حافظ آل بشارة
سجلت الثورة المصرية التي اطاحت بمبارك ظواهر سياسية مهمة تعد معايير لتقييم التحولات في المنطقة وطبيعة القوى المشاركة فيها ، ابرز مافي الثورة المصرية غياب الاسلاميين من الساحة الجماهيرية الفاعلة وفقدان تعبئتهم الميدانية ، كان المفروض ان تتخذ طلبات الجمهور في ميدان التحرير شكلا مؤطرا بالشعارات الاخوانية العريقة الا ان تلك الطلبات بقيت بسيطة ومباشرة وغير مؤطرة بأي قالب سياسي او عقيدي ، يفسر غياب الاسلاميين المصريين بأنه نتيجة لدخولهم اللعبة السياسية ومنعهم من العمل السياسي ثم انقسامهم ليلتحق الجزء المتطرف بالتكفيريين ويبقى الجزء المعتدل في صفوف المعارضة الممنوعة التي خاضت الانتخابات مرات عديدة تحت لافتات مستعارة لكنها لم تحقق شيئا فتعايشت مع نظام الحكم ولم تعد قادرة على التفاعل مع الجمهور ، وبحساب الجنة والنار فان فريق التعايش افضل من فريق الارهاب . تزامنت الثورة المصرية مع الذكرى 32 للثورة الاسلامية في ايران والتي كانت ثمرة لتنظيم سياسي يقوده علماء الدين قد لا يختلف جوهريا عن الاخوان في مصر وطريقة عملهم ، كان الامام الخميني من رموز الحوزة وقد عمل في الميدانين المدرسي والسياسي فهو فقيه اصولي له جمهوره الطلابي في الحوزة ممن يأخذون بآراءه ويلاحظ انه مارس ودعا الى تجديد مناهج تدريس الاخلاق في الحوزة الى جانب الدروس الاصولية والفقهية ، وكانت دائرة حركته واسعة وقد كسر اطواق الجمود والاعتياد مستثمرا الرؤية الاجتهادية في الفقه الامامي افضل استثمار وكانت احدى منجزاته الفكرية انه أحيا مشروع توسيع ولاية الفقهاء لتكون ولاية سياسية ، وانعش الخط المرجعي الثوري الذي يؤمن بالتواصل بين قيادة المعصوم والفقيه الجامع للشرائط في زمن الغيبة وهو مبحث معقد وتخصصي وقد اعاد الامام الخميني وطلابه ومعاصروه بحث هذا الباب حتى حصل على دعم وقناعات داخل الحوزة قبل ان يتوجه الى جمهور حزب الله وهو تعبير عن المجتمع الاسلامي المهتم بشأن الحاكمية . مقارنة بسيطة بين مسيرة التنظير السياسي لدى حزب الاخوان وما يماثله لدى ايران يتضح ان الايرانيين اعتمدوا نظرية متكاملة وعريقة وغنية في الحاكمية وقد مرت عليها مئات الاقلام من اجيال العلماء في زمن الغيبة (ولاية الفقيه) وفيها عناصر اقناع قوية ، اما المصريون فان نظرية الحاكمية لدى الاخوان المسلمين كانت بحاجة الى تشكيل قاعدة اقناع اصولية داخل الازهر او المدارس الدينية الكبرى قبل الانتقال الى الشارع ، اضافة الى ان التيار الاخواني المصري استنزف قدراته في الصراع السياسي مع السلطات القائمة بينما كان الاسلاميون في ايران يرفضون الدخول في تنافس مع السلطة القائمة وكانوا اكثر راديكالية ولم يرضوا الا بتغيير شامل ، لذا اصبح والفرق كبيرا في نتائج التجربتين فتجربة الاخوان انتجت جمهورا محبطا بلا اي غطاء عقيدي سياسي ، اما في ايران فقد صنعوا دولة عصرية تبحث عن مكان لها بين القوى الكبرى في العالم وتحاول ان تبني مجالها الحيوي الاقليمي فيما تحاول القوى الكبرى ان تكسب رضاها معترفة بدورها في التوازن العالمي .
https://telegram.me/buratha