الأخبار

مثقفو الناصرية ينجحون بـ " فك أسر " مدينة أور الآثارية في نيسان المقبل

695 13:31:00 2009-02-25

منذ أكثر من عام ، شرعت جهات رسمية وشعبية عراقية بحملة مكثفة طالبت فيها باعادة انتشار القوات متعددة الجنسيات في المنطقة المؤدية إلى مدينة أور الآثارية غرب الناصرية لما تمثله هذه المنطقة من قيم حضارية وتأريخية.

وانبثقت عن الحملة (لجنة الدفاع عن أور) التي تضم عددا من مثقفي الناصرية وممثلي بعض المؤسسات الثقافية ، وقامت بإطلاق حملة إعلامية وإصدار بيانات وتصريحات مطالبة بـ " فك أسر " مدينة أور ، رمز الحضارة السومرية ، من الوجود العسكري الأمريكي.

يبدو ان هذه الحملة أثمرت حاليا عن نتيجة ايجابية في هذا الشأن ، اذ جرى الاتفاق بين الجانبين العراقي والأمريكي على تسليم المدينة الاثارية في اور إلى هيئة الآثار العراقية ممثلة بدائرة آثار ذي قار ، وان تكون حماية المنطقة من مسؤولية قوة حماية الآثار التابعة لمديرية حماية المنشآت الحيوية ، في حين تتولى قوات من الجيش العراقي حماية المناطق المحاذية لتلك المدينة الاثارية.

وقال مدير دائرة آثار محافظة ذي قار عبد الأمير الحمداني للوكالة الوطنية العراقية للأنباء /نينا/ : " ان إعادة انتشار القوات متعددة الجنسيات يعني رفع الحواجز ومراكز المراقبة على الطرق المؤدية إلى أور ، كما ان قسما من المنشآت العسكرية لتلك القوات تقع بمحاذاة الجهة الشرقية لتل (الدكدكه) وهو جزء من المدينة الاثارية ".

واضاف :" انه ووفقا لمعلومات المسح الميداني المتوفرة ، كان في المدينة رصيف الشحن الذي استعمل لنقل البضائع من والى مدينة أور في نهاية الألف الثالث قبل الميلاد ، حينما كان نهر الفرات يجري بجوار المدينة القديمة قبل ان يغير مجراه باتجاه الشرق ". يشار الى ان نهر الفرات يقع حاليا على مسافة 17 كم إلى الشرق من مدينة أور.

في مقابل ذلك حددت القوات الأمريكية منتصف شهر نيسان المقبل موعدا نهائيا لنقل ورفع وإزالة الحواجز ونقاط التفتيش القائمة في الطريق المؤدي إلى أور.

كما يتضمن الاتفاق ، بحسب الحمداني " قيام دائرة آثار ذي قار بتسلم بنايتين تقعان في مدينة أور ، تكون الأولى مقرا للحراس المدنيين وعناصر قوة حماية الآثار، في حين تخصص البناية الثانية لمراقبة آثار أور من قبل فريق الآثاريين والمختصين للشروع بعملية تصوير وتوثيق وجرد الأضرار التي لحقت بالمدينة جراء التأثيرات البشرية والمناخية طيلة العقود الأربعة الماضية ".

واوضح :" ان الجانبين العراقي والاميركي اتفقا خلال اجتماعهما التنسيقي الذي عقد في الناصرية اخيرا ، على عقد اجتماعات دورية كل شهر تحضرها من الجانب العراقي جهات عدة من بينها هيئة الآثار ممثلة بدائرة آثار ذي قار باعتبارها الطرف الذي يتحمل المسؤولية الفنية والإدارية والقانونية ، وكذلك مدير قوة حماية المنشآت الحيوية في ذي قار والتي تضم قوة حماية الآثار ، المسؤولة عن توفير الحماية الميدانية المباشرة لمدينة أور ".

وتابع :" كما يضم الجانب العراقي مدير دائرة العمليات في الفرقة العاشرة بالجيش العراقي ، المسؤولة عن حماية المناطق المحيطة بأور ، فيما يمثل الجانب الأمريكي ضابط من الشرطة العسكرية بالإضافة إلى مسؤولة قسم العلاقات والإعلام في القوات الأمريكية بالناصرية ".

ورجّح ان تقوم هيئة الآثار العراقية باحاطة مدينة أور بسور خاص لحماية المواقع الأثرية وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالصيانة الوقائية للمعالم الاثارية الشاخصة من قبيل الطبقة العليا لزقورة أور وحارة المعابد (دب-لال-ماخ) ومعبد (نن-ماخ) فضلا عن شواخص المقبرة الملكية والقصر الملكي المعروف بـ (أ-كور-ساج) سيما وانها مبنية بالآجر الطيني.

على صعيد متصل ، أشار الحمداني إلى " وجود اتفاق مبدئي بين هيئة الآثار العراقية ووزارة الثقافة الإيطالية لتأهيل وترميم متحف الناصرية ، ويتضمن كذلك إنشاء مخازن لحفظ الآثار ومختبرات ومكتبة وقاعة محاضرات ملحقة بالمتحف ".

وبيّن انه " وبعد إجراء عمليات الصيانة المتضمنة رفع التربة ومعالجة الجدران ، يمكن الحديث عن فتح مدينة أور بشكل مقنن أمام الزوار ".

يذكر ان مدينة أور والمنطقة المحيطة بها تتعرض بين فترة وأخرى لإطلاق عدد من القذائف والصواريخ من قبل مسلحين مجهولين تستهدف القوات الأمريكية المرابطة بالقرب من المدينة الاثارية. وكان آخر قصف تعرضت له مدينة اور التاريخية بتاريخ 22 كانون الثاني الماضي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك