المقالات

َكلامُ ألعامة..!

1122 2021-09-12

 

قاسم آل ماضي ||

 

ألكَلامُ ذلك الصَوتُ الذي يَخرُجُ مِنْ أفواهِنا يَحمِلُ في جَنَباتِهِ مسؤوليةٍ كُبْرى فِيها ألفَصلِ بَينَ ألظُلُماتِ والنُورِ

 والحَيَاةِ والمَمَاتِ، ألدينِ والكُفرِ.

يُرّفَعُ فِيهِ المرءَ ويُحُطّ،  ولِعَظيمِ تِلكَ ألمَسؤوليةَ جَعَلَ ألبَاريِ عليهِ رِقابةََ وحِسابََ في مُحكَمِ كتابهِ حِينَ قال عز وجَل  ( وَمَا يَلفُظُ مِنْ قَوُلٍ إِلَا  لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

وفيهِ ألثوابُ والعقابُ كَما إنهُ يَكونُ بِمُستَوى مَنطِقهِ وهو إبن شَفَتهِ، وربما يُقالُ للحَكيمِ حِينَ يَتحدثُ بِكَلامٍ لا يَتَلائَمَ  مع مُسَتواهُ، هذا الكَلامُ ليَس لكَ إنهُ لايَليقُ بِكَ ولايُؤاخَذُ  السَفّيهُ عن كَلامهِ.

وكَلامُ ألعَوامُ أيّ عامةِ الناسِ يَختَلِفُ عن كَلامِ العُلماءِ وأهلِ الحِكمَةِ كما أسلفنا وتَكونُ ألمَسؤوليةُ بِحَجمِ ذلكَ ألمُتَبني لها مَنْ يَطلِقُ تِلكَ ألكَلِماتُ التي تَجعلُ ألكُلَ آذانً صاغيةََ بل رُبَما يُفَّسرُ كَلامه إذا كانَ حَمّّالُ أَوجِهََ أو يَقبلُ ألتأويل فَألُِنأخُذَ مَثَلاََ حيٍاََ ومُمتَلِئاََ  بالحَياةِ والحَيويةِ كَلماتِ الفَتوى ألمُباركةِ  التي أطلَقَها عَميدُ مدرسةِ أهلَ البيتِ في ألنَجفِ الأشّرَف ألتي حَطَمتْ حُلُمَ الإستكبارَ ومَركزَ البُحوثَ العالميةَ ومَلايينَ الوَرقَ الأمريكي ثَمَنُ الذِمَمْ  فَكانتْ  الفَتوى وكانت الَتلبِيةُ.

واليوم تَشَهدُ الحوزةُ رَحِيلِ أَحَدِ أركانِها هو ألسيدُ ألحكيمُ الذي إهتَزَتْ لهُ مُدنُ العراق حُزنَاََ، فِرَقَاََ مِن جُمهورٍ ومُوالِينَ ومُقَلِدينَ يالهذا ألشَعبُ الوَفيُ حِينَ يَكونَ على  فِطرَتهِ من غَيرِ تَدليسٍ  وقد شَمَلَ ألحُزنُ ذلك ألقَلبُ ألكَبيرُ، قَلبُ المَرجِِعُ ألسَيدُ عليُ الحُسينيُ  وقَد عَبرَ عن مَدى حُزنهِ حِينَ لِقائهُ أولادُ الفقيد حَيثُ يَقول :- إني أنا مَنْ فَقَدَ ألسيدَ الحَكيمَ وأشعُرَ بالغربةِ لِفَقدهِ يُريدُ السيدَ أن يُفصِحَ عن عُمقِ العِلاقةِ والتنسيقِ بَينَ رجالِ الحَوزَةِ ومقدارِ التَفاهُمِ بل التَفهُمَ كُلاََ مَنهُما  للأخرِ إذاََ ماهذا الذي نَسمَعهُ  عن خلافٍ واختلافٍ.

هذا ذَكَرَني بِموقِفٍ مُشابِهٍ من التَفاهُمِ والتنسيقِ بَينَ السَيد الولي والسيد ألمرجع السيستاني في أزمةِ النجف حِينَ بَعثَ ألسيدُ الوليُ رسالةََ الى الَنجفِ الأشرفِ رِسالَةََ في قِمَةِ الإحترامِ والتَعبيرِ عن مدى الِثقَةِ بالمُرسَلِ إِلَيَّهِ وهو السَيدُ ألسِيستَانيُ وكَانَ ألردُ بمستوى ألمسؤوليةَ إنهُ حَديثٌ مُنّسَجِمٌ عالي ألمَضامِينَ وأُكررُ السؤالَ أينَ ذلك التَقاطِعُ أو نِقاطَ ألخلافَ أجِدُها صفراََ وكَأنها قد حِيكَتْ لِتَكونَ فاكِهةُ مَجالِسَ أهلَ ألجَهل والمُتَصَيدينَ بالماءِ العَكرِ وحتى في أزمةِ داعش ما إنْ أَفّتى ألسيدُ بالجهادِ الكَفائي حتى فُتِحَتْ مَخازنَ كُلَ شئٍ على ألجانبِ الأخر وليسَ السلاحُ فَحَسبِ بل حتى جَوهَرُ الرِجَال وكان سُليمانيُ الشهيدَ الى جَنبِ الشَهيدِ  المُهندسَ رَحِمَهُم الله.

 إنَ كلامَ بَعضُ ألعامةِ الذي لايَحمِلُ مسؤوليةََ جَعلوا مِنَ أللّا شيئِ شيئاََ وأصبَحَ الةٌ بيدِ الأعداءِ، أصبَحَ الحَشدُ ذيلاََ وعُملاءَ السَفارةَ هُم مَنّ يَتَحَكَموَ بِجُهَّالِ العامةِ وحِينَها يَجِبُ للعاقِلِ أن يَكونَ بِمُستَوى تِلكَ المسؤوليةُ الرِقابيةُ مِنَ أللهِ والمسؤوليةِ الاخلاقيةِ بِأنْ لا يَكونُ مُرشِدَهُ جوكراَ أميركياََ محتلا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك