المقالات

ما احوجنا اليوم لإنشاء جيوش إلكترونية وطنية  


✍د.محمد العبادي||

 

 مع تغير العصر تغيرت الميادين والمتاريس والحروب ، ودخلنا في عصر اختراق الحواجز والحدود ، وذلك من خلال تأسيس وحدات وجيوش إلكترونية لها هيكلها وتنظيمها ومنهجها وأهدافها لإرساء حقيقة أو لتحريفها، أو لتشويه معتقدات أو تغيير مفاهيم ومعادلات لصناعة راي عام جديد أو غيره.

  ليس صحيحا ان نلصق كل تغريدة أو نشاط معين لتلك الجيوش الإلكترونية الإعلامية ،لكن وجود مقاطع وصور ومنشورات ومقالات متنوعة تسير في اتجاه واحد أو هدف واحد ربما فيها مايشير إلى وجود جيوش إلكترونية لدولة ما أو لجهة معينة .

في عصرنا هذا تم تزييف التاريخ وتحريف المواقف ، وقلب الحقائق بواسطة الجيوش الاعلامية الإلكترونية حتى أننا شاهدنا ان بعض الشخصيات الفارغة طبل لها الاعلام الالكتروني ورفعها فوق مستوى الحقيقة ، مما ادى الى تضليل الرأي العام بلفت الانتباه إليها ، وبعد ذلك علقوا برقبتها مسؤوليات كبيرة من دون ان تكون مؤهلة لذلك .

نعرف ان شخصية ما  تطير شهرتها في الآفاق من خلال تراكم خبرتها ،او مواقفها الوطنية ، أو من خلال الخدمات الاجتماعية والترفيهية التي تقدمها ، أو من خلال الرؤى والمشاريع الناضجة التي تبسطها في خدمة العلم والمعرفة ، لكننا شاهدنا ان الجيوش الإلكترونية قدمت لنا أكثر من شخصية تافهة لمسؤوليات مهمة وحساسة ، من دون أي شيء من ذلك ، وقد نجحوا في مهمتهم في رفع الأدنى وتلميعه و...

 ان موضوع انشاء الجيوش الإلكترونية فيه جانب مهم يتعلق بالأمن ولو تركت تلك الجيوش مجهولة الهوية ان تقدر لنا اقدارنا ومستقبل اجيالنا؛ فستكون النتيجة في ضرر الجميع .

ان الطريقة العشوائية واضحة على كثير من منصاتنا الإعلامية وهي طريقة دفاعية وبدائية  اذا ماقيست للمناهج الهجومية الفنية والاحترافية عند الخصوم الذين أعدوا عدتهم ، وجمعوا قدراتهم في تسفيه كل شيء وتوجيه الإتهام حتى لأولئك الذين ضحوا باعز ما يملكون من أجل بلدهم ثم لعبوا لعبتهم الخبيثة في المغالطات الإعلامية،  والتشبث بالوطنية الوهمية، وفي إثارة الغرائز  واستدرار العواطف لتوجيه الراي صوب الاهداف التي ينشدونها والتي تصب في محصلتها النهائية في قالب مشاريع الفوضى والتقسيم وخدمة المصالح الاجنبية !!!.

لا اريد مصادرة جهود المختصين وبعض الناس أو التقليل من شأنها ؛غير أن تلك الجهود الطيبة رغم تقديري لها احسبها دون المستوى المطلوب ؛ وبرايي المتواضع أن العراق أو الجهات المخلصة بحاجة ماسة إلى تأسيس جيوش إلكترونية كثيرة دفاعية وهجومية ذات صنوف مختلفة [ مثل جيوش للمتابعة والرصد الاعلامي - جيوش للتغريدات والتدوينات والتعليقات - جيوش للاختراق والتجنيد او الجذب -جيوش للوقاية ورسم المناهج - طواقم فنية و..و..الخ ] ومدربة تدريبا مهنيا ولها أهداف استراتيجية أبعد من الردود اليومية في ملاحقة الحدث ، وتعتمد على الصدق والوضوح وعلى المؤالفة الداخلية في طرح المواضيع  ، وتبتعد عن الطريقة المبتذلة التي يمارسها الأعداء في قلب الحقائق وممارسة الكذب والافتراء وتحريك العوامل الانحسارية كالمذهبية والقومية والحزبية والعشائرية من أجل تقطيع البلد إلى أوصال.

  لو توفرت تلك الوحدات والالوية  الإلكترونية الإعلامية لتم السيطرة على مساحة كبيرة من الأرض الخصبة التي يعبث بها العدو ، ولتم انتزاع أحد المواقع المهمة التي ينشر فيها الاعداء سمومهم واكاذيبهم ولتم أيضا إعادة جزء من الطمأنينة والراحة المفقودة عند الناس .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك