المقالات

عالم المخابرات – 4 شهيد كراجي لعام 1989 محمد عبد الله

2681 03:36:00 2006-06-10

عالم المخابرات حلقات يكتبهاالاستاذ قاسم محمد الكفائي تروي قصص عن المناضلين في الخارج والذين تم تصفيتهم على يد المخابرات العراقية بالاشتراك مع المخابرات الاقليمية والدولية .

( اللهم خيِّب ظنِّي ولا تقطع رجائي بك يا رب العالمين )

بدعائي هذا أبدأ حلقتي الرابعة عسى أن لا أكون موَّفَقا فيها من أجل سلامة زميل لنا عاش وسط زحمة عملاء قنصلية نظام صدام في مدينة كراجي في الباكستان . ما كان يمتلك خزينا علميا أو ثقافيا ولا شطارة كي يفهم ما يدور من حولِه . لقد عاش وحيدا في صمت ووحشة غربته ، قريبا على الأخطار ، بعيدا عن الناصرين حتى غاب ولم يعد له أثر سوى إسمِهِ المجهول على صفحات ذكريات مجهولة . إن تجاربي وولعي في المتابعة في هذا العالم الخطير يُشيران إليَّ بنسبة تسعة وتسعين بالمئة على استشهادِه بأيدي عصابات صدام في كراجي ، ورجائي بالله تعالى لا ينقطع . لقد بدأنا عملا كان مُخبئا في في مكان أمين وفي ذاكرتنا ، لكنه ما كان يمر ببال ولا خاطر عامة العراقيين الذين عاشوا في الباكستان ، المخلصين منهم والمجرمين .

شهيدُ هذه الحلقة هو ( عبد الله محمد ) وكما أعتقد أنه من محافظة الناصرية ، وكان ينتسب الى الجيش العراقي ( مطوّع ) . وصل الى الباكستان قادما من أيران ليستقرَّ في مدينة كراجي ، فعمل من أجل العيش الصعب أستاذا للغة العربية وقراءة القرآن الكريم في عدّة جامعات إسلامية ( مدارس ) . لكنه انتقل لمدة قصيرة الى مدينة اسلام آباد وراولبندي ثم عاد الى كراجي . رجل ذو خلق ورزانة ، ويَتسِم بالبساطة والتواضع في النفس والمعرفة ، وهو قروي الطِباع قبل أن يكون مدني . ليس هناك من العراقيين في إسلام آباد وراولبندي يعرفه بهذا الأسم على الأطلاق غيرأسمِه المتداول ما بينهم ، هو( عَبد رَشوَه ) . هذه التسمية تلاحقه أينما ذهبَ بسبب بلادتهِ وحبِ الناس له في آن واحد . كما أنه غيرُ معروف في هذين المدينتين إلا لدى القليل من العراقيين الذين دخلوا الباكستان منذ عام 1987. وكما قلنا هو يسكن مدينة كراجي . سبب هذه التسمية يُقال عنه ذاتَ يوم حضَر الى مكتب الأمم المتحدة للتحقيق معه لغرض قبوله كلاجىء وأثناء الحديث مع المحقق عرضَ عبد وبواسطة المترجم الذي كان معهما بعض المال كرشوة مقابل قبوله لاجئا على ذمة المكتب . منذ ذلك اليوم ولسنين خلت نسميه عبد رشوه . كذلك أسم محمد عبد الله قد يكون غير صحيح لأن كثيرا من العراقيين غيَّروا أسمائهم في المُغتَرَب . كان محمد أو عبد رشوه بنُ الأربعين ، أسمر اللون ، شعر رأسه أسود ، شاربه أسود ، جسمه يميل قليلا الى البدانه مع أنه متناسق ، متوسط القامة ، هادىء الطبع ، مُتَزِن ، غير مُتعَلِم ، ولا يستطيع قراءة سورة الفاتحة كما هي أبدا . صار معلما في المدارس الباكستانية لأنهُ عربي ومن بلاد العراق ، هكذا يعتقد الباكستانيون . وصلتُ الى معرفة هذا الأسم ( محمد عبد الله ) من مصدر يعمل ضمن التشكيلة المجرمة في آخِرِ شهر أوكتوبر من عام 1989 بطريقة أدلَّتني فيما بعد على قتله من قبل عصابات القنصلية العراقية في كراجي حسب تلك النسبة التي ذكرناها . فبعد شهر من هذا التأريخ قرأتُ عليه وبصمتٍ مُطبق سورة الفاتحة ، وحزنتُ كثيرا عندما غاب نجمُه وضاع أثرُه ومَسَحتهُ الدنيا حتى من ذاكرة العراقيين الذين عاشوا في واقع الأغتراب المُر . حساباتي هذه لها معنى ولها رابط واستدلال على أنه استشهد على أيدي قتلة مجرمين . فكلّ ما أحاول أن أقنعَ نفسي أن محمد عبد الله على قيد الحياة لا أستطيع . وفي كل الأحوال فأن قاتله أقرب إليَّ من ( قيطان حذائي ) . أقولها عندما أبقى مولعا في الخوض بلا هوادة في عالم الغرابة والخوف ، عالم المخابرات .

ملاحظة :

* تصلني من أخوتي القرّاء رسائل بريدية تحمل هموم قضايانا وقد وصلتني رسالة واحدة كانت مُخجِلة كون مضمونها لا يليق وحجم الجريمة موضوعة بحث الحلقة الثانية التي ارتكبتها مخابرات صدام التكريتي في مدينة كراجي الباكستانية . نأمل من كاتبها أن يكون رشيدا ووجيها وأن يحترم مشاعر الآخرين .

* الأخ رياض الزبيدي كتب رسالة على شبكة أخبار النجف الأشرف وهو المتفضل يُشخِصُ فيها قاتل الشهيدين موضوعي بحث حلقتنا الثانية 00000 فقط أرجو من أخي رياض أن لا يعاملني بما لا يفهمه هو . وأقول له قد تكون من خلال طرحك أنك في وادٍ وأنا في وادٍ آخر ، ولو كنتُ أعرف أنك والكثيرين ثم الكثيرين يعلمون لما تجرأتُ ومسكتُ قلمي . أتمنى أن نكون عند حسن ظنك . الى لقاء في حلقة قادمة .

 

قاسم محمد الكفائي

كاتب عراقي - كندا

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك