المقالات

دعــوني أردهــا على الدليمـــي

2477 18:29:00 2006-11-26

( بقلم : ماجد محمد )

كنــت أتصــورك وأنت الــرجل الطــاعن بالســن أن تكــون وقــوراً ورعــا ً وأكثــر النــاس خــوفا من الله , ولكبـر الســن عنــد أشــراف القــوم ثِقـَلـَـه ُ, يـُكـَـفـِّـرون فيــه عن سيئــاتهم وخطــاياهم ويتقــربون بــأفعــال البــر من رحمــة الله فيستغفــرون و يغفــرون , فمنهــم من يبنــي دور عبــادة أو مدرســة للفقــراء كصــدقة جاريــة , أو يَدْعـُـون َالنــاس الى مخافــة الله بخطــب ذات حِكـَـم ٍ ومواعظ حسنـــة لامواعــظ سيئــة , أو بتــأليف كتــب هادفــة تحمــل أفكــارا ً إنســانية كي تحــافظ على بنيــان الله وتــُوجهه نحــو الطــريق القــويم . ولشيبــة المســلم الصــادق ربــه همــومها تبــدأ بمحاسبــة النفــس وما فعلــت وإنتهــاءا بالخــوف من حســاب القبــر ( يســره الله على عبــاده المــؤمنين ) , حسبتــك وأنــا أراك متصــابيا ً تســـابق سنــك الكبيــر أن تكــون فــوق العصبيــة الجاهليــة التي نهانــا عنهــــا رســول الله صلــوات الله عليه وآله وسلــم وأن لا تكــون رقــما مضــافا لأؤلئــك الســاعين لتــدمير لحمــة العــراقيين وضــرب أ ُلفـتنـــا المتراصــة فــي مقتـــل , وينظــرون للأمــور من منظــار طائفــي ضيــق , ولكنــك أثبــت لــي ولغيــري تشبثــك الغــريب بتــلابيب الحيــاة الفانيـــة تنشــر فيهــا فنــون الفــرقة وسمــوم الفتنـــة وتسعــى لتكــون سفيــان بن حــرب جــديد , خِلفتــك جــاحدة وسيــرتك ســافلة وأفعــالك دنيئــة حاقــدة , فبــأي وجــه ستــواجه ربــك الأعظــم ؟ .

كنــا ونحــن صغــارا نــرى كبــار قــومنا من العشيــر يحملــون من العقــل أرجحــه ومن أحكــام الدين أوضحـــه ومن الحكمــة المــوزونــة أكملهـــا ومن الموعظــة الصــالحة أحسنهــا , وكــانوا رحمهــم الله يسعــون جاهــدين لِلـَـمّ الصــف إذا تفــــرق وجمــع الشمــل إذا مــا تصــدع , ديــدنهم إصــلاح ذات الـبيـن وتقــوية أواصــر المحبــة والأخــوة , وأذكــر عِظـــةٍ لأحــدهم - وإسمـــه خــالد في ذاكــرتي وهــو السيــد مهــدي الخطــيب الموسوي رحمـه الله - فــي مجلــس مصــالحة ضــم مختلــف الأعمــار والمــذاهب قــال فيهــا (( نحــن وأنتــم نعطــي دروســا بتصـرفاتنا لهــؤلاء الصغــار , فــإذا كــانت حسنــة شــَــبّ صغــارنا على الأخــلاق الحسنــة نتبــاهى بهــم ويتباهــون بنا , وإذا فســدت تصــرفاتنا خــرجوا بأخــلاقنا السيئــة الى الدنيــا , يشتمــون الناس ويشتمــونهم , لا يعــرفون حرمــة لدين أو لــدنيا , وأعلمــوا إننـــا للقبــر ســائرون شِئنـــا أم أبينـــا , فلنتــرك إذا أثــرا حسنـــا وراءنا , لاشتيمــة تطــاردنا وحســاب يثقــل علينـــا )) فــأين أنــت من هــذا القــول ؟ .

لــم نكــن نحــن شيعــة العــراق يومــا ً ميــالين للتطــرف أو حمــل الضغينــة لأي من مكــونات المجتمــع البشــري , فعــاش بين ظهرانينــا مسلمــون سنــة وصــابئة منــدائين ونصــارى ويهــود وهنــود من سيــخ وكــركة , يحتمــون بنــا ويعتاشــون من أرضنــا ومــن تجــارة بيننـــا , ولــم نتحــامل على أحــد بســبب لــونه أو عــرقه أو مذهبــه , أو حتـــى لأعتبــارات التعــامل بالمثــل , وهــذا ما أثبتتـــه الأيــام , ولــو كنــا كــذلك لمــا خرجــت وصحبــك أحيــاء تتهجمــون علينــا من منــابركم بعــد ما آلــت الأمــور الى ميزانهـــا الصحيــح , وكنــا لعقــود نحمــل ثــروات أجــاد الله بهــا علينــا ونقدمهـــا خــالصة غير نــاقصة لغيرنـــا من شــركاء الــوطن دون أن يُقــدّر هــذا الغيــر مقــدار تضحياتنــا وضحــايانا , بــل تــركنا نعيش على حــافة الحيــاة وهامشهـــا , بإهمــال مقصــود وواضــح يستطيــع قـــراءته كــل متشــكك بمقــارنة بصــرية بين عمــران و إعمــار تنعــم بــه محــافظات العــراق دون محافظــاتنا , وتبيــان بســيط ومحــايد لأعــداد الحــاصلين على الشهــادات العليــا من العــراقيين وإفــرادهم حســب المذهــب أو الطــائفة يُظهــر مقــدار الحيــف الذي أصــاب شبــابنا جــراء تطــرف الحــاكمين منكــم وظلمهـــم علينـــا , وشبــابنا متميزون يحملــون ذكــاءا فطــريا قــل نظيــره ومع ذلك كنـــا نراهــم وقــد تــُركوا قصــدا ًفــي أسفــل درجــات السلــم الــوظيفي الحكــومي , أو خارجــه في حراســة ســاحات وقــوف السيــارات وأعمــال أخــرى بسيطــة بحيــث أصبــح من الإستحــالة أن تجــد سنيــا واحــدا ( وهـم لحمنــا وعرضنــا ) يشتغـــل في مســح السيــارات أو تنظيــف الشــوارع أو حتــى يعــاني من فقــر أو فــاقة , لا أريــد أن أطيــل بالتعــداد والتبيــان وذكــر مظالمنـــا وهــذه أرض العــراق شـــاهدة وترابهـــا يُنافــس جمــاجم أطفــالنا ونســاءنا ورجــال شــيب وشــباب فــارقناهم والــى الأبــد بقــرار طائفــي ظالــم ممن أغــاظكم حكــم القضــاء العــادل بإعــدامه فأصبحــوا قــاطــنين مقــابرا جماعيــة تستهينــون بهـــا في كــل لقــاء ومقــالة حتــى خــرج متحــدثيكم من غيــر حيــاء أو خجــل يقــارنوهــا بمــا يحــدث الآن , فــي ســابقة لــم يــألفها شعــب أو أمــة , وكــأن ما يحصــل الآن هــو مـن صنعنــا ومحصــور بأذيتــه عليكــم دوننــا , وكــأن الإرهــاب دخــل من جنــوبنا ويحمــل عقيــدتنا وتدعمــه مرجعيتنـــا الدينيــة والسياسيـــة , وكأننــــا من مهــد لــدخول قــوات الأحتــــلال , ولــم نقــاتل بعــد أن فــرت جـيوش أهلكــت إقتصــادنا وحــرقت ثرواتنـــا أمــام قــوات العــدو الغــازية التي تحاشـــت دخــول مراكــز محافظــاتنا من شــدة مقاومتنــا ( الحقيقيـــة ) , إن الإرهــاب ســابقا وحاليـــا لــه أيــاد ٍ خبيــرة مُجــربة , أعتــادت الوضــوء بــدم العــراقي وهــي تستعـــد للركــوع اليــومي أمــام شيطــانها , فهــل نسينـــا إجــرام الأمــس وأستفقنــا على تــوبة البـعـث وإعتــذاره من الضحــايا ؟ كـــلا يامن لا تـــأخذك غضبــة قي دين أو لــدم بـــرئ ينســاب على أرصفــة الشــوارع وجــدران المدارس وســلال الأســواق , وإنمــا غضبتــك جاهليـــة جُبلــتَ وأصحــابك عليهـــا , ومــا دخــولكم العمليــة السياســة الحــالية إلا بعقــول ســوداء مشبعــة بالإرهــاب لتضــربوها في صميــم , وتعــودون بميــلان كفــة الميــزان حيث كــانت .

تغضــب وتستكثـــر علينـــا كلمــة حــق شجــاعة قالهــا شيــخنا الجليــل جــلال الدين الصغيــر والسـيد الفــاضل هــادي العــامري ( حقظهمــا الله من كيــد الكائــدين وغــدر من ألــف فـن الغــدر ) تحــت قبــة مجلــس النــواب وأمــامك مباشــرة عينــا ً بـعين وليــس جبنــا وغــدرا فــي مقــابلات تلفــزيونية بعيــدا عن أرض الــوطن , إنـــك بــذلك الإحتجــاج تــُشبـْـه نفســـك بالقــائل فيــه مثـلنــا العــراقي ( مــا يخلـّـي أحــد يرحمــك ولا يخلــي رحمــة الله تنــزل عليك ) , لقــد رأيتــم ذلك كــبير وكــبير جــدا فلقــد أعتــدتم ذبحنـــا دون صــراخ , تنعــتّ شيخنــا جــلال الدين بالطــائفي !! وحقـــا شــر البليــة ما يضحــك , فمـن هــو الطائفــي يــادليمي ؟ هــل تعــرف ماضــي الرجــل ؟ وإبن من بكــون ؟ وهــل أذكـرك بأول تسميــة أطلقتهـــا على تكتـــلك قبــل أن تستبدلهــا بالتسميــة الحاليــــة ( تكتـــل أهــل العـــراق ) بعـــد نصيحـــة نصحـــك بها صــديقك المقــرب لقلبــك أكــثر من شــركائك في العمايــة السياسيــة سفيــر دولــة ( الإحتـــلال ) خليــل زاده ؟ بعــد أن كــانت ( كتلــة أهــل السنـــة ) ؟ وتكتـــل السنــــة ضــد مـن ؟؟ .

ألــم تطلقهــا علينـــا من تسميــات طائفيــة عنصــرية وقــد نهــانا الله عنهـــا بقولــه تعــالى ( ولا تنــابزوا بالألقــاب ) , وكنـــت بــذلك أول مــن ينبــزهــا علينـــا بعــد إسقــاط صنمكــم المعبــود صــدام حســين , لقــد رميتهــا علينـــا بعين عميــاء وقلــب حــاقد - الشعــوبية والفــرس والبويهيــون والصفــويين والمجــوس ثــم وصفتنـــا من عمـــان عاصمـــة تجمعكــم المعــادي للعــراق بالــ ( الرافضـــة ) ؟ فهــل كــان شيخنـــا الـــصغير هــو البــادئ ؟ هــل أطـــلق عليكــم صفـــة تنبذوهـــا أو لقــب تستعــرون منـــه ؟ ثــم ما الــذي يضيــرك إذا تهجــم على البعثــيين الصــداميين والتكفيــريين المجــرمين ؟ هــل أنت منهــم ؟ ألــم يتفاخــر هــؤلاء القتلـــة المجــرمين مــرضى طائفيتــك المقيتـــة بعــد كل عمليــة إجــرامية يــذهب ضحيتهـــا عمــالا مساكين أو زائــرين لأضــرحة أحفــاد رســول الأســلام محمــد إبـن عبــدالله ( ص ) يتفاخــرون بإجــرامهم بينمـــا تنفــون أنتــم عنهــم ما يعتــرفون هــم بــه واصفيــن إيــاهم بالمقاومين والمجــاهدين ؟

لقــد أبتلينـــا بكــم وببــلاويكم التي لا يتحملهـــا إنســان , أمــس جــاهرتم بلا شــرعية الإنتخــابات لاغــين أصــوات ملاييـن العــراقيين , ثــم شــاركتم بهـــا , وبعــدها أتهمتـم نتــائجها بالتــزوير وكــانت صنــاديقها في معــاقلكم تحــت حمــاية وإشــراف مقاومتــك ( الشــريفة جــدا ) التي أوقفــت عملياتهـــا بعــد أستنجــادك بهــا , فمــن الذي زور الإنتخــابات ؟ المحــافظات الأمينـــة التي كــانت الصنــاديق فبهـــا تحــت أبصــار العــالم كلــه وبمراقبــة صحفــيين من جميــع الجنسيــات أم محــافظات أحتضنــت الإرهــاب ويخــاف أن يدخلهـــا أي صحفــي خــوفا من القتــل أو الإختطــاف ؟ ومــع ذلك وبــرغم فــوزنا الســاحق تنــازل قــادة إئتــلافنا - وكــان منهــم الشيــخ الصغيــر والسيــد العــامري - عن الإستحقــاق الإنتخــابي وتشكـلــت حكــومة محاصصــة لاتمثــل حقنــا الإنتخابــي الحقيقــي , فــي خطــوة لا تقــدمون على مثلهــا لو كــانت نتــائج الإنتخابـــات لصــالحكم لا ورب الكعبــة , كــانت خطــوة ممــلوءة إيمــانا من قــادة ألإئتــلاف بضــرورة إيصـــال قــارب العــراق الى ضفـــة الأمــان , فأصبحتــم بفضلهــا فــي مــواقع متقــدمة فـي صنــع القــرار , ومع ذلك أستمــريتم بنقـــد الحكــومة والتهجــم عليهـــا وأنتم ثــالث أكــبر مُشــارك فيهــا . ومــا ذلك إلا دلالـــة على حـب التسلــط المنفــرد لديكــم , وعــدم إقنــاعكم وإيمــانكم بالمشــاركة في حكــم العــراق مع مكــونات مجتمعـــه الأخــرى , وأكــاد أن أقســم بالله أن ثــائــرتكم لـم تكــن لتقـــوم لا على إحتــلال ولا على تــدخل أجنبــي لــولا ظهــور أول عمــامة ســوداء على مســرح الأحــداث وحكــم العـــراق , ولــو كــان حكمــا ديكتاتــوريا جــديدا يقــوده طــاغية منكــم لمــا كــانت مقاومتكــم ولا إحتجــاج واحـــد يصــدر من أفــواهكم , هــل هنــالك أحــد في هــذه الدنيـــا أعلــم بنفسيــاتكم الطــائفية من المــواطن العـــراقي ؟

دلنــي على خطــوة واحــدة شــرع فيها مجلــس النــواب تشــريعا أو أفــدمت عليهــا الحكــومة من دون عــرقلة أوإعتــراض منكــم ؟ حــتى أصبحــت اللازمــة التي تقــززنا دومــا وأعتــدنا عليها منكــم عبــارة ( هــل هــذا وقــت هــذا القـــرار ) , فهــو لــيس وقــتا مناسبــا للأنتخــابات ولا هــو مناســب للدستــور ولا هــو مناســب لقــانون مكافحــة الإرهــاب ولا للفيدراليـــة ولا هـو وقـت محاكمــة الطاغيــة ولا وقـت إصــدار مذكــرة إستقــدام بحق شيــخ القتــل والتدمير والتظليــل الأمــوي شيخكــم الضــار بالعــراق ولا ولا ولا .. فمــا هــو القــرار المناســب الآن بـرأيكـم ؟ أم إن لــديكم آمــالا عظــام بعــودة البعــث وصــدام لحكــم العــراق ؟؟ هيهــات وهيهــات .

بتجــربة ديمقــراطية فريــدة ولأول مــرة أستقــلت المؤسســـة القضــائية في العــراق عن السلطــات التشريعيــة والتنفيذيـــة , ورغــم إن ســلك القضــاء لايــزال موبــوءا بدرنــات البعــث إلا إنكــم لم تحتــرموا مشــاعر الأغلبيــة ولا إحتــرمتم عــدالة الله وعــدالة القضــاء عنــد صــدور حكــم الشعــب بحــق من أضــاع العــراق وبــدد ثــرواته ودمــر إقتصــاده وجيشــه وسمــح للأحتـــلال بتدنيــس أرض الآبـــاء والأجــداد نتــاجكــم المجــرم صــدام حســين , فــأخذ زعيقكــم يمـــلأ الفضــائيات الســوداء وقلتــم في النطــق بالحكــم ماقلتــم بــدل أن تشــاركوا أغلبيــة الشعــب فرحتـــه وســروره وتبــاركوا العــراق إستقـــلال قضــاءه وتصــالحوا أنفســكم وشعبكــم ولــو لمــرة واحـــدة فقط في حيــاتكم , ثــم هــددتم بحــرق العــراق للمــرة الثانيـــة قيمـــا إذا تــم تنفيـــذ حكــم الإعــدام , في حــين تــرمون تـُهــم حــرقه الآن على الــغير , فــأي إعتــراف بالجــرم أكثــر مــن هــذا ؟

ولــم يمض شهـــر حتــى أعتـــرف رفيقكــم الجــاهلي المتعصـب قــاطع الطــرق حــارث الضــار بدعمـــه وإشــادته بتنظيــم القــاعدة ووصف عمليــاته فــي قتــل العــراقيين وتدمير البلـــد بالمقاومــة !! وهــم الــذين تبــرأت أســرهم ودولهــم منهــم , ورفعــوا شعــار قتــل الشيعــة وتكفيرهــم علنـــا ً ودون تــورية , ألــم يكـن هــذا الإعتــراف كفيــــلا بالتحقيــق مع قــائله كــائنا من كــان ؟ وهــو بهــذا ينصــب العــداء صــراحة لأغلبيــة الشعــب ويشجــع ويؤيــد قاتلهــم من خــلال وسيلـــة إعــلامية مرئيــة يشــاهدها المــلايين ؟ فــأي دولـــة فــي العــالم لا تخطــو على مثــلها مــن خطــوة وفــي إعتــراف مماثــل ؟ ألا تــلاحظون زيـــادة ( دلالكــم ) أكثر مــن المعتـــاد ؟

لــو تكلمــت ســـنينا فلــن أصــل الى جــزء من مســاوءكـم وقــد مــلأت الدنيـــا , لقــد فضحــتم شعبكـم ونشــرتم غسيــلنا الوســخ أمــام شيـوخ ورؤســاء وســلاطين وشعــوب كــانت تحتــرم شعــب العــراق وتقــدر هيبتـــه , زيــارات مكــوكية تلفــون بهــا دول الخليــج ومصــر والأردن والسعــودية إستجــداءا لمــال يدعــم مقــاومتكم المجــرمة وأنتم تشــاركون الحكــومة مناصبهـــا الحســاسة فكيف تكــون الخيـــانة العظمــى وما تعــريفها بدستــور عــام 70 ؟ وكيـف يكــون شكـــل التـــآمر ؟

قبــل إسبــوعين لــم يبــق من قــادة تـوافقكــم مـن لــم يتــواجــد فــي دولــة عربيــة وخليجيــة حتى فــرغت أرض العــراق منكــم , وهــذا بشيــر ســـوء ينــذر بشــر مستطيــر قـــادم , وعلى الحكــومة وقــادة الإئتـــلاف الحـــذر منـه , الحــذر ثــم الحــذر ثــم الحـــذر .

وقبــل الختــام أود الإستفســار عن مســؤول حمايتكــم المُلقــى القبض عليــه متلبســـا بجــرائم الإرهــاب التي قتلــت أبنــاء شعــبك الذين تتباكــى عليهم فهــل لازال مــوقوفا ً ؟ حسبنـــا الله فيكـم ونعــم الــوكيل . مــاجد محمــد / ســوريا - دمشــق

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك