المقالات

قواتنا المسلحة؛ واجبات مشرفة وحقوق منسية..!

1964 2019-03-30

رسل السراي

 

عند الحديث عن المآثر والبطولات؛ غالبا ما يكون الجيش العراقي حاضراً، كونه مؤسسة عريقة تعد مبعثاً للفخر والتضحية، كما أن معظم دول المنطقة العربية والإقليمية، تعلمُ جيداً حجم الجيش العراقي وبطولاته، وتاريخه الذي يزخر بالمعارك والمواقف البطولية المشرفة، فهو على الدوام كان ضامنا لسيادة البلد، ومدافعا عن الأشقاء والأصدقاء منذ القدم .

لا يزال الجيش العراقي بمختلف فصائله، مضافا إليه الحشد الشعبي الباسل، عنوانا لصور التضحية والبطولة والفداء، وعقيدة الجيش العراقي وقضية وجوده، ومجتمعنا مبني على تنشئة أجيل متماشيا مع هذه العقيدة، بما تتضمنه من حب للوطن والتضحية في سبيله .

نتسائل هل ما يوجد مقابل وحقوق لتلك التضحية، التي يقدمها هولاء الإبطال من الضباط والمنتسبين في الجيش العراقي والحشد الشعبي؟

 " رسالتي" إلى القائد العام للقوات المسلحة "عادل عبد المهدي"، أن جميع المنتسبين في مختلف صنوف وفصائل القوات المسلحة،{من المنتسبين لجهاز مكافحة الإرهاب ووزارة الدفاع والداخلية، والأمن الوطني والمخابرات والحشد الشعبي والبيشمركة}، لابد من تكريمهم بحقوق ومتطلبات؛ أسوة بنظرائهم من بقية صنوف الجيش في بقية الدول الأخرى .

فهم الإبطال الذين بعهدتك، ولهم الدور الرئيسي المهم والأكبر؛ في سيادة الأمن وفرض سيادة الدولة العراقية، ولابد أن يكون لهم مقابل وإنصاف لحقوقهم ومتطلباتهم؛ جزاء ما قدموه من تضحيات من الشهداء والجرحى في سبيل تحرير العراق؟ من دنس الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة والمافيات الدولية، فهم يطالبون بحقوقهم مقارنة بجميع النقابات والهيئات التي تطالب بحقوقها .

فهذه تعتبر أبسط الحقوق؟ التي ممكن أن يطالب بها أي ضابط ومنتسب، وهي حقوق معترف بها ضمن الدستور والقانون والأعراف، حيث لابد من توفير قطع أراضي سكنية لمنتسبي الوزارات والضباط وبقية فصائل الجيش، وكذلك منح تخويل السلاح في باج وزارة الدفاع التعريفي إلى الضباط، وتوطين الراتب "الكي كارد"ليكون لهم الحق بالكفالة وسحب القروض، وكذلك حفظ هيبة المرسوم"الأمر الديواني" واحترامه من قبل المدنيين والحمايات الشخصية وبعض القضاة، وتعديل الراتب الاسمي لهم وتقدير الضباط الكفوئين، ومحاربة شراء المناصب والصفقات المشبوه .

وكذلك من ضمن حقوقهم ومتطلباتهم؟ توفير الضمان الصحي مع بناء المستشفيات الخاصة بالقوات الأمنية، وتوفير جدول علاج داخل وخارج القطر للجرحى وخاصة أصحاب الإصابات البليغة، وأيضا حماية المنتسب من العشائر بعد تنفيذ الواجب، وتحجيم دور العشائر والمطالبة العشائرية في حالة تعرض الضابط أو المنتسب إلى الابتزاز والتهديد العشائري أثناء الواجب، وتوفير الملاكات بما يلائم الدورات المتخرجة، وإيجاد الحلول المناسبة للرتب المترهلة وبخاصة ضباط الداخلية، وتغير نصوص قانون التقاعد العسكري التي يوجد فيها إجحاف بحق رجال الأمن .

وكذلك أقرار قانون الجريمة الالكترونية، ومعاقبة من ينتحل صفة رسمية لهم في وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا أن يكون لهم حق السفر في وقت أجازاتهم الرسمية، وأن يكون ضمن إجراءات غير معقدة وبموافقة الوحدة أو الآمر المباشر، ففي زمن النظام البائد تم إصدار قرار يمنع سفر الضابط؟ والسبب هو تسريب المعلومات أو التعاون مع الجهات الخارجية؛ أما الآن في زمن التطور التكنولوجي العام؛ أصبح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؛ مفتوحا بشكل عام ويستطيع أي شخص إرسال المعلومات بسهولة، فالمطلوب منح الإجازة ضمن الضوابط وهو حق مكفول دستوريا وفق القانون العراقي، وكذلك من ضمن متطلبات المنتسبين الإبطال؟ تكريم الضباط الشجعان بأوسمة من قبل جنابكم المحترم شخصيا، ويتم تعميم ذلك على بقة الوزارات والجهات المعنية لرفع معنويات المنتسبين من الضباط وبقية فصائل الجيش العراقي والحشد الشعبي.

القوات المسلحة ثروتنا الأكبر وسلاحنا الأمضى، في مواجهة التحديات الأمنية والعسكرية، فنأمل من السيد عادل عبد المهدي أن ينتبه إلى هذه الشريحة الكبرى والمهمة للدولة، فهم عمادها وسورها 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك