المقالات

قمة الدنا.. وحاكمية (الگذل) الشقراء..!

1864 2021-01-07

 

نعمه العبادي ||

 

حظيت ما سميت بقمة العلا لدول مجلس التعاون الخليجي بأهتمام اعلامي خليجي ودولي كبير على اساس انها قمة مصالحة بين قطر والسعودية والامارات، وعودة لدولة قطر لحضور القمم الخليجية بعد انقطاع دام اكثر من دورة، وتوتر في العلاقات بلغ حد التراشق الاعلامي العلني، ومنع قطر من استخدام الاجواء الجوية السعودية والاماراتية فضلاً عن تداعيات اخرى لهذه القطيعة.

مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عقد الثمانينات من القرن الماضي، كان ولا يزال حلفاً أمنياً في جوهره، فقد مثل النفط، ووحدة العدو، وتناظر مصادر القلق، المادة اللاصقة التي مسكت الاتحاد وماسكته، ودفعت به الى الامتداد الى مجالات اوسع، في مقدمتها التنسيق الاقتصادي، وإلا فإن الفوارق عميقة وجوهرية بين شعوب هذه المنطقة وإن ظهرت متقاربة في لهجتها.

مارست الكويت دوراً مؤثراً خارج مديات حدودها الوطنية خلال فترة السبعينات والثمانيات حتى سقطت بالضربة القاضية على اثر احتلالها من قبل (صدام)، حيث انكمشت على نفسها، واصبحت منشغلة في شأنها الداخلي، وهو دور لم يكن يروق للسعودية في حديث الكواليس، والتي تعد نفسها كبيرة الخليج وزعيمته، ومن غير المستبعد، ان تكون قد اعطت ضوءاً اخضراً او على الاقل فرحت في اعماقها لما حصل للكويت، وإن ظهرت مدافعة عنه في المحافل الدولية، فهذه المدافعة ضمنت لها أمرين، الأول عودة الكويت للدخول تحت جناحها، والثاني اضعاف العراق وخصوصاً نظام صدام الذي كان مقلقاً لكل المنظومة الخليجية.

منذ نهاية عقد التسعينات من القرن الماضي وبدايات القرن الحادي والعشرين، نشطت قطر في ادوار فوق وطنية شابهت بعض ادوار الكويت السابقة، وقد مكنها تنامي قدراتها الاقتصادية، والامتدادات المؤثرة في مجال القوة الناعمة التي حصلت عليها في ظل شبكة علاقات معقدة مع امريكا واروبا واسرائيل وتركيا وايران ودول اخرى، وطرحت الاميرة موزة والدة الامير تميم نفسها كقطب فاعل في مجال توظيف القوة الناعمة واستخدامها في ادارة العلاقات الدولية، وهو دور لم يكن مرضياً كما هو الحال للسعودية ولا حتى للامارات، الدولة الصاعدة بسرعة صاروخية في قدراتها الاقتصادية وسعة مديات استقطابها للغرب وامريكا كشريك مهم وناجح في مجمل النشاطات الاقتصادية، ومع صعود الاخوان المسلمين في مصر والمنطقة ثم انتكاسهم، فقد دخل الموقف العقائدي والديني المختلف بين هذه الدول كمصدر انقسام وصراع في نهاية المطاف.

تزايدت هوة الخلاف مع قطر ووصلت حد القطيعة، الامر الذي جعلها قريبة من محور تركيا وكذلك نسبياً من ايران، فيما تقف السعودية والامارات ومصر وبرضا خليجي وعربي وبمساندة امريكية واسرائيلية في الطرف الآخر خصوصاً بعد التطبيع مع البحرين والامارات ومباركة السعودية لهذا التوجه، الامر الذي جعل التكهنات تذهب بعيدا في مستقبل العلاقات الخليجية إلا ان حقيقة الهاجس الامني الذي تأسس عليه هذا الاتحاد، اعاد الامور الى نصابها من جديد.

بأمر ترامبي واشراف ورعاية كوشنرية وبحسابات براغماتية واعية، وصل الى الجميع الى ضرورة انهاء هذه القطيعة والاعلان عن صلح علني، يعيد قطر الى منطقة الحراك والفعل السعودي الاماراتي.

ان انهاء الخلافات بين اي دولتين حالة ايجابية، وتزداد قيمتها اذا كانت تلك الدول مسبوقة بعلاقات حميمة وروابط كبيرة إلا أن مشهد (قمة الدنا) كان مخجلاً ومخزياً بامتياز، فقد ظهر الصبي كوشنير كضابط صف لفصيل مشاة منضبط، يتفرج بأريحية على ادائهم للحركات المطلوبة وعلى المسطرة لان المخالف موعود بعقاب كبير، وهكذا اكتشف الاخوان الخليجيون انفسهم من جديد بفضل تذكير ترامب وكوشنير والاسرائليين لهم، وليست الاخوة والجوار كما يدعى هي منطلق هذه العودة.

في الحسابات التقليدية لمحددات الاستقرار الاقليمي والدولي، فأن تزايد التقارب وانتهاء ازمات المنطقة يدعم بشكل كبير حالة الامن والاستقرار إلا ان الحالة في الوضع الخليجي الجديد مختلفة، فهذا التوافق هو اندفاع اكبر بأتجاه تصعيد توافقي في المنطقة، طرفه الآخر ايران ومن يقف معها، لذلك فإن الحماس الترامبي الكاشونيري لم يكن منطلقاً من القلق على الاخوة الخليجية ومصالح المنطقة بل هو امر موجب وضروري لاستكمال صفقة القرن ودورة التطبيع او التركيع والتي تدفع بالمنطقة الى مناطق توتر اكبر.

انه من المخجل والمؤسف، ان نشاهد شخصية مثل محمد بن سلمان بضالحة المواصفات التي يحملها، يتزعم هذه الكتلة البشرية الاقتصادية العملاقة، والتي تتصارع عليها الكثير من الاطراف الدولية، الامر الذي يؤشر بوضوح مستقبل المنطقة.

مع الاقرار بأن فوز بايدن يمكن ان يغيير الكثير في تركة ترامب بخصوص سياساته في المنطقة، ولكن هذا لا يعني ان تتبدل مسارات هذه الصفقة بشكل جوهري، وستبقى الرغبة في سحب المنطقة نحو توتر اكبر للاستثمار فيه، شغف لاكثر من عگال خليجي.

ــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك