المقالات

بين مطرقة إرهاب الزرقاوي وسندان الفساد الإداري

1972 20:57:00 2006-04-30

وبين هذين الأخوين الخبيثين صرت متحيرة في أمري وربما كونهما يرافقاني طيلة اليوم أصبحت أألفهما فلم اعد أخشاهما كما في السابق ( بقلم : المهندسة بغداد )

بين تلك المطرقة وذاك السندان بت مثقلة بهمومي لا أكاد اهرب من احدهما حتى أرى الأخر إمام عيني وكأنهما تعاهدا أن لا يتركاني وحيدة ! نعم فما أن أقرر الخروج الى الشارع حتى يستقبلني الإرهاب ويسير معي الخطر لحين بلوغ وجهتي التي هي غالبا ما تكون مكان عملي وهناك يسلم الإرهاب المهمة لآخاه الفساد الإداري ليتمم مسيرة مرافقتي بقية النهار  ومخطئ من يعتقد إني لو مكثت في منزلي فإنني سأكون بمأمن منهما لأنهما قرب منزلي يجتمعان!! حيث الإرهاب يكون متأكد من مكاني ومحددا إحداثياتي في حالة كوني هدف والفساد يأتيني متمثلا بموظف الهاتف أو الكهرباء إما الرشوة وإما يمارس على أسرتي الإرهاب بحرماننا من الخدمة مدى الحياة!!

وبين هذين  الأخوين الخبيثين صرت متحيرة في أمري وربما كونهما يرافقاني طيلة اليوم أصبحت أألفهما فلم اعد أخشاهما كما في السابق فقد سلمت أمري لله  واعلم أن ما يحصل لي هو من عنده وانه رؤؤف رحيم  ولإيماني بمقولة الإمام العسكري ع (ما من بلية إلا ولله نعمة تحيط بها) أصبحت ابحث بين طيات الإرهاب والفساد الإداري عن النعمة المحيطة بهما !!  حتى استطيع الاستمرار في حياتي بدون الإحساس المطبق بالاضطهاد والظلم واحمد الله فقد وفقت لمعرفة بعض أوجه النعم علي ومن جملة هذه النعم  إنني أصبحت أكثر التزاما من السابق حيث أن الموت يسايرني في كل لحظة فلم اعد اترك الاعتذار عن شيء بدر مني الى وقت أخر أو اتباطىء في فرض بوسعي تأديته  فقد أصبح الوقت كالسيف فاللحظات ثمينة ويجب استثمارها في الخير إضافة الى إحساسنا انه رغم كل هذا التلوث استطعنا أن نحافظ ما أمكن على قواعد تربينا عليها وهذا بحد ذاته انجاز ! والشيء الأهم إن الإرهاب قد منحني فرصة الاستشهاد التي كانت على مر العصور صعبة المنال بالنسبة للمرأة وكانت حكرا على الرجل إلا ما ندر من الحالات واليوم أصبحت مع أخي الرجل هدفا لهذا الوحش الكاسر.

فاليوم أصبحت هذه المنزلة العظيمة في متناول الشعب كله من الأطفال والنساء والرجال إذا ما كتبها الله لنا والحديث طويل في هذا المجال إلا أنني ارمي الى ابعد من هذه النقطة ارمي الى  معرفة أي منهما هو الأخطر الفساد الإداري أم الإرهاب؟ كثير منا يتابع نشرات الأخبار وما أن يلتقي مراسل بمواطن عراقي حتى تكون كلمة اللهم خلصنا من الإرهاب هي الأولى أو انه يطلب الأمان الذي لا يمكن تحقيقه إلا بالقضاء على الإرهاب . إنني استغرب من تقديم المواطن للإرهاب على الفساد الاداري.  حقيقة إني مؤمنة بان الفساد الإداري هو الأخطر على مجتمعي مستندة في ادعائي هذا على أسس أتلمسها من واقعي المؤلم , ولايختلف اثنان على إنهما وحشان مضران في المجتمع إلا إن الفساد الإداري أكثر ضررا ولعدة أسباب اذكر منها:

1- الفساد الإداري متشعب في مجتمعنا كتشعب الأوردة في نسيج الجسم البشري فلا توجد مؤسسة حكومية إلا ونخرها الفساد الادراي  بينما الإرهاب غير متوسع الى هذا الحد الفظيع والحمد لله. 2- صعوبة تحديد مركز للفساد الإداري فهو متلون يختفي فجاءه  ليظهر في مكان أخر أو بلون أخر كونه مسيطر فهو ليس جديد العهد بالعراق وإذا ما قورن بالإرهاب فأتصور بان ملامح الإرهاب اشد وضوحا من الفساد. 3- مشاركة فئات من الشعب في هذا الفساد حيث إنني لا ابغي مجاملة مجتمعي على حساب الحقيقة فكثير من أبناء هذا الوطن قد تلوث بهذا الشيء أما المشاركون في الإرهاب فهم فئة قليلة وضالة وصدامية مقيتة فقدت حتى الهوية الآدمية فإذا تكلمنا عن عدد أصبح عدد الإرهابيين اقل كثيرا عن عدد المفسدين.  4- الفساد الإداري ليس فقط فسادا ماديا بل انه للأسف وصل حد المتاجرة بالعلم والمعرفة فهو خيانة المنصب قبل أن يكون فسادا  . بينما خط الإرهاب واضح يريد قتلي مرة واحدة  لاختلافي معه في النهج على غير مقصد الفساد الإداري الذي يقتلني باليوم عدة مرات بسكين بارد وهدفه سرقة المال العام فالإرهابي مجرم  لاتهمه حياته والمفسد سارق والمعين الله .أسال الله أن يوفق الحكومة الجديدة بان تجد حلا لهذه المعضلة المسمى الفساد الإداري فالإرهاب حله بان تحدد مكانه وتستأصله من غير رحمة وبموافقة الجميع إلا أن ممارسي الفساد الإداري ماذا تعمل الحكومة بحقهم؟ تستأصل كما هائلا من المجتمع !! إلا إنني أعول على أبناء الشعب المخلصين في هذا المجال في تحديد رموز المفسدين والإطاحة بهم كلا من موقعه لأننا يجب أن نكون واقعيين حمل الحكومة ثقيل جدا وإذا ما بقينا متفرجين ربما تختل موازينها الإرهاب نضعه على عاتق الحكومة أما الفساد الإداري فانه مسؤولية المواطن الشريف وان كانت مسؤولية صعبة إلا أنها ليست مستحيلة إذا ما قامت بكل وزارة هيئات نزاهة حقيقية (وليست هيئة لصوص سابقين)  تكون مسئولة عن الدوائر التابعة لكل الوزارة  آملين أن يوفقنا الله جميعا ما دامت عيون المرجعية معنا  حفظها الله لنا بحق السميع العليم وقد بدا واضحا من خلال البيان الأخير لسماحة السيد المفدى السيد علي السيستاني أدامه الله للعراقيين والذي بين فيه مجموعة نقاط مهمة من ضمنها الفساد الإداري فقد وضح سماحته أهمية وضع آليات عملية للقضاء على هذا الداء العضال وملاحقة المفسدين قضائيا أينما كانوا.  نسال الله أن يوفقنا جميعا في المسير بدروب أنيرت لنا بفكر المرجعية الرشيدة  سدد الله خطا الشرفاء من هذا الوطن لكل خير انه سميع الدعاء.

أختكم المهندسة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك