المقالات

زيارة روحاني للعراق .. والجنون الأمريكي


ميثم العطواني


ليس جديدا على الولايات المتحدة الأمريكية منذ إحتلال بغداد وسقوط النظام السابق تدخلاتها الغير مبررة في الشأن العراقي، المرفوضة وفق البروتوكولات والأعراف الدولية، وتماما كما هو متوقع لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى بغداد ولدت إحباطا كبيرا لحكومة واشنطن، أعلن على ضوءها عن أول رد فعل أمريكي لرفض التدخلات الإيرانية في العراق، هذا الرد الذي حمل رسالة تهديدا واضحة المعالم الى بغداد قبل ان توجه الى طهران، حيث دعا المبعوث الأمريكي برايان هوك الحكومة العراقية الى البحث عن دوافع زيارة روحاني إلى العراق، مشددا على إنه لو كان الأمر يتعلق بأمن وسيادة واستقرار العراق فالإجابة هنا ليست إيران، وهذه الرسالة تحمل في عنوانها تهديدات أمريكية صريحة بأن الوحيد القادر على استقرار العراق هي الولايات المتحدة الأمريكية، وبخلاف هذا سنواصل العمل على ارباك المشهد السياسي في بغداد، وعلى تردي الوضع الأمني في المحافظات لاسيما نينوى وصلاح الدين والأنبار اللاتي تسعى القوات الأمريكية بقوة إعادة عصابات داعش الاجرامية لها بهدف زعزعة أمن واستقرار البلد، لتضمن ورقة رابحة تلعب بها متى ما تشاء .
التقارب الإيراني مع العراق لم يعجب أمريكا والكثير من الدول الأخرى، وذلك لإنه ربما يكون عائقا حيال تنفيذ أجندات خاصة تنوي واشنطن وحلفاءها تفيذها في العراق، بالإضافة الى الخطوات التي أعلن عنها روحاني خلال زيارته بغداد وهي، زيادة حجم الصادرات الإيرانية، والغاء العمل بنظام تأشيرة الدخول بين البلدين، ومد خطوط سكك حديد تربط البلدين، وهذا ما يسهم بتعزيز الأقتصاد الإيراني ويزيد من حجم دخول البضائع بمختلف أنواعها للعراق، وهذا ما يتضارب مع حركة تجارة الكثير من الدول المصدرة للعراق والتي تخسر بهذا الإتفاقية مليارات الدولارات .
إذا خلاصة القول، إن أمريكا وحلفاءها من الدول الأخرى المعترضة على زيارة روحاني الى بغداد، لن تعنيها مصلحة العراق لا من قريب ولا من بعيد، وإن ما تبتغيه من خلال سياساتها هو تطبيق أجندات تجعل من البلد يرزح تحت رحمة قيودا كبلته للحيلولة دون تقدمه والنظر الى مصالحه، وإلا بماذا تفسر هذه الإعتراضات بل تتعداها لتصل الى التهديدات الواضحة الصريحة المعلنة، لاسيما وإن أضعف خلق الله من دول العالم تستقبل من تشاء وتتفق على ما يخدمها ولا تسمح بالتدخلات الخارجية بشأنها الداخلي .
لم تكتف واشنطن بالتهديد والتدخل المباشر في أدق تفاصيل البلد، بل أساء المبعوث الأمريكي الرسمي برايان هوك للشعب العراقي بكافة أطيافه ومكوناته عندما صرح بإن العراق أصبح محافظة إيرانية، متجاهلا ان سفارته في بغداد تضم عددا يصل الى ضعف عدد السفارة الإيرانية بإكثر من مئة مرة، ناهيك التطرق الى تواجد أكثر من تسعة عشر ألف جندي أمريكي على الأراضي العراقية.
ليس بالغريب على من يتدخل بشؤون الآخرين وتهديدهم ان يسيء بحقهم، لكن الغريب حقا هو الصمت المطبق الذي يخيم على موقف الحكومة الرسمي ويمنعها من الرد على تلك الإتهامات التي تسيء للعراق وشعبه!! .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك