الأخبار

مهجرو ديالى: المنازل التي بنتها الأمم المتحدة لنا عبارة عن أقفاص دجاج

614 11:26:00 2010-04-13

اعتبر مدير ناحية السلام بمحافظة ديالى، الثلاثاء، أن مشروع بناء منازل تبنته مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "لا يليق بالعائلة العراقية"، فيما أكد مواطنون أنهم وافقوا على السكن في هذه البيوت التي شبهوها بـ"أقفاص الدجاج" مجبرين بعدما تخلت عنهم الحكومة المركزية.

وقال مدير ناحية السلام حامد العنبكي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مشروع بناء نحو 150 منزل جديد في أطراف الناحية الذي تولته مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لمساعدة للأسر التي دمرت منازلها بأحداث العنف لا يليق بالعائلة العراقية".

وأوضح أن هذه المنازل "لا تليق بالعائلة العراقية إذا ما عرف حجمها فهي تحتوي على غرفة واحدة بمساحة 3x3 متر وحمام ملحق صغير"، مشيرا إلى أن "الأهالي قبلوا بالأمر الواقع مجبرين فلا توجد أمامهم خيارات أخرى"، على حد تعبيره.

وبين أن "المطالبات المتكررة للحكومة المركزية بدعم الأسر التي فقدت منازلها لم تلق الاستجابة المطلوبة"، لافتا إلى أن "ناحية السلام تعد من أكثر الوحدات الإدارية التي ضربها العنف بقوة في المحافظة خلال السنوات الماضية، وأسهم في تدمير نحو 18 قرية زراعية بشكل متفاوت".

ومن جهة أهالي القرية، أكد المواطن جلال هادي، 42 سنة، من سكنة ناحية السلام ويعمل فلاحا أن "مئات الدور السكنية دمرت بسبب أعمال العنف بين عامي 2006-2007 ورغم استقرار الأوضاع الأمنية في اغلب مناطق الناحية منذ عام ونصف تقريبا إلا أن الحكومة المركزية لم تف بوعودها لأهالي الناحية".

وأضاف هادي "وكل ما قامت به هو تعويض عدد محدود من الأهالي بمبالغ مالية زهيدة لا ترتقي إلى حجم الضرر الذي أصابهم"، مبينا أن "الأهالي قبلوا بأقفاص الدجاج هذه التي أنشئت بدعم من الأمم المتحدة لأنها أفضل من وعود الحكومة التي يأسنا من تحقيقها"، على حد قوله.

من جانبها، قالت نجيه حسون والبالغة من العمر 53 سنة وهي من سكنة الناحية إن "منزلها دمر بنسبة 100% ولم يتم تعويضها رغم أنها رفعت عدة طلبات رسمية إلى الدوائر المعنية، ولم تحصل منذ أشهر طويلة إلا على الوعود فقط".

وأضافت حسون "أنا أسكن حاليا في منزل صغير جدا أسميه قن الدجاج، (قفص الدجاج) الذي أنشأته الأمم المتحدة، وهو يكاد ينفجر بعائلتي لأنه صغير"، لافتة إلى أن "المنزل يمكن تخصيصه للعرسان الجدد وليس لعائلة كبيرة".

يذكر أن مصادر محلية مسؤولة في محافظة ديالى أعلنت بداية العام الجاري عن عزم مفوضية شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة دعم عملية عودة الأسر المهجرة والمتضررة نتيجة العنف عن طريق بناء منازل حديثة لها في المناطق التي تعرضت إلى تدمير بسبب العنف، مؤكدة أن المشروع المدعوم من قبل المفوضية يتضمن بناء نحو ثمانية آلاف وحدة سكنية في مختلف مناطق المحافظة، وتم انجاز ثلاثة آلاف منها فيما سيتم انجاز المتبقي خلال العام الجاري.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك