الثلاثة والاوطان.

10 ــ منظمة  بدون الاهتمام الكبير بالتنظيمات الجماهيرية التي هي رأس مالها الحقيقي هي منظمة هرمية نخبوية بمتياز لاترقى الى المنظمة في مجالها الحركي الشعاعي؟.

ــ وعلى فكرة ان بعض المنظمات لشطارتهم وخبرتهم تجد الاغلب يمتلك خبرة التنظيم

 

وقد يكون فيما مضى عضو فاعل في التنظيم وبعدها انتقل الى مجال عمل آخروهذا الاشتراك في الانتساب لعضوية التنظيمات يجعل مهام القيادة اسهل وأسرع.  

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك