المقالات

السيدة فاطمة أسوة الحسنة


الشيخ محمد الربيعي ||

 

🔹️ من اراد أن يكون في نهج السيدة فاطمة ( عليها السلام) ، في عليائها .. وفي طهرها .. فعليه أن يتعلم كيف يزيل الرجس من عقله ، ومن قلبه ، ومن حياته .. أن يتعلم كيف يطهر عقله من الباطل ، وقلبه من الحقد ، وحياته من كل ما لا يرضي الله ، لأن ولايتها في طاعة الله ، و لأن التشيع لها لا يكون إلا في تقوى الله .

🔹️ لنسع أن نكون ممن تخلد ذكراهم  في طهارة الروح وسمو الأخلاق وصلاح العمل ، و لنا في الزهراء فاطمة في مقاماتها الشامخة التي نالتها الأسوة الحسنة و المثل الأعلى .

🔹️ كما وجدنا عنوان الطهارة حاضرا في تكريم مريم البتول ، نجده حاضرا  في تكريم السيدة الزهراء عليها السلام  .. الطهارة الروحية .. السمو الأخلاقي .. التقوى الخالصة .. هالة القداسة التي تحيط بحركات فاطمة وسكناتها ، بعبادتها ودعوتها ، بدعائها ومناجاتها ، برعايتها لصاحب الرسالة ، أولا ، ثم لصاحب مقام الولاية ، و الامامة من بعده ، لتربيتها سبطي النبي فكانا سيدي شباب أهل الجنة .

🔹 حين نعود الى سيرة الزهراء ( عليها السلام ) ، نجد الشجاعة بعناصرها و مقوماتها حاضرة في شخصيتها بكل وضوح ، لا سيما في خطبتها التي واجهت بها المسلمين بعد وفاة النبي ( صلى الله عليه و آله ) ، مبنية لهم جملة من الحقائق .

🔹️ إن موقف الزهراء ( عليها السلام ) كان واضح الهدف ، وهو نصرة الحق المتمثل في موقف زوجها الإمام علي ( عليه السلام ) .. وأما الصبر والثبات فقد كانا عنوان موقفها الذي ما تغير حتى ودعت هذه الدنيا الفانية .. وأما القوة النفسية التي تفعل القوة الجسدية فقد تجلت في شخصيتها ، وانعكست في كلماتها .

🔹 ان السيدة الزهراء ( عليها السلام ) ، في مواقفها البطولية لنصرة الحق ، لم تتخلى عن قيمتها و مبادئها وعفتها وحيائها .. وفي هذا رد بليغ  على الذين يعتبرون أن التزام المرأة الستر الشرعي سيعيقها عن أداء مسؤولياتها في الحياة ، وعن اتخاذ المواقف الشجاعة في الظروف العصيبة .

🔹 ان السيدة فاطمة ( عليها السلام ) ، الملهمة لمن خلفها من النساء ، إذ اقتدين بها في مواقف مواجهة الظلم و الباطل بكل شجاعة ..

🔹 لقد تخلت الزهراء ( عليها السلام ) ، عن كل ملذات الحياة كرامة لرضا الله جل جلاله  و رسوله ( صلى الله عليه و آله ) ، و بعلها الامام علي ( عليه السلام ) ،  فمن هنا كانت الزهراء هي القدوة في عالم زوجية في رضاها ببساطة الحياة، وفي موقفها مع زوجها في مختلف الظروف العصيبة ، وفي نهوضها بمسؤولياتها اتجاه أسرتها فكانت سيدة النساء .

🔹 بيت فاطمة ( عليها السلام ) ، كان بيت فقير بمقاييس و موازين  الثرى .. فيه سبحت وسبح معها بعلها و بنوها بالغدو و الآصال .. حتى تلألأ لمن في سماء وحول العرش وأزهر .. وأمسى أصحابه نجوم سماوات ازدانت بها الدنيا وتحلت ..

🔹 الزهراء ( عليها السلام ) ، عاشت السعادة المطلقة مع زوجها الامام علي ( عليه السلام ) ، في بيت متواضع و مع زوج لايملك إلا قلبه و سيفه .. وإلا علمه وإيمانه ..

في ذلك البيت البسيط طحنت بالرحى حتى تورمت كفها .. واستقت بالقربة حتى اسود صدرها .. وكنسته حتى اغبرت ثيابها .. وفيه لم يكن من الاثاث الدنيا شيئا ذا بال .. ولكن كان البيت الطاهر .. الذي طهره الله في محكم كتابه .. و البيت الرفيع الذي رفعه الله في محكم آياته .. و البيت الكريم الذي خلد القرآن عطاءاته حيث سطر بأحرف نورانية ومعان ملكوتية ...

🔹 نريد لفتياتنا أن يتعلمن من سيرة الزهراء ( عليها السلام ) ، رحابة الايمان وطهارة النفس وسمو الأخلاق وعفاف الروح وحياء القلب والجوارح ، لا أن يحسبوا ذكراها في دهاليز المآسي و مغاليق الأخلاق ، أو أن يحولوها إلى أيقونة فوق بشرية ينالها التقديس وتتراءى لهم في الأطياف ، ولا يكون لسيرتها المليئة بصورة السمو الإنساني الحضور الحي في مفردات الحياة .

اللهم احفظ الاسلام و أهله

اللهم احفظ العراق و شعبه

 

ــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك