الأخبار

جابر الجابري :سنسعى لجعل كربلاء عاصمة لثقافة حرية العالم

603 18:01:00 2010-02-27

كانت الثقافة وعلى مر العصور السلاح القوي الذي يقف سدا منيعا ضد الهجمات الدعائية التي تبث ضد شعب أو مجموعة معينة بهدف دفعه الى تبني عقيدة معينة أو رأي معين تجاه قضية ما، الأمر الذي حدا بدين الإسلام إلى الدعوة الى نشر العلم والمعرفة كونهما جزءاً مهما وكبير ا من أجزاء الثقافة العامة للفرد لتحصينه معرفيا ضد من يريدون استغلال الإنسان البسيط لتحقيق أهدافهم الشخصية.

وقد أدت الثقافة الى دحض الكثير من المؤامرات والدسائس التي كانت تحاك ضد الشعوب والأمم المختلة عبر التاريخ، وكان لها الأثر البالغ في صد الاعتداءات الفكرية الرامية الى السيطرة على مقدرات الشعوب عبر الاستعمار الفكري الذي عرف الغرب مدى تأثيره في تحقيق أهدافه التوسعية البغيضة.

ولقد أكد الدين الإسلامي الحنيف عبر كتابه العزيز وأحاديث أهل بيت النبوة عليهم السلام على ضرورة التعلم وكسب المعرفة الحقيقية من أصولها الدقيقة والثابتة كشرط من شروط الثقافة، وكوسيلة لحماية الفرد والمجتمع السقوط في مهب رياح الثقافات الزائفة والباطلة.

واليوم باتت شعوبنا بمختلف توجهاتها أكثر ما تكون حاجة إلى البحث عن الثقافة الرصينة لتحصينها خصوصا بعد فترات التجهيل التي مارستها قوى الطغيان ضدها ولفترات طويلة من الزمن.

لكل ذلك كان لموقع نون الخبري هذا الحوار مع الأستاذ جابر الجابري وكيل وزارة الثقافة الأسبق أثناء زيارته مرقد الإمام الحسين عليه السلام للتعرف على قسط من المعاني الحسينية التي حملتها ثورة الإمام الحسين عليه السلام يوم الطف.

س/هل من الممكن استلهام النهضة الحسينية لبلورة ثقافة إسلامية إنسانية عالمية؟

الجابري: إن النهضة الحسينية وواقعة الطف لم تكن خاصة بفئة من البشر أو طائفة معينة، وإن الإمام الحسين (عليه السلام)خرج لإصلاح هذه الأمة من الوقوع في الهوان وأن لا تكون خانعة وراضية بالطغاة والجبابرة الذين يحكمونها، وأراداها أن تكون أمة عزيزة وصاحبة أنفة في مواجهة الطغاة، كما أراد الحسين (عليه السلام)أن يعطي درساً ليس للمسلمين وأتباع أهل البيت عليهم السلام فقط؛ وإنما لكل الناس عندما أطلق شعاره (كونوا أحراراً في دنياكم)، فهذه الحرية التي يتوق إليها كل البشر وهم يتسابقون إلى الحصول عليها وعلى الكرامة، وقد أطلق (عليه السلام) هذا الشعار ليجمع كل العالم حوله، ومن خلال ذلك نرى انعكاس هذه الانطلاقة على المستشرقين والعالم الغربي قبل العالم الشرقي، فعندما يقول نيتشه (ما دام للمسلمين قرآن يتلى وكعبة تقصد وحسين يذكر لا يقدر أن يتولى عليهم أحد) فذلك يعني أن هذه الثقافة عالمية، وأن الإمام الحسين بتضحيته ومبادئه السامية استطاع أن يستقطب الجميع.

س/: سمعنا أن في النية جعل كربلاء المقدسة عاصمةً للثقافة الإسلامية مستقبلا، فما مدى دقة هذا الكلام ؟

الجابري: لقد وفقنا الله في مؤتمر وزراء الدول الإسلامية لإقرار مقترح اعتبار النجف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012، ونسعى جاهدين لأن تكون كربلاء مركزاً إسلامياً لاستقطاب عالمي وليس عاصمة للثقافة الإسلامية فحسب وسنسعى لجعل كربلاء عاصمة لثقافة حرية العالم خلال السنوات المقبلة.

س/: من خلال استقرائكم للواقع الثقافي هل ترون أن مستقبل الثقافة العراقية يبشّر بخير؟ وما هي مساعي الحكومة العراقية للنهوض بواقعنا الثقافي المتردّي نتيجة لهيمنة الحقب الديكتاتورية السابقة؟

الجابري: لا نريد أولاً أن نعوّل على المشروع السلطوي الحكومي في العراق، وإنما نريد أن يكون المجتمع المدني شريكاً فاعلاً وكاملاً في إتاحة الثقافة للجميع وإشاعة الروح الانفتاحية على كل مكونات العراق وانتماءاته وأعراقه، ولذلك ندفع بالحكومة المركزية والحكومات المحلية أن تهتم بالشأن الثقافي وأن تضع جدولة لإعادة انتشار الثقافة، وكما يعرف الجميع أن أولويات الحكومة العراقية منذ سقوط النظام وحدوث التغيرات الكثيرة كان الأمن والاستقرار وإعادة الإعمار ولم يكن للثقافة ذلك الاعتبار والرعاية، واليوم بعدما طرقنا الأبواب ورفعنا أصواتنا بين أروقة الحكومة فقد حصل والحمد لله اهتمام واضح بالثقافة، وستتحول كل بيوت الثقافة في المدن العراقية إلى قصور للثقافة وستكون هنالك فعاليات ونشاطات مختلفة تحرّك الأجواء الثقافية، وقد أعطينا فرصة لكل حكومة أن تختار أسبوعاً ثقافياً تقدّم فيه فعالياتها.

أنا أرى أن مستقبل الثقافة العراقية يبشر بخير لأن العراق مهد الحضارات والعالم يشهد بذلك، وكيف أصبحت الكوفة مشروعاً لفكر وثقافة ورؤية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وبالتالي فإن هوية العراق ثقافية وحضارية وبمعاونة المخلصين سيعرف الجميع بهويته وفكره وحضارته السامية.

س/: يعاني المطبوع العراقي من عدة مشاكل ومنها غلاء الثمن خاصة للقارئ العادي، فهل هنالك خطوات جادة لدعم المطبوع العراقي خاصة وإن العراق يحتاج إلى إعادة هيكلة الثقافة؟

الجابري: إن غلاء المطبوع ليس عراقياً فقط وكل العالم يعاني منه، حيث إن عاصمة الكتاب بيروت وبالرغم من دعمها من قبل الأمم المتحدة فإن القارئ ذا الدخل البسيط لا يستطيع أن يلبي حاجاته من الشراء، ولكن العراق بوصفه بلداً ثرياً فبإمكانه أن يضع نسبة من وارداته لخدمة الثقافة والكتاب، ومن غير المعقول إن الإمارات ترصد عشرة مليارات دولار والعراق لا يرصد جزءاً من هذا المبلغ؛ ونحن نأمل من الحكومة المركزية أن تخصص سنوياً جزءاً من ميزانيتها المالية لرصد الثقافة ودعمها وتحريك الجو الثقافي.

س/: هل لديكم خطوط حمراء في حركة الثقافة والفكر، وهل هنالك أفكار تمنعون تسرّبها إلى الشارع العراقي؟

الجابري: للعراق مناعة كاملة وكل الثقافات تذوب في ثقافته وتتأثر بها، فعقيدتنا وفكرنا تصهر أي فكرة أو مفهوم دخيل، ونحن كوزارة الثقافة نتقبل أي نظرية أو ثقافة واردة ولا نخشى الغزو الثقافي، وكما قاله بعض الحكماء (خذوا الحكمة في أي إناء نضحت) وهذا معناه انفتاح ثقافي كامل تستطيع حضارتنا الثقافية تقبله.

علي الجبوري - يحيى الفتلاوي ـ موقع نون الخبري

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك