المقالات

النص الدستوري لليمين القانـوني للنائب .... بـين القصــور والزيــادة

1443 20:58:00 2006-12-22

( بقلم : ماجد محمد )

جــاء النـص الدستــوري لأداء اليمــين القانــوني للنــائب ( فـي أسفـل الصفحـة ) الحــاصل علـى أحــد مقاعــد المجلــس النيابــي الــ ( 275 ) ضعيفـــا ًولا يتنــاسب مع ثقــل المســؤولية المــلقاة علــى عــاتق من يمثــل الشعـب ويــدافع عنــه , وحمــل النـص فقــرات لا عــلاقة للنــائب بهــا من جهـــة , و من جهــة ثانيـــة أهمــل فقــرة تكــاد تكــون من أولويــات واجــب مجلــس النــواب ومن أجلهـــا تأسـس و بسببهـــا أنبثــق الدستــور , ألا وهــي وحــدة الشعــب العــراقي , في حــين كــانت الكلمــة اليتيمــة التي ذكــر فيهــا أســم ( الشعــب ) كــانت تعنـي شيئــا ً آخــرا ً .

أن المهمــة الأســاسية لأي مجلــس نيــابي تشريعــي هــي الحفــاظ على وحــدة الشعــب وديمومتهـــا , بينمـــا نــرى أن الكلمــة الوحيــدة التــي تشيــر للشعــب في نص دستــورنا الحــالي أتــت وهـي مُلحقــة بـ ( هــاء ) ضمـــير الغــائب ( العــراق ) وفقــط لــرعاية المصــالح وخاليــة من الأشــارة الــى وحــدة مكــونـاتـه , فأصبـــح لهــا مدلــول ثــاني يفســره كــل نائـب وكــل كتلــة وفـق إجتهــاد المصــالح , بحيــث لا ينكــث النائـب العــربي مثـــلا ً بيمينــه إذا مــا تخلــى عن الشعــب الكــردي , وما يحصــل عكــس هــذا المثــال صحيــح أيضــاً . صحيــح ان مكــونات الشعــب العــراقي لــها نفــس التــأريخ , ومصيــرها واحــد , ولكــن جميــع نصــوص مــواد الدستــور وفقــرته تشــير الى مكــونين رئيســيين , الكــرد والعــرب , وهــذا ما يدعــم قــولي الســابق . لــذا يُصبــح لــزاما علــى النــص الجــديد أن يشـــير ضمـن فقـــراته و من دون أي لبــس الــى وحــدة الشعــب العــراقي ومســؤولية النائــب المنتخــب لصيــانتها وديمومتهــا لتكــون كالمقــترح التــالي :( وأن أتفــانى في الحفــاظ على وحــدة الشعــب وأن لا أتقاعــس في صــونها وديموتهــا ومحــاربة أي محاولــة لتفتيـت هــذا الرابــط المقــدس ) .

أو بأضــافة ( ...وأن أسعــى لديمومــة وحــدة الشعــب ) الى جملـــة ( وأرعــى مصــالح شعبــه ) الحاليــة فتكــون ( وأرعــى مصــالح شعبــه وأن أسعـى لديمومــة وحــدة الشعـب ) . من نــاحية ثــانية فقــد أدرج النــص الحــالي فقــرة لا عــلاقة ( مباشــرة ) للنــائب فيهـــا , وهــي : ( وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته )

فلــو تمعنــا جيــدا لهــذه الفقــرة فسنجــدها قــد أوكلــت للنــائب مســؤولية مباشــرة فــي السهــر على ســلامة أرض العــراق وسمــائه ومياهــه وثــرواته , بينمــا هــي مســؤولية مباشــرة لقــوات الحــدود والجيـش بمختلــف صنــوفه , وهــي جــزء رئيـسـي من أداء القســم لضبــاط الجيــش المتخــرجين حــديثا من الكليــة العسكــرية , وعليــه تكــون مهمــة ومسـؤولية النــائب المشــاركة والإشــراف ولــيس ( السهــر) بالمطلــق على سـلامة أرض العــراق ..الى آخــره . لــذا ينبغــي تعــديل هــذه الفقــرة لتكــون : ( وأتـابع وأشـارك بكل جـدية فـي السهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ) لــو كــان النـص الدستــوري بالقــوة المطلــوبة وبالصــورة التي أقترحُهــا هنـا لمــا تجاســر بعـض نـواب على شــريحة كـــبيرة من الشعــب , ولمــا وصــل حــال البعـض الآخــر للأقــامة في بلــدان أخــرى غــير العــراق ومقاطعــة جلســات المجلــس المُمثـــل للشعــب ( إذ كيـف يمكـن الجمـع بين متابعــة ومشــاركة النائـب في السهــر على ســلامة أرض العــراق وسمائــه ومياهــه وثــرواته وهــو قــابع فــي فنــادق دولـــة أخــرى ) , ولمــا وقـف القــانون عــاجزا ً عـن محاســبة من ينكــث باليمــين ويــدعـو لتفــتيت الشعــب ونصـــرة مكــون علــى مكــون آخـــر .

إن اليمــين أو القســم لا يُلــزم ضعــاف النفــوس من النكــث بـه , أو التقــاعس فــي إدائهمــا , ولكنــهما حجتــين روحـيتن وقــانونيـتين تـُلــزمان من أداهمــا علــى العمــل وفــق ما جــاء به النـص , فيكــون أمــام الجهــات العليــا كرئاســة المجلــس النيــابي ولجانـــه و للجهــات القضــائية ذات الإشــراف القانــوني حجــة قانــونية لمحاسبــة الناكــث و مقاضــاته وفقــا ً للنظــام الداخلـــي لمجلـس النــواب أو لما نـص عليــه القــانون . النـص الحــالي :(اُقسم بالله العلي العظيم، أن اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية، بتفانٍ واخلاص، وان احافظ على استقلال العراق وسيادته، وارعى مصالح شعبه، وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي، وان أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة، واستقلال القضاء، والتزم بتطبيق التشريعات بامانةٍ وحياد، والله على ما اقول شهيد).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك