المقالات

المرجعية الدينية والدولة المدنية.!


سعد الزيدي


لم يكن مفهوم الدولة المدنية في النظم الديمقراطية، مفهوما فارغا ولا حتى مرنا، يستطيع الحاكم أن يحركه ذات اليمين وذات الشمال، بل مفهوم حاكم على التوجهات الحكومية، وبالأخص الدكتاتورية منها، من خلال انعكاساته في المنظومة التشريعية والثقافية، و بدذلك فهو مُقيد للاجتهادات الفردية. 
لكنه كنظام وضعي؛ لا يخلو من السلبيات في بعض تفرعاته، منها يحد من التوجهات الدفاعية الاضطرارية والإصلاحية التكتيكية، وبذلك يترك فراغا واسعا، في المنظومة الدفاعية للدولة، خاصة في مرحلة تشكيلها، وقبل أن تستكمل مستلزماتها، من خلال التوجهات المعروفة وتسد الثغرات الداخلية، وتؤمن مصادر الخطر الخارجي.
من هنا فهو يحد من إمكانية القيادة، في سرعة بلورة موقف عسكري، لإمكانات الدولة المختلفة في الوقت المناسب، أي عسكرة الدولة لمجابهة المخاطر.
هنا تجدر الاشارة أن هنالك عوامل في الدولة المدنية العراقية،وليست في أصل النظام غير ناضجة بعدُ، لم تساعد الدولة المدنية، في أن تأتي بنتائج ايجابية في موضوع صيانة الأمن المجتمعي. 
كما أن قانون الطوارئ الدستوري الوضعي، لم يكن يف بمتطلبات الدفاع، وليس عملا سهلا أن تجري انقلابية فاعلة، في طياته لمجابهة الخطر الحقيقي ،الذي هدد الأمن المجتمعي في شهر حزيران من عام 2014 ، وما بعده من الاشهر على أيدي الإرهاب ، حيث القتل وإلابادة الجماعية، والتهجير للسكان وبيع النساء والأطفال في أسواق النخاسة، وتخريب مقومات الحياة، وحرق وتهديم كل مكونات الحضارة، والتهديد بالإعلان الصريح بالإبادة التامة للنسل والحرث، وهذا هو السبب الرئيس وراء تفعيل مفهوم الجهاد الكفائي، في الفتوى التي أُعُلنت في التزامن مع تردي الوضع الامني في حينه، من قبل قمة الهرم في المرجعية الدينية، سماحة آالإمام السيد علي الحسيني السيستاني، زعيم الحوزة العلمية وهو إجراء كان لا بد منه ،في دولة مدنية ضعيفة لصد عدو عقائدي، يعتقد بوجوب استئصال الاخر المخالف، وليس تحجيم دوره في العملية السياسية، أو عدم التعامل مع،ه كما تروج له قوى الشر التي خططت له وأسسته، والتي تتبناه في الوقت الراهن.
الجهاد الكفائي مفهوم ديني والمفهوم الديني مشحون بزخم كبير، من الفعالية القادرة على تجييش كل امكانات الامة، وهو ليس تدخلا في شؤون الدولة المدنية، كما أنه ليس من احتياطيات القيادة العلياء للدولة المدنية، لمجابهة الوضع الجديد بعد الانهيار الذي اصاب المؤسسة العسكرية، في حرب الإبادة والاستئصال التي يشنها أعداء الإنسانية، قبل أن يكونوا اعداء الامة الاسلامية من الصهيونية، واذنابها باسم داعش على الامة والوطن . 
بلحاظ أن المرجعية ليست جزءا من منظومة العمل القيادي في الدولة المدنية، ولا تمثل رأس الهرم في القيادة العراقية العلياء.فأن هذا التوجه من لدن المرجعية كونها نيابة القيادة الإلهية في الارض، فهي تقود العقول والارادات، أو القيادة الروحية للمجتمع، وبذلك فهي مسددة من السماء، وهي التي تعي وتٌحدد واجباتها، وكون العمل من اختصاصاتها أو اختصاص غيرها، ومن دون إحرج أو تكلف، كونها تختزن حيثيات المعرفة بواجباتها ومهامها الشرعية، بكل درجاتها وتفرعاتها كما نص عليها في الفقه، الذي تتميز المرجعية بحضوره الدائم في خلدها، وهذا هو ديدن فقهاء الأمامية، يتجسد ظهوره في الخارج كحالة عملية بناءا على المعطيات الواقعية. 
خلاصة القول أن عملية عسكرة الامة، وحشد الشعب في الدولة المدنية، لمواجهة عدوا الاستئصال أمر حتمي، يجب أن يكون ولم يكن ليكون، لولا فتوى المرجعية العلياء في النجف الاشرف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك