المقالات

نحو نهضة اقتصادية حية؛ نحن والمثال الأندنوسي..!


كندي الزهيري

 

تقع اندونيسيا في جنوب شرق اسيا ، حيث تضم 1750 جزيرة ، يبلغ عدد سكانها 235 مليون شخص ، اي تشكل مركز رابع دولة في العالم من حيث عدد السكان ، و يبلغالناتج المحلي 737 مليار دولار، حيث تقدر عائدات المالية من 888 مليار دولار امريكي، وقد تحقق ذلك بسبب سياسة تنمية الاقتصاد و التنوع المتبعة على مدار 25 عام من النمو الاقتصادي.

 يقدر النمو الاقتصادي ما بين 4 الى 6 بالمئة ، كما ان هناك 125 مليون شخص يعملون في السوق العمل ، وهناك 40 مليون عامل في الزراعة ، و 25 مليون عامل في التجارة، 18مليون في الخدمات العامة والوظائف الحكومية، فقد ارتفع عدد العاملين في القطاع الصناعي في السنوات الاخيرة الى 15 مليون عامل.

بينما يعد النفط والغاز في الصادرات اندونيسيا ثلث صادراتها، فإن66 بالمئة من الصادرات الرئيسية لدولة اندونيسيا هي من صناعة والزراعة ، هذه ثمرات عقود من تطبيق نظرية التكامل الاقتصادي وتنوعه ، بينما الطبقة المتوسطة بلغت 45 مليون شخص.

 رغم من كل تلك الامتيازات لكن المساحة الصغيرة التي تمنع الفلاحين وتحول البعض الى الصناعات ساعد بشكل كبير تزايد نسبه الفقر ذلك ليس بسبب البطالة إنما بسبب الارض الصغيرة التي تمنع الفلاحين من الزراعة بشكل كبير ،وكل فلاح له نصف دونم وهذا الشيء لا يمكن من رفع المستوى المعيشي للفلاح .

نتسائل لماذا في العراقي لا توجد تنمية اقتصادية برغم من المساحة والنفط والثروات والمئات من مليارات الدولارات ، وعدد سكان قليل ، بالرغم من كل ذلك لا توجد الى اليوم تنمية زراعية او تنمية اقتصادية حقيقية ، ولماذا الإعتماد بشكل كبير على النفط؟.!

 كل هذا قد يساعد على زيادة نسبه الفقر والمشاكل التي حصلت في العراق ما هي الا مشاكل إقتصادية بشكل أكثر من ما هي مشاكل سياسية.

إن الاعتماد على الأحادية في تمويل خزائن الدولة؛ وعدم تنوع الصادرات، والاعتماد على الاستيراد ، يعد كل ذلك خطرا على رهن مستقبل العرا،ق وتقيد قرار الدولة والشعب.,

 يجب على الحكومة العمل على تنوع الاقتصاد، وتخصيص نسبة اكبر من عائدات النفط في تمويل الدولة، وايجاد ميزان للعلاقة بين الصناعة والزراعة ، حيث تم الاعلان المشروع دعم المنتج الوطني، ودعم الصناعة في البلاد ،من الحملة التي اطلقها النائب الاول لرئيس مجلس النواب السابق الشيخ الدكتور همام حمودي.

اما الحكومة كأن هنآك سبات عميق؛ في ما يخص دعم الصناعة وتطويرها، ان هذه الحكومة و الحكومات المتعاقبة على العراق، اما جهلا أو تعمدا لجعل العراق أسيرا للنفط، وإيقاف كافة الجوانب الاخرى، التي تساعد على التنمية الشاملة في البلاد.

إذا قامت الحكومة بإنشاء مصانع لدعم الصناعة والزراعة ومراقبة تطوراتها و إزالة المعوقات، فإن ذلك سيساعد على الاستقرار ويحد من التدهور في البلاد، و بخلافه ستزيد نسبة الفقر والبطالة ، وتقيد حرية الرأي السياسي العراق، وهذا لا يساعد على أن يلعب العراق الدور البارز، على كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.وخاصة في القرارات الدولية.

 الإقتصاد سر استقلال الدول وحفظ كيانها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 72.05
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك