الأخبار

نزاهة ديالى: 60% من المقاولين والمهندسين يدفعون رشى للحصول على مقاولات

1057 15:41:00 2010-04-11

اتهمت لجنة النزاهة في مجلس محافظة ديالى، اليوم الأحد، المقاولين والمهندسين المشرفين على انجاز المشاريع الخدمية بالفساد الإداري والمالي، فيما أكد مصدر في هيئة النزاهة أن 60% من المقاولين يدفعون رشى للحصول على مقاولات.

وقال رئيس لجنة النزاهة بمجلس المحافظة عامر الكرخي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الفساد الإداري أصبح ظاهرة واضحة في الدوائر الحكومية في المحافظة خلال السنوات الماضية التي شهدت أعمال عنف ساهمت إلى حد كبير في إعاقة عمل فرق النزاهة والرقابة مما سمح للمفسدين بالعبث بالمال العام"، على حد قوله.

وأضاف الكرخي أن "المقاولين والمهندسين المشرفين على انجاز مشاريع البناء والإعمار يمثلون حلقات رئيسة في الفساد الإداري والمالي الذي ميز الفترة السابقة"، مستدركا بالقول إن "الخطوات الجدية التي طبقتها لجان النزاهة في المحافظة بعد استقرار الأوضاع الأمنية أسهمت إلى حد كبير في انخفاض الفساد المالي".

وأوضح رئيس لجنة النزاهة قائلا ان "ذلك الانخفاض جاء بعد إحالة ملفات أكثر من 50 قضية متعلقة بالفساد الإداري إلى هيئات تحقيق مختصة شمل بعضها مقاولين ومهندسين عمدوا إلى أخذ رشى مقابل التوقيع على انجاز مشاريع لم تستكمل فيها الشروط الفنية".

من جانبه، أكد مصدر في هيئة النزاهة في المحافظة، أن "نحو 60% من المقاولين دفعوا رشاوى في السنوات الماضية إلى مسؤولين حكوميين ومدراء دوائر خدمية بغية الحصول على مقاولات للبناء والأعمار".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "العديد من المقاولين يؤكدون أنهم يدفعون رشاوى لأنها الطريقة التي تتيح لهم الحصول على مقاولات، إلا إنهم يرفضون البوح بأسماء من تعطى لهم تلك الرشاوى، إضافة إلى أن الكثير منهم لا يملك أي دليل مادي على هذه الرشاوى".

وأشار المصدر في هيئة النزاهة إلى أن "عملية وصول الرشاوى للمسؤولين الحكوميين تتم وفق وساطات معقدة حاولت لجان النزاهة تتبعها لكن دون جدوى بسبب تعقيدها".

فيما قال مستشار محافظ ديالى لشؤون الاستثمار والاعمار راسم العكيدي إن أعمال العنف في السنوات الماضية وفرت بيئة خصبة لما وصفه بـ"افة الفساد المالي والاداري"، بسبب غياب لجان المراقبة والنزاهة.

وأضاف العكيدي ان "الفساد موجود لكن المفسدين لا يتركون خلفهم ما يثبت إدانتهم لذا فان الاتهامات الموجهة للمقاولين أو غيرهم هي من باب الرصد الذي يحتاج الى قرائن وأدلة وبراهين لذا عمدت إدارة المحافظة الى تشكيل لجان فحص العطاءات للمشاريع ولجان الإحالة والتدقيق والعطاءات، من اجل قطع الطريق أمام أي مقاول يحاول إعطاء أموال لقاء الحصول على أي مشروع أو عقد".

فيما قال سعد حسين الشمري مهندس مشرف على مشروع خدمي في بعقوبة ان "الفساد المالي وتعاطي الرشوة أمر موجود لا يمكن نكرانه، وغالبية المهندسين يرفضونه، لكن هناك من يتقبله وهؤلاء يمثلون آفة لابد أن يقتص منهم القانون".

وأضاف الشمري ان "العديد من المشاريع الخدمية انجزت خلال السنوات الماضية دون المواصفات الفنية والخلل يتحمله المهندس المشرف على تلك المشاريع"، داعيا الى "معاقبة أي مهندس وقع على استلام مشروع دون المواصفات".

فيما وصف عماد النداوي، وهو مقاول محلي، الاتهامات الموجهة للمقاولين بدفع رشاوي بانها "أمر غير صحيح ولايقوم على دليل مادي ملموس"، داعيا الى ان "تكون العدالة والقانون هما الفيصل بين الجميع".

وتابع ان "العشرات من المقاولين قتلوا وخطفوا ابان مرحلة العنف، بسبب دعمهم لمسيرة البناء والاعمار في المحافظة"، بحسب قوله.

يذكر أن مصادر في لجان النزاهة بمحافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، نحو 55كم شمال شرق بغداد، تؤكد أن مئات الملايين من الدنانير أهدرت في مشاريع بناء وإعمار دون المستوى المطلوب، خلال فترة عدم الاستقرار الأمني بين عامي 2006-2007، جراء الفساد الإداري والمالي وافتقار المحافظة إلى لجان النزاهة والمراقبة الحكومية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
التميمي
2010-04-12
النداوي اما يكذب او يحاول ان يستغفل الاخرين انا شخصيا كنت في يوم من الايام قبل سنه مع احد المقاولين وقد اعطى مبلغ للمهندس المشرف في بعقوبه من اجل استلام المشروع وسالت المقاول هذا فساد فقال لا يوجد حل واخبرني مقاول اخر بان حتى الوقف ياخذ نسبة 3% عن كل مشروع وعلي ان اوقع جك مفتوح مشاريع ديالى مخزيه والمسؤلين غارقين الى اذانهم بالفساد نجم الحربي يتجاهر في استلام الرشاوي وحدث ولا حرج
امير العراقي
2010-04-12
تكمله اتمنى من القائمين على هذا الموقع المحترم ان يسجلوا مقترحاتنا وارسالها للجهات الحكوميه لكي يستفادوا منها لانه بصراحه يااخوان خلال هذه السبع سنوات ومع مئات المليارات العراق لازال خربه وغير نظيف وبلد متاخر لدرجه كبيره انظروا لصحاري دول الخليج اصبحت من اجمل بلدان العالم وبوقت قصير وبمبالغ اقل من هذه المئات المليارات التي صرفت في العراق لكن الفارق بين الصورتين ان المئات المليارات في العراق عمرت واسست وبنت جيوب وكروش كبيره-لو صرفت هذه الاموال للاعمار لجعلت كل العراق 18 دبي واجمل-اتقوا الله
امير العراقي
2010-04-12
تكمله - والله يااخوان صارت سمعة العراق والشعب العراقي غير مقبوله خارج العراق بسبب هؤلاء اللصوص والمفسدين والحراميه واهل الرشاوي ومافيات السلب والنهب والله هذه كارثه وفضيحه يااخوان اطلبوا من الحكومه ان تشكل اجهزه خاصه تكشف هؤلاء وتقدمهم للمحاكمه نظفوا العراق من اللصوص والحراميه والمفسدين واهل الرشاوي هذه الحالات جعلت العراقي الشريف لايطيق العيش في العراق وجعل الشرفاء لايتحملون هذه الوضعيه المنتشره بشكل كبير وكارثي في العراق ياحكومه من امن العقاب اساء الادب العراق يعيش على بركان من الفساد الاداري
امير العراقي
2010-04-11
تكمله يااخوان الحل بسيط زرع في كل محافظه ودائره ومؤسسه عيون شريفه تراقب وتكشف اللصوص والسراق والمفسدين - ووضع اليات لمنح المقاولات شرط ان يراقب هذا المقاول من قبل مراقبين ووضع شروط للمقاولات وفي حال تخليه عن الشروط يعاقب ويحاسب لكي نقضي على النفوس الحقيره الضعيفه التي نهبت البلد وضيعت حقوق الناس واخرت البلد واعطت صوره معيبه للعراق عند الشعوب الاخرى -في الخليج المقاول يراقب من قبل الدوله ويحاسب ويعاقب في حال لم يفي بوعده وبالشروط-يااخوان شكلو لجان سريه مدربه تراقب وتكشف هؤلاء اللصوص واهل الرشاوي
امير العراقي
2010-04-11
السلام عليكم اذا كان اكثر من 60% من المقاولين يدفعون الرشاوي للحصول على المقاولات هذا يعني ان هؤلاء المقاولون غير نزيهين وبالتالي كيف يتم التعامل مع اناس غير نزيهين واهل رشاوي ؟بالاضافه الى انهم لصوص لانهم يدفعون الاموال من اجل الحصول على مقاولات لان غايتهم غير شريفه ولاتخدم المواطن والمدينه والمحافظه لان الذي يدفع الرشوه للحصول على مقاولات فتوقع منه كل شيء يسرق يحتال يتلاعب يخرب يفسد يظلم وبالتالي سيظل البلد متاخر وسيظل المواطن هو الخاسر الاكبر- الا لعنة الله على هؤلاء السراق القذرين
ساندرا العراقية
2010-04-11
60% قليل والصحيح 100% لأنه لايوجد مشروع ينفذ الا ب50 ضعف من الكلفة وهو الرابح والمشاريع فاشلة لاجدوى منها
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك