المقالات

كيف تنظر فورين بوليسي الى السيد السيستاني وشيخ الوهابية؟!!

1696 23:25:00 2008-09-06

بقلم : سامي جواد كاظم

التاريخ يسجل كل المواقف وصاحبها سواء كانوا خيرين او اشرار فعندما يذكر التاريخ موسى (ع) هو نفسه يذكر فرعون والذي يذكر ابا طالب يذكر ابا لهب ولكل منهما تاثير في الحياة فالاول ايجابي والاخر سلبي ولو اريد ذكر من له تاثير او شهرة في التاريخ ينظر الى مدى تاثيره على الارض وبغض النظر عن شكل تاثيره .

هنالك مجلة امريكية متخصصة في الاستطلاعات على كل امر وحدث وشخصية لها تاثير على مجتمعاتها وتاخذ حجم التاثير الذي لا يتفق والسياسة الامريكية فتعده سلبي ولو ضمنا . واحدى استطلاعاتها ودراستها عن اهم الشخصيات المؤثرة في مجتمعاتها سواء كانت متفقة او غير متفقة مع السياسة الامريكية توصلت اشهر ثمانية شخصيات اعتبرت لها تاثير على مجتماعاتها والاصح على السياسة الامريكية فنشرت هذه الدراسة على شكل خبر يحاول كل من له صلة بهذا الخبر تفسيره حسب ما يرتضيه هو .

بدءً لنطلع على بداية الخبر الذي نشرته مجلة " فورين بوليسي " المعنية بالشئون الخارجية الاميركية حيث جاء بهذا النص (اعدت قائمة باسمائهم ـ أي المجلة ـ ، قالت انهم شيوخ يملكون قدرات سحرية وامكانات غير عادية على تشكيل اراء الناس وتوجهاتهم ومعتقداتهم، وهنا مكمن الخوف والقلق منهم، فقد تصل قوتهم الى درجة اقامة او هدم حكومات ودول وتدمير مصالح). ونظرة فاحصة لهذا التعبير يتضح من اخر فقرة وهي اقامة اوهدم حكومات فالخوف من اقامة حكومة لاتتفق والسياسة الامريكية او هدم حكومة تتفق والسياسة الامريكية بدليل اخر كلمتين وهي ( تدمير مصالح ) حيث المعني منها المصالح الامريكية ، والان لنعد الى هذه الاسماء وما رافقها من تعليق وهي كالاتي : عبد العزيز بن الشيخ مفتي السعودية والسيد السيستاني وحسن نصر الله ومحمد حسين فضل الله ومنتظري و القرضاوي وسيد طنطاوي وابو بكر بشير من اندونيسيا .

تعقيبنا اين يكمن ؟ يكمن على التعليق الذي نشر بعد ذكر الاسم وتحديدا مفتي السعودية ومرجع الشيعة والشيخ منتظري و الشيخ بشير .

المفتي السعودي وصفوه بالمسلم السني بينما الاندونيسي يتبع المذهب الوهابي فمن اين تعلم الوهابية هذا الاندونيسي ؟ ولماذا هذه المرواغة عن خبث ؟ والان هل تعلمون لماذا اعتبر الوهابي السعودي من المؤثرين لانه اصدر فتوى بجلد سيدات حضرن مؤتمرا اقتصاديا بجدة عام 2004 بدون غطاء الراس ، والامر الغريب ان الحكومة السعودية نفذت له ذلك ولا اعلم من اين له مقدار الحد والاية التي تدل على جلد الغير محجبة؟!!!! وكيف ان هذه الفتوى اصبحت منقبة لهذا الوهابي ليكن له تاثير على الحكومة السعودية وكأن العالم لا يعلم الاتفاق المبرم بين ال سعود ومشايخ الوهابية على اسناد احدهم الاخر في سبيل هدم الانسانية والبقاء على دفة الحكم ومن اراد الاطلاع اكثر ليقرأ اتفاقيات الدرعية بين عبد الوهاب وال سعود . هذه الفتوى يتغنون بها الوهابية لاظهار مدى تاثير هذا الشيخ على الحكومة السعودية ولو كان فيها صالح للشعب السعودي لما افتى بها حيث جعلت هذه الفتوى من المستهجنات الوهابية ولمثيلها الكثير .

اما العبارة التي الحقت بالسيد السيستاني نصفها الاول هو انه يتبع المذهب الشيعي ولم تذكر كلمة مسلم امامه على عكس شيخ الوهابية السعودي وهذا تعبير يدل على سوء السر والسريرة لهذه المجلة ،اما النصف الثاني فهو الاتي (محرك اساسى للمشهد السياسي العراقى بالتنسيق مع ايران )، كيف هو هذا التنسيق مع ايران وما هي القرارات التي اوصى بها السيد السيستاني الحكومة العراقية في اتخاذها وتصب في صالح ايران ؟!! السيد السيستاني يصر على ان يكون الحاكم منتخب من الشعب العراقي ، ويصر على ان العراقيين هم لوحدهم اصحاب الحق في كتابة الدستور ، وهو الذي دائما يحث الحكومة العراقية على تقديم افضل الخدمات من اجل المواطن العراقي، وهو الذي يصر على عرض الاتفاقية العراقية الامريكية على الشعب العراقي واجراء التصويت عليها، وهو الذي اطفأ نار الطائفية التي اريد لها ان تشتعل بين ابناء العراق ، وهو الذي يحث العراقيين على التلاحم ، فاذا كان كل هذا بتنسيق مع ايران فمرحبا والف مرحبا بايران ، ولو اجرت المجلة نفسها عن اغبى اغبياء العالم لفاز الذي كتب العبارة هذه عن السيد السيستاني بالمرتبة الاولى بدون منازع . واخر الامر هل تعلم المجلة ان الرئيس الايراني نجاد الغى زيارته للنجف المقرر لها اثناء زيارته العراق بسبب عدم الرد على طلبه من مكتب السيد السيستاني للقائه في النجف الاشرف ؟

اما الشيخ منتظري فان له اراء فقهية تختلف مع السيد الخامنئي وهذا امر من الطبيعي جدا يحصل بين كل الاطراف ولو نظرت الى الاكثر تاثيرا في هذا المجال لكانت الكفة الراجحة الى السيد الخامنئي وبفارق شاسع عن المنتظري فكيف تم اختياره ؟ تم الاختيار لاسباب تتعلق بالنوايا الامريكية في المنطقة .

اما القرضاوي والطنطاوي فهما فقاعات اعلامية تتطاير في الهواء مع كل فتوى غريبة تحدث ضجة اعلامية سرعان ما تنفجر في الجو وقد يتطاير منها رذاذ يصيب الذي يقتنع فيها ويتم الالتزام بهذه الفتوى تحت الكواليس حسب ما يشتهيه الذي يتبعهم .

ثم كشفت هذه المجلة عن ما تعمل عليه الحكومة الامريكية بالتالي (ومن هذا المنطلق تعمل لهم الادارة الاميركية الف حساب وتضعهم فى الاعتبار، وتحاول قدر الامكان كسب ودهم او على الاقل تحييدهم خوفا من تحريضهم على العنف ضدها) ،واترك التعليق للقاريء في فرز من هو الذي تود كسب وده ومن هو الذي تعمل على تحييده ؟!! والجواب ظاهر للعيان من خلال تصرفات امريكا في المنطقة .فهل امريكا تغضب السعودية وتكسب ود السيد السيستاني؟ وهل حقا انها تعمل على تحييد القرضاوي وطنطاوي؟ ، ام انها تكسب ود نصر الله ومنتظري ؟والذي تكسب وده خشية منه ام رد الجميل له على ما يقدم من خدمات لهم تعجز المارينز من تحقيقها ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك