المقالات

خطر ضل حزب البعث ..

1484 2019-09-06

كندي الزهيري

 

يبدو أن من المبكِّر القول إن العراقيين تجاوزوا خطر «حزب البعث » او الفكر الصدامي  وتركوها خلف ظهورهم، حتى بعد مرور 16 عاماً على الإطاحة بهما من قبل صانعيه الامريكان عام 2003. وما زال الاثنان (صدام والبعث) يطلان برأسيهما بكثرة وفي مناسبات، وخاصة في المواقع التواصل الاجتماعية، ما يدفعنا اليوم، للتذكير دائماً بمخاطر عودة «الفكر الصدامي » إلى السلطة من جديد.

ورغم العقوبات الرادعة التي تضمنها قانون المساءلة والعدالة المتعلق بحظر واجتثاث حزب «البعث» من الحياة العامة، ومحاسبة المنتمين والمروجين لأفكاره بعقوبات تصل إلى السجن 15 عاماً، فإن «الخروقات» المتعلقة بالإشادة بصدام وحقبة، ما زالت متواصلة، وتعززها غالباً عمليات المقارنة بين أوضاع العراق في ظل العهدين: عهد صدام المجرم والذي تلاه من الحكومات المتعاقبة بعد 2003.

كل الترويج يكون متعلقا بالمقارنة وتفضيل عهد «البعث المجرم»، مع الحكومة الحالية، وخاصة بما يتعلق بقوة النظام وسيطرته على القرارات السياسية الداخلية والخارجية، بل وصل التمجيد الى داخل الدولة فعلا سبيل المثال، الطيار أحمد أسعد، الذي قام بتمجيد «البعث». وخاطب رئيس لجنة الشهداء "خلف عبد الصمد"، وزارة الدفاع، في كتاب رسمي قال فيه: «استناداً للصلاحيات المخولة لنا دستورياً، وردت إلى لجنتنا معلومات تفيد بأن الطيار أحمد سعد، المنسوب للوزارة، يروج ويمجد لحزب البعث المقبور، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)». ويشار بأن الترويج حسب القانون «يعتبر من المخالفات القانونية التي نص عليها قانون حظر حزب البعث رقم 32 لسنة 2016، ويعاقب عليها بأحكام مختلفة》.

وكانت مواقع التواصل المختلفة تكرر مقولة: «ألف رحمة ونور على روحك أبو عدي (يقصد صدام)، وأنتم ابقوا ذيولاً لولاية الفقيه!!!.

والغريب بأن من يمجد بالطاغية، شباب اكثرهم لم يكونوا موجودين ايام ذلك الطاغية؟؟

مثال محافظة ذي قار الجنوبية، التي ضحت كثيرا وأعطت شهداء في زمن المقبور صدام، أثار الشاعر الشعبي صلاح الحرباوي، ضجة مماثلة، بعد قيامه بإلقاء قصيدة في تمجيد صدام، وسط تصفيق جمهور الحاضرين!!. ورغم أن الحرباوي كتب قصيدته الغاضبة من وحي الزيارة الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، دون إبلاغ السلطات العراقية، فإن اللافت فيها أنها ألقيت في تجمع لإحياء ذكرى أحد الشهداء في هيئة «الحشد الشعبي»، ما أثار غضب وانتقاد معظم الأوساط المتابعة والقريبة من الأخير.

وحسب ما فسر، أن قصيدة الحرباوي «ينقصها الوعي، وجاءت في سياق المقارنة بين حقبتين، ولم يكن هدفها مدح صدام حسين».

حزب البعث لديه تجارب تاريخية، ونجح في العودة إلى السلطة عام 1968، ويمكن أن يكرر تلك التجربة مرة أخرى؛ خاصة أن ١٦ سنة من سقوطه مدة غير طويلة في حكم الزمن.

أن مشكلة تمجيد «البعث» وصدام التي تتكرر بين فترة وأخرى من بعض الأشخاص، وخاصة في المواقع التواصل الاجتماعية، قد تكون «شخصية»؛ لكنها «تكمن أساساً في أن الجهات المعنية بقانون حظر حزب البعث والترويج إليه، لا تبذل جهداً لمحاسبة الأشخاص الذين تصدر عنهم مثل هذه الأقاويل، اي بعض السياسيين البارزين في الساحة، وهناك عدم متابعة حقيقية للموضوع .

ان ما نشاهده من تحركاً مريباً لتسنم أعضاء بحزب البعث المحظور، كما شاهدنا اعطاء مناصب الشخصيات ذات صله بحزب البعث في وزارة الخارجية، من يتحمل مسؤوليته الرقابية؟لمحاسبة المخالفين القانون الاجتثاث، والذين يسعون بعودته إلى الساحة السياسية العراقيه؟!.

علينا ان نعلم بان التاريخ الطويل من الصراع بين البعث والشعب العراقي، ليس مع الشعب فقط، إنما على المساحات الدولية المختلفة.

ان خطر (البعث) ما زال قائماً، لذلك تجده يقيم المؤتمر تلو الآخر لإسقاط العملية السياسية، والجميع سمع ربما بمؤتمر فلول (البعث) بولاية ميشغان في الولايات المتحدة، وهنا يضع امريكا مرة أخرى في موضع الشك، وكذلك مؤتمر في ألمانيا وغيرها، لكن المهم أن تلك المؤتمرات لم تجد من يؤيدها أو يتجاوب معها، وكانت فاشلة بامتياز ،لكن قد يستغل فكرة حزب البعث لصالح دول لا تريد العراق ان يكون بخير، اي كورقة ضغط على الحكومة.

وعليه نقول يجب على القضاء، والمؤسسات المختلفة، ان تكون جادة في انهاء هذا الملف، وتجريم من يروج له على كافة المستويات، وأن يطبق القانون، على الكبير قبل الصغير، نحن اليوم لا نريد الرجوع إلى لخلف،ولا نريد مقابر جماعية، ولا حروب، نزف الشعب كثيرا لكي يحظى بصنع مستقبله، فلا تكونوا سبب،براقة المزيد من الدماء هذا الشعب المظلوم ..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك