المقالات

المالكي يكفيه فخرا انكم تنتقدوه

1197 15:00:00 2008-07-03

بقلم : سامي جواد كاظم

الانتقاد سلاح يمكن ان يستخدم وبغرضين الهدم والبناء ، والهدم له اصوله كذلك وبين هذا وذاك هنالك انتقاد من نمط شاذ وهو الشتائم والكلام الجارح الخارج عن الادب والخلق . اكبر كم هائل من هذه الانتقادات وبكل انواعها مورست مع حكومة المالكي وتحديدا شخص المالكي . صحيح انا لي اكثر من مقال امتدح المالكي ولكن هذا لا يعني ان حكومته خالية من الاخطاء بل انها تخطئ واعترف بهذه الاخطاء المالكي قبل غيره .

المهم هنالك امور تصدر من الحكومة او اننا نريد من الحكومة ان تصدر قرار معين وهذا الامر فيه غمط لحق الحكومة ورئيسها في اكثر الاحايين وذلك لعدم علمنا بالظروف المحيطة بالحكومة والتي تعد هي الاقوى على اتخاذ القرار . ولكن من كل هذا نجد ان هنالك بعض الخطوات والقرارات التي اتخذتها حكومة المالكي نجد انها قمة في الروعة والايجابية ، وانا شخصيا اعتقد لو تهيات الظروف الصحيحة للمالكي لصدرت منه قرارات اكثر ايجابية للشعب العراقي .

وتحصيل حاصل فنحن في العراق كنا نحلم في امكانيتنا على نقد مسؤولينا وكنا نتحاشى ذلك واذا ما تجرأ احد على ذلك في زمن الطاغية يكون كمن سار بقدمه الى حتفه هو وذويه ، ونلاحظ العكس ان هنالك الكثيرين ممن يثنون على الحاكم مع علمهم بظلمه وهذا يمارس بين الخوف والتملق .

واليوم في أي منطقة تسيطر عليها مليشية معينة لا يستطيع اهاليها انتقاد رؤوس هذه المليشية لان الرد سياتي وبسرعة بين الاغتيال ةالتفجير والتهجير ،على عكس المالكي والذي الكل يستطيع ان يوجه الانتقاد له وبعيدا عن صحة الانتقاد او خطأه المهم ان ما يدور في خلدنا قبل توجيه الانتقاد هي الطمانينة التي نشعر بها من عدم وجود رد قاس وظالم من قبل المالكي لانتقادنا اياه وهذه فضيلة تكفي المالكي فخرا .

في احدى لقاءات التلفاز مع المالكي وهو يعلق على ردود الافعال للمواطنين على الحكومة يقول انا ابتسم واعطيهم الحق لانهم لا يعلمون بما يدور في الحكومة من امور ، وانا اعلم ذلك ويكفينا ان نستدل على هذه الامور هم الوزراء الشذوذ الذين فرضوا على المالكي او الذين سيفرضون مستقبلا ، وهذا يعني انه هنالك اجندة خارج الحكومة لها علاقة بما يدور في الحكومة وهذه الاجندة لها ما يجعلها انها تتصرف ومن غير رادع لها اذا ما كانت تصرفاتها سلبية .

عندما يمارس معايير مزدوجة للحكم على الحالة الواحدة يكون الحكم باطل وهذا ما اقدمت عليه بعض الكتل البرلمانية التي تدوي بالباطل اذا ما رفض المالكي لهم طلب او قرار ، ولكن على مايبدو ان صولة الفرسان التي شنت على الخارجين عن القانون ابتداءا من محافظة البصرة هي نقطة التحول في مواقف هذه الكتل وهذا التحول هو المعبر الحقيقي عن طائفيتهم بدليل خصم المالكي في البصرة والتي لم يستطع هذا الخصم من فرز الصالح عن الطالح حتى لا تختلط الاوراق عليهم .

ولكن الحقيقة التي استطيع ان اقولها على المالكي كانت له قبل هذه الصولة صولة اسمها صولة الفارس فقط وفحواها توقيع المالكي على قرار اعدام الطاغية في ظروف ما كانت مناسبة لتوقيع مرسوم الاعدام الا انه في حالة احقاق الحق شمر عن ساعده واستل قلمه ووقع على القرار الذي تهرب منه غيره .والامر المستغرب هو تعليق لصادق الموسوي من خلال موقعه على الانترنيت كتب عبارة تحت صورة المالكي ( الرجل الذي قتل صدام ) والاصح الرجل الذي اقتص من صدام ، فكلمة القتل توحي على ان فاعلها قاتل .صولة اخرى للمالكي كانت مع احداث شعبان الاخيرة في كربلاء عندما امر بالقاء القبض على بعض اعضاء مجلس محافظة كربلاء لضلوعهم في الاحداث الاخيرة ومن غير تاني او تردد .

وهذا يعني ان السيد المالكي لا يعير اهمية لماهية المخطئ فالعدالة لا بد من ان تاخذ مجراها ولكن ضمن ما متاح له مع دراسة ردود افعال القرار الذي يزمع اتخاذه فهنالك قرارات صحيحة الا ان تفعيلها يلهب الشارع العراقي لذا يكون التاني اوجب كما هو الحال الان ففي الوقت الذي لا تستطيع الدولة من اخلاء المباني الحكومية سابقا الان اصبحت قادرة على تنفيذ مثل هكذا امر وفعلا ساري التنفيذ . واقولها اذا ما انتخب رئيس وزراء غير المالكي في الدورة القادمة فان البديل سيجني ثمار الاشجار التي غرسها المالكي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الانباري
2008-07-03
الاخ سامي جواد المحترم بارك الله فيك على هذا المقال المنطقي وانا معك بل الكثير على رايك بخصوص شجاعة الاخ العزيز ابو اسراء البطل صاحب الصولات الجريئه التي لم ولن يفعلها غيره وان دلتن على شيء فانها تدل على حكمته وحنكته وشجاعته وبنفس الوقت نزاهته وانا ايها الاخ العزيز اجزم اذا انتخب اي احد غير المالكي في الدوره القادمه فاننا قد خسرنا رجل نحن في امس الحاجه اليه على الاقل في هذه المرحله اخيرا أسأل الله تعالى ان يحفظ العهراق واهله وان يحفظ الاخ المالكي وان لاتاخذه في تطبيق القانون لومة لائم
عبد الرحيم الجابري
2008-07-03
لا أحد يجرأ على الطعن بشخصية السيد المالكي الا لو كان طائفياً وعدواً للتغير, وانا اتكلم عن جمهور السيد رئيس الوزراء لا بد ان أعطيهم الحق الكامل في نقدهم البناء لان النقد والضغط باتجاه الاصلاح سنداً للمالكي وليس أضعافاً له.ان أي ضعف او تراخي في اداء الحكومه يعصف باحلام الملايين قبل ان يضعف حزب الدعوة الاسلامي او المجلس الاعلى الاسلامي.وهنا لابد لنا من الفصل بين المالكي وحكومته لان الفرق شاسع بكل المقايس وبعيداً عن كل الضغوط التي يعيشها الرجل المبتلى والتي لا يفصح عنها خجلاً بماابتلي به او ممارساً للعبه السياسيه التي يصعب للملائكه ان يتواجدوا فيها.مادام قد ارتضى بهذه المهمه الاكثر من العسيره لا بد على الاقل ان يحسن اختيار الصالح من الادوات لتكون عوناً له لا عدواً يزيد المشقه عليه ,الجميع ينتظر منك ياسيادة الرئيس ان تنصر المظلوم وترد له حقه لا ان تكافئ المجرمين وتدعوهم ليتسلطوا اكثر الجميع ينتظر وفاء منك بالوعود ولكن هل سيطول انتظارنا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك