الأخبار

رئيس ديوان الرقابة المالية : أنا أحقق في فساد الجنائية العليا فكيف تصدر أمر اعتقالي؟

1020 00:35:00 2009-09-12

قال رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي انه يتولى منذ فترة التحقيق في ملفات فساد وانتهاكات داخل المحكمة الجنائية العليا التي اصدرت الأحد، مذكرة باعتقاله بتهمة فساد تعود لحقبة الطاغية المقبور صدام حسين.

وأصدرت المحكمة الجنائية العليا مذكرة اعتقال الاحد الماضي ضد تركي لاتهامه بتبديد أموال عندما كان موظفا في عهد صدام حسين، وهو قرار شكل "صدمة" لدى أوساط عراقية عرفت الرجل بأنه نزيه.

وقال القاضي عارف الشاهين رئيس المحكمة الجنائية العليا إن عبد الباسط تركي سيمثل أمام المحكمة متهما بتبديد أموال عامة في الحكومة السابقة. وذكر إن تركي شغل منصبا مهما في مكتب الرئيس في عهد صدام حسين.

لكن تركي قال في مؤتمر صحفي إنه هو نفسه كان يحقق مع مسؤولين في تلك المحكمة بشأن مخالفات في عمليات المحاسبة. وشكك في توقيت إصدار مذكرة الاعتقال.

وتشكلت المحكمة الجنائية العليا في العراق بعد عام 2003 لمحاكمة الطاغية المقبور صدام حسين وأعضاء سابقين في حكومته. وأصدرت أحكاما بالإعدام وبالسجن لفترات طويلة ضد مسؤولين موالين للطاغية المقبور الذي أعدم في عام 2006.

ورفض تركي التعليق عما إذا كانت هناك دوافع سياسية وراء أمر الاعتقال لكنه قال إنه قدم تقريرا يوثق العديد من الانتهاكات في قواعد المحاسبات في المحكمة. وهذا التقرير متابعة لتقرير صدر في يوليو تموز العام الماضي والذي أشار لأول مرة لهذه المشكلة.

وأوضح تركي إن الديوان الذي يرأسه يحقق في قضايا ملفات المحكمة هذا العام وسيجري تسليط الضوء على الانتهاكات التي لم التعامل معها بعد. وقال إنه من المقرر أن يصدر هذا الشهر التقرير السنوي الجديد عن هذه الانتهاكات.وفي العراق العديد من الهيئات المكرسة لحماية الفساد من بينها ديوان الرقابة المالية ولجنة النزاهة والمفتشون العموميون في الوزارات. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
م.رقيب مالي
2009-09-27
لحاقا لما ذكرت في تعليقي السابق اقول :-أهذا هو حال السلطات الرقابية في العراق؟كيف نعمل؟؟؟ وهنا يطرق بالي سؤالا طالما نفكر فيه اثناء عملنا الرقابي والذي يتمركز على كشف قضايا الفساد المالي والاداري للدوائر والوزارات التي نمارس عليها اعمال الرقابة والتدقيق ، وسؤالي هو:- من للرقيب المالي في ضل تجاوزات الجهات الخاضعة لرقابة الديوان؟ وهنا صدق المثل العراقي الذي يقول(الحرامي يحلف المبيوك... والمبيوك يتعذر) سلاما يا بن العراق امضي ونحن معك سائرون ولا نبالي وقعنا على الموت ام وقع الموت علينا.
م.رقيب مالي
2009-09-27
بسم الله الرحمن الرحيم صدق الله اذ قال في محكم كتابه المجيد ((واكثرهم للحق كارهون)).... انهم كارهون ومحاربون ايضا،انهم يحاربون من يقول الحق والصدق. اسألك اخي القارئ سؤالا:- س:هل يمكن للسارق ان يحكم على القاضي؟ نعم لقد حكم السراق على القاضي وبموجب القانون واي قانون هذا يسمح لمن يتهمون بقضايا فساد يسمح لهم بتوجيه مذكرة اعتقال بحق رئيس الديوان المكلف بالتحقيق في قضايا فساد مالي واداري وسوء تصرف في المال العام من قبل اعضاء المحكمة التي اصدرت امر الاعتقال؟هذا هو الحق الذي هم له كارهون وصدق الله.
طاهر عباس
2009-09-12
الفساد وصل الى القضاء ويريدون ان يهددوا السيد عبد الباسط كي لايكشف فسادهم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك