الأخبار

أياد السامرائي : موازنة العام الحالي غير متوازنة

882 21:50:00 2009-02-28

وصف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، السبت، موازنة عام 2009 التي قدمتها الحكومة العراقية الى المجلس للمصادقة عليها بالـ”غير متوازنة” لأنها تحوي “هدرا وتقشفا” في تخصيص الاموال، مشيراً الى أن لجنته ستقدم تقريرها غداً الى المجلس بعد الاخذ بمقترحات اللجان الاخرى.

وأوضح أياد السامرائي في مؤتمر صحفي عقده مع أعضاء لجنته في قصر المؤتمرات ببغداد حضرته وكالة (أصوات العراق) أن “الموازنة العامة لعام 2009 التي قدمتها الحكومة الى مجلس النواب للمصادقة عليها غير متوازنة، لأنها تحوي الكثير من الهدر في الاموال لبعض القطاعات وتقشف في قطاعات اخرى، ونسبة العجز فيها تصل الى 32%”. وبين السامرائي أن الموازنة “بالنسبة للمعايير العالمية مرتفعة، خاصة وان اللجنة المالية تشكك بتقدير الحكومة سعر برميل النفط 50 دولاراً، وكذلك القدرة التصديرية”.

ولفت إلى أن لجنته “قدمت تقريرها الاولي الى لجان مجلس النواب الاخرى، وتنتظر تقارير هذه اللجان التي اقترحت لغاية الآن أجراء 54 تعديلاً على نصوص الموازنة، اضافة الى قيام اللجنة بعقد الاجتماعات مع وزراء المالية والتخطيط والتجارة والمهجرين والوزراء اصحاب العلاقة لحسم الخلافات حول التخصيصات المالية”.وأعتبر أن “المناقشات التي تجري بخصوص موازنة العام الحالي افضل من الاعوام السابقة بسبب عدم وجود صفقات سياسية للمصادقة عليها”.

وكشف السامرائي عن ان “تقرير اللجنة المالية النهائي التي يترأسها لن يتعرض الى رواتب الموظفين العاديين، بل سيحاول تقليص رواتب الدرجات الخاصة كالوزراء والمستشارين والنواب، وحصر عملية التعيينات في الدولة على قطاعات التربية والصحة والتعليم العالي”. ونوه بأن “الهدف من التقليص هو خفض المخصصات بمبلغ خمسة ترليونات دينار ليكون ضمن المعادلات المقبولة من خلال الضغط على النفقات والمخصصات الاضافية والموجودات غير المالية والايفادات والسفر الخاص بالمسؤولين”.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس النواب اليوم جلسة للتصويت على الموازنة التي لم يتم اقرارها لغاية الآن، وتبلغ 62 مليار دولار، تم احتسابها على اساس 50 دولارا سعر للبرميل الواحد من النفط. وكانت الموازنة المالية أعيدت إلى مجلس الوزراء في (15/1/2009) لمطالب هيئات الرئاسة ووزارة المالية بزيادة الموازنة لأنه ليس من صلاحية مجلس النواب زيادة الموازنة.

من جهتها، قالت عضو اللجنة المالية شذى الموسوي أن “الحكومة عندما وضعت التخصيصات المالية اعتمدت على الاموال الفائضة من الموازنات للعامين الماضيين لسد النقص، لكنه غير صحيح مع استمرار انخفاض عائدات النفط العالمية”. واضافت “قد نتمكن من سد النقص في تخصيصات العام الحالي من خلال الفائض في الموازنات من العامين الماضيين، لكن العام المقبل غير ممكن، فضلاً عن خطورة مس الاموال في البنك المركزي العراقي أو صندوق العراق من مبيعات النفط العراقي”.

الى جانب ذلك، كشفت الموسوي عن وجود “تشكيلات لاتتمتع بغطاء قانوني، واذا كانت اللجنة المالية قد مررت تخصيصات مستشارية الامن القومي بسبب الوضع الامني، الا ان الوضع الامني تغير وعلى هذه المستشارية اشكالية كبيرة بسبب عدم قانونيتها”. وبينت “اذا لم يشرع لها قانون خاص يقدم الى مجلس النواب بوقت محدد، فأن اللجنة المالية ستقدم حلاً توفيقياً يتمثل بالزام الجهات المعنية بانجاز المشروع وتقديمه للمجلس، على ان مستشارية الامن القومي وضعت بقرار من الحاكم المدني بول بريمر بأن لايزيد موظفيها 16 موظفاً، الا انها تضم الآن 377 موظفا وتطالب بانشاء مبنى لها بكلفة 300 مليار دينار”.

وفي ذات السياق وخلال ذات المؤتمر، طالب عضو اللجنة المالية سامي الاتروشي مجلس النواب “بالمصادقة على الموازنة خلال فصله التشريعي الحالي”، مبينا انه “من حقه طلب التمديد لحين الانتهاء من النقاشات حولها”.وأضاف أن “اللجنة المالية ستستمر باجتماعاتها وستقدم تقريرها غداً الى مجلس النواب بعد الاخذ بمقترحات لجان المجلس الاخرى”.

وترأست اللجنة المالية اليوم اجتماعا مع بعض لجان مجلس النواب منها اللجنة الاقتصادية والعمل والخدمات واللجنة القانونية، وحضر الاجتماع وزير العلوم والتكنلوجيا رائد فهمي وبعض المسؤولين في وزارة المالية لمناقشة الموازنة العامة لعام 2009، ويبدو أن الاجتماع لم تتمخض عنه نتائج مثمرة ما أدى إلى تأجيل جلسة مجلس النواب إلى غد الاحد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك