المقالات

كواليس البيت الابيض وحكاية التجسس على الحكومة العراقية

1494 21:27:00 2008-09-07

( بقلم : سامي جواد كاظم)

بداية هنالك خطوط عريضة ومعلومات عامة يجب التعرف اليها قبل الدخول في صلب الموضوع . المعروف عن الادارة الامريكية انها لا تكون خاضعة لشخص واحد بحكم النظام الديمقراطي فيها وقد يرى المتابع للشان الامريكي تساوي كفتي الرئيس مع الكونغرس في اتخاذ القرارات الحاسمة الا ان الخفايا والكواليس التي يستخدمها الكونغرس تجعل الكفة الراجحة له .

الكونغرس الامريكي عدد اعضائه 540 عضو وهم السيناتوريه ، والذي يعد املاك السيناتور الواحد اكثر من اغنى حاكم عربي الذي يودع امواله في البنوك الامريكية ودائما تظهر فضائح ارصدتهم التي تفوق ارصدة ميزانية بلدانهم من الصحافة الامريكية، المهم ان هؤلاء السيناتوريه اغنياء بالمال والبشر فالمال هو عقارات وابار نفط ومزارع ومصانع والبشر العاملين فيها مع التاثير في خلق واجتماعيات الشعوب الامريكية من خلال الاشاعة والمال والقوة .

من هنا عندما يترشح أي شخص لرئاسة الجمهورية تتم عملية استجوابه وغربلته من قبل الكونغرس الامريكي وبحزبيه وعند الموافقة عليه ،يكون المجال المفتوح له عند انتخابه هو كيفية انعاش الاقتصاد الامريكي وتقليل الضرائب فيما عدا ذلك لا يحق له اتخاذ أي قرار ما لم تكن هنالك جلسات مع الكونغرس الامريكي ليتم الاتفاق على الخفايا خصوصا اذا كانت متعلقة بالسياسة الخارجية او العسكرية. بالرغم من ذلك يكون للكونغرس الامريكي سلاح خفي تستخدمه اذا ما اساء التصرف هذا الرئيس او ذاك او لان الرئيس على وشك ان يكشف عن فضيحة تتعلق بالكونغرس الامريكي فيتم استخدام هذا الاسلوب من قبل الكونغرس الامريكي للاطاحة بالرئيس .

اهم اجندة تحقق للكونغرس غايتها في اسقاط الرئيس هو ابتكار شخصية صحفية تسلط الضوء عليه وتمنحه صلاحيات اكثر في كشف الخبث الامريكي المعمول به في البيت الابيض . اما ان ياتي صحفي يرتجل ويكشف المخفي فان مصيره القتل لا محالة وهذا اسلوب يتبعه كل دول الغرب وكم من صحفي وجد مقتولا وادعي انتحاره كما حصل للصحفي البريطاني في الـ بي بي سي الذي سرب معلومات عن الحرب العراقية الانكلو امريكية وقضية اسلحة الدمار الشامل في العراق .

هنا لرب سائل يسال ما هي الغاية من فضح نفسها الادارة الامريكية في هذا الاسلوب ؟الجواب ان هذا الاسلوب يحقق عدة اهداف للكونغرس الامريكي منها مثلا الاستهلاك الاعلامي الذي يجعل اخبار هذا الصحفي متنفس للمعاديين لسياسة البيت الابيض وكذلك ارسال اشارة لسيد البيت الابيض اننا نعلم ما تفعل وكذلك من خلال اخبار هذا الصحفي وهنا الاهم تمرير اخبار كاذبة لغرض دراسة ردود الافعال عليها مع تشويه او تجميل صورة من الصقت به الكذبة .

اليوم وامس اثير خبر تجسس البيت الابيض على الحكومة العراقية وجاءت ردود الافعال من بعض المسؤولين في الحكومة العراقية مستعجلة ، حيث حري بها ان تدرس من هو الذي سرب الخبر وما موقعه في البيت الابيض وكيف تمكن من ذلك ؟ كل هذه الاسئلة اجوبتها تجعل ردود الافعال اكثر دقة مما عليه الان .الصحفي الامريكي الذي نشر الخبر هو وودوارد وهذا له سوابق بهذا الشان وانه من خلال اخباره يتضح لنا انه احد اجندة الكونغرس الامريكي في نشر ما تريد من اخبار وفي اوقات معينة طبقا لظروف راهنة .

من هو وودوارد ؟ انه صحفي مغمور وجد الكونغرس الامريكي ضالته فيه فاوكلت له مهمة مع زميله كارل بيرنشتاين في تحقيقات فضيحة ووترجيت الذي لعب دورا مهما في عام 1974 في كشفها . هذه الفضيحة كان الكونغرس الامريكي في امس الحاجة اليها بعد فشل نيكسون في حرب فيتنام مع الانتقادات التي وجهت له في حرب تشرين مع العرب والتي كلها جاءت بضوء اخضر من الكونغرس وحتى يتملص من هذا المازق جاء وودوارد لينفذ ما اوكل اليه من مهام فاتقن ذلك بامتياز مع دفن اسرار المؤامرة على اقل تقدير اليوم فغدا سيكون هو بطل فضيحة اخرى تاتي مع انتهاء دوره .هل هنالك عاقل يصدق ان الادارة الامريكية في البيت الابيض تجعل اسرارها عرضة لمن هب ودب وان فلت شيء من اسرارها فان الرد السريع يكون جاهز .

توقيت فضيحة ووترجيت جاءت مع اقتراب نهاية حكم نيكسون وهذا الامر حصل مع كلنتون الذي اثيرت عملية الاغتصاب الذي كان بطلها فقد اثيرت مع نهاية حكمه وها هو بوش هو الاخر ياتي توقيت اخبار تجسسه على الحكومة العراقية مع نهاية حكمه وقد تكون هذه اشارة لحزبه لا له لانه مغادر البيت الابيض لا محالة .هذا لا يعني تكذيب او تصديق هذا الخبر بقدر ما يعني التثبت من اولوياته ، ولا اعتقد ان هنالك مسؤول في الحكومة العراقية يشك بل يجزم بوجود عناصر الـ سي آي أيه في العراق ، وطالما انها موجودة اذن ما هو عملها ؟ والكل يعلم طبيعة عملها وعليه يجب الحذر منها ومحاولة كشف عناصرها .

وللتاكيد على تبعية وودوارد لجهات عليا لها اليد الطولى على القرار الامريكي تقول الصحيفة الامريكية ( واشنطن بوست )و التي نشرت خبر التجسس من كتاب الفه هذا الصحفي حيث قالت الصحيفة (ان وودوارد لم يقدم تفاصيل كثيرة عن العمليات السرية حيث جاء في كتابه انه طُلب منه ان يحجب معلومات محددة لاسباب تتعلق بالامن القومي) .

السؤال المهم هو الفاعل للفعل المبني للمجهول وهو ( طُلب ) من هو ؟الا هذا يعني انه مجند لجهات عليا هي التي طلبت منه وهي التي زودته بالمعلومات ان صحت او على اعتبار اضافة هذا الفعل المجهول لتمرير هذه الاكذوبة . واليكم اخر استنتاج جمهوري حيث من خلال الدراسة والمقارنة والتعقيب توصلت الى ان كل الحروب التي يشتعل فتيلها في العالم سواء كانت امريكا طرف مباشر او غير مباشر يكون مدير البيت الابيض من الحزب الجمهوري وخذوا بوش وابيه وريغان ونيكسون وايزنهاور حيث حروب الخليج الثلاثة وحرب اكتوبر وفيتنام وحرب 56 ومن بعدها 68 في فلسطين وافغانستان ولكم اخواني القراء التعقيب .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Mahmoud Al-shimmary
2008-09-08
المفروض من سياسيينا المحترمين عدم الدخول في هذه المعمعه والانجرار لهذا الدرب الوعر ,فكما ان هناك كتّّاب فضائح يركضون خلف الفنانين كذلك تجد بعضهم مختص بالسياسه,وبعدين أين هي الأسرار التي نخفيها حتى تتجسس أمريكا لتجدها.في كل بلدان العالم وعبر التاريخ تجد ان الحملات العسكرية ومواقيتها والعدة والعدد هي من أخطر الأسرار التي يعدم من أجلها الناس وترصد لها الأمكانات ولكن العراق حطّم هذه النظرية وضرب بها عرض الحائط حيث ان الجندي العراقي المستجد يعرف كل هذه التفاصيل,فعلى ماذا ياترى ستتجسس أمريكا؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك