المقالات

نعم للاعتدال لا للتطرف

1573 04:22:00 2006-12-07

( بقلم : عبد الكريم الجيزاني )

هناك العديد من الملفات التي تفرض نفسها على الساحة السياسية العراقية بمختلف اطيافها وانتماءاتها وهي بلا شك تشكل الهاجس الاول لعموم العراقيين خاصة في هذه المرحلة التي اتسمت بتحرك سياسي ودبلوماسي على دول المنطقة وعلى الدول الخارجية الغاية منها هو الحصول على دعم واسناد العملية السياسية وايجاد العوامل المساعدة والمساندة لهذه العملية التي قطعت اشواطاً كبيرة سواء على الصعيد الداخلي على مستوى المجلس الرئاسي او مجلس الوزراء او مجلس النواب اوعلى المستوى الاقليمي الذي ابدت من خلاله العديد من الدول مساندتها للشعب العراقي ولقواه السياسية التي شكلت حكومة الوحدة الوطنية.

هذا التحول الجديد في مواقف بعض الدول الاقليمية سوف ينعكس بشكل ايجابي في التعاطي مع ملفات اخرى كالعنف الطائفي وملف الارهاب وايجاد السبل والاليات التي ستحد من جماح الشد الطائفي وتقف بوجه الارهابيين التكفيريين والمتعاونين معهم من الصداميين المجرمين.

القوى السياسية العراقية وازاء هكذا تحول لابد لها ان تتحرك باتجاه تعزيز هذه التحولات من خلال ايجاد صيغة مشتركة او تشكيل جبهة معتدلة تقف بوجه المتطرفين الذين لا تخلو اجندتهم السياسية من محاولات اشعال نار الفتنة والاقتتال بين ابناء الشعب الواحد تحركها اصابع خارجية لا علاقة لها بمصلحة العراقيين بقدر ما يؤمن لها ذلك عدم انتقال التجربة الديمقراطية التي قد تهز كياناتها الحاكمة.

العراقيون يعتقدون ان الاعتدال في المواقف هو الحل الامثل لكافة الازمات السياسية والامنية وهو الحد الفاصل بين من يريدون ان يساهموا في بناء العراق الجديد وبين من يريدون اجهاض هذه التجربة الرائدة حسب قاعدة ان التطرف لا يلد الا التطرف، وهذا ما سيدعم ويعزز استتباب الامن والاستقرار ويبعد شبح وقوع الحرب الطائفية التي ما فتىء البعض يعزف على وترها صباحاً ومساءً لتمرير اجندته الخاصة.

ان ايجاد ارضية صلبة تقف عليها قوى الاعتدال السياسي هي في متناول ايدي العراقيين الحريصين على دماء شعبهم وعلى ثروات بلدهم وهذا ما سيمنع التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي ويقف حائلاً امام من يريد ان يفرض وصايته على العراقيين تحت عناوين مختلفة ومصالح خاصة،فالعراق الجديد هو ليس عراق الامس الذي كان مسرحاً على الهواء الطلق يدخله من هب ودب ليتدخل في شؤونه ويفرض عليه اجندته ووصاياه على نظامه الاستبدادي الشمولي الذي وضع المنطقة كلها على فوهة بركان كادت ان تحرق العراق ومن حوله بسبب عنجهية حاكميه الذين جاؤوا على ظهر الدبابة.

العراق الجديد هو عراق النظم الديمقراطية الدستورية وهو دولة القانون والمؤسسات المنتخبة الشرعية من قبل ابنائه ولا يمكن لاحد ان يتجاوز هذا البناء الواعد الذي يرتكز على اسس قوية تدعمه الجماهير المليونية التي اختارته، وهذا ما يتطلب من مؤسساته الدستورية ان تشكل جبهة معتدلة ضد كل من يريد الشر والتطرف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك